رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم

رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم
رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم

تريد أن تعرف رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم ، فالمغرب واحد من البلدان المعروف عنها أنها واحدة من الدول التي لا يوجد فيها فرص عملٍ في الوظائف الحكومية مثل غيرها من الدول الموجودة في المغرب العربي، فإن توافر فرص العمل بالحكومة فيها قليلة.

860 ألف موظف حكومي في المغرب، لا يتخطى الموظفون هذا الرقم، ويوزع هؤلاء الموظفون على جميع القطاعات، لا يحصلون على مرتبات واحدة حيث إن المرتبات الحكومية تختلف من عامل إلى آخر بحسب رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم.

يكون متوسط الأجور والمرتبات في المغرب عبارة عن الأجر الرئيسي والذي يحصل عليه العامل من المؤسسة أو القطاع الحكومي، ويكون راتب العامل متوقف على الوزارة التي تتبع لها المؤسسة التي يعمل فيها، إلى جانب الأجر الأساسي هناك بدلات أو ما يطلق عليها “تعويضات” ومنحٍ يحصل عليها العامل لترفع من مرتبه.

وفي القانون فإن النصوص التي يسير العمل وفقا لها في المغرب، فإن العامل يُصرف له تعويضاتٍ لرفع الأجر الذي يحصل عليه، منها أموالٌ للإقامة تكون تعويضا عن مكان إقامته، وكذا أموال عائلية، وأخرى يحصل عليها تكون مرتبطة بدرجته الوظيفية، وكل ذلك يتوقف على حسب رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم.

رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم

يبلغ عدد العمال في بلاد المغرب نحو ستةٍ وعشرين شخصا من بين كل ألف مواطن، كما يبلغ نحو خمسين شخصًا من بين ألف مواطنٍ يكونون في سن العمل، إضافة إلى وجود استثناء لعدد الموجودين في صفوف الشرطة والجيش.

شغل الوظائف الحكومية في المغرب، تعمل الدولة على أن تجعلها كثيفة فيكون هناك توظيف جماعي للمتقديمن لها، وذلك نتيجة لترك الموظفين لأماكنهم بسبب وصولهم إلى سن التقاعد “المعاش”، ووصلت نسبة الموظفين الذين تركوا مناصبهم لبلوغهم سن التقاعد نحو أربعة عشر في المائة، خلال السنتين المنصرمتين، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الأجور التي يحصل عليها الموظفون، حيث إن هناك نحو ثلاثة بالمائة من الموظفين في الحكومة يحصلون على مرتبات تصل إلى أكثر من عشرين ألف درهمٍ.

أما الموظفون الحكوميون الذين يحصلون على مرتباتٍ تتراوح بين ثلاثة آلاف درهم وأربعة آلاف درهم، فإن نسبتهم تقل وتصل إلى نحو تسعة فاصل اثنين في المائة، ويشار إلى أن هذا الرقم يقل بصفةٍ دوريةٍ منذ عام 2012 حتى الآن، يذكر أن العاملين في الوزارات هم الذين يتقاضون مرتباتٍ عالية.

رواتب موظفي وزارة التعليم العالي

يحصل الموظفون العاملون في الوزارات على أجور جيدة مقارنة بغيرهم من العاملي في المناصب الحكومية، منها على سبيل المثال وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، فقد يصل رواتب العاملون فيها إلى نحو ثمانية فاصل 5 درهم، كما أن وزارة التعليم العالي تُعد من الوزارات الأكثر إنصافًا لكل العاملين فيها بالإضافة إلى استثنائها بنسبة تصل إلى أكثر من ثمانية وخمسين في المائة، من إجمالي عدد النساء العاملين في الوظائف الحكومية.

يصل متوسط مرتبات العاملين في وزارة التعليم العالي بالمغرب إلى نحو ثلاثة عشر فاصل خمسة درهم، وأن الموظفين في “التعليم العالي” لا يتجاوزون نحو ثلاثة بالمائة من العدد الإجمالي للعاملين الموجودين في الوظائف الحكومية.

أجور موظفي الداخلية والمالية

تعد مرتبات العاملين في قطاعين الداخلية والمالية في المغرب متساوية إلى حدٍ ما، حيث يصل مرتبات الموظفين فيها إلى نحو ثمانية آلاف وسبعمائة درهم، ويتقاضى الموظفون المدنيون العاملون في الوزارة الأجر نفسه.

لا يتقاضى العاملون في الهيئات الحكومية التابعة لوزارتي الداخلية والمالية المعدل نفسه من المرتبات، ويعمل في القطاع المالي والاقتصادي نحو ثلاثين في المائة من السيدات.

رواتب الأطباء في المغرب

يحصل العاملون في وزارة الصحة المغربية، والمتمثلون في الممرضين ومساعدي الأطباء وكذا الأطباء، ويحصل العاملون في الوزارة على نحو تسعة آلاف وأربعمائة درهم، حيث يعد الأطباء هم الفئة الأعلى أجرًا والأكثر رخاءً، ويصل عدد العاملين من النساء في القطاع الصحي إلى نسبة تبلغ نحو ثمانية وخمسين في المائة من إجمال عدد العاملين في المكان.

أجور موظفي وزارة العدل والحريات في المغرب

يحصل العاملون في وزارة العدل والحريات في المغرب على نحو 10 آلاف وتسعمائة درهم، وهو ما يزيد عبئا على ميزانية الدولة.

كان أجور الموظفين وصلت إلى نحو ثمانين في المائة عقب زيادتها في عام 2007، نتيجة لارتفاع مرتبات العاملين في أمانات المحاكم، وبلغ متوسط الارتفاع نحو ثلاثة وثلاثين فاصل 5 في المائة، كما زادت أجور القضاة والمستشارين القانونيين من نحو خمسة عشر ألفا وستمائة درهم إلى نحو عشرين ألفًا وستمائة درهم؛ ليكونوا الفئة الأعلى في الحصول على المرتبات بين العاملين في الدولة، وذلك بحسب رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *