اقتصادنا
المعرفة المالية

افضل التخصصات الجامعية راتباً ومستقبلاً

افضل التخصصات الجامعية راتباً ومستقبلاً 2021 حسب التقارير ورأي وتجارب الغير، يسعى الكثير من الطلاب أن يتخصص بها لكي يؤمن مستقبله ويكون قادراً على تحسين دخله دائماً، حيث نجد العديد من الطلاب في حيرة من أمرهم في اختيار التخصص الجامعي المناسب لتواجد العديد من التخصصات، ومنهم من يدخلون تخصص مُعين دون أن يكون التخصص المناسب لهم، ونتعرف في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على افضل التخصصات الجامعية 2021 من حيث الراتب والتخصصات ذو المستقبل المهني المميز.

اقرأ أيضاًافضل تخصصات الهندسة الأعلى راتب على مستوى العالم

ما هي التخصصات الجامعية

تُعد التخصصات الجامعية عبارة عن التخصص الذي ستعمل به بعد التخرج، وهو مجال يتخصص فيه الطالب بعدما ينتهي من مرحلة الثانوية العامة أو الدبلوم، وتلك التخصصات توفر العديد من الوظائف بعد التخرج وهناك تخصصات أخرى وظائف قليلة بعد التخرج، وبالتالي يجب على الطالب التفكير بشكل جيد واختيار التخصص المناسب له والذي يترتب عليه مستقبله فيما بعد.

افضل التخصصات الجامعية راتباً ومستقبلاً

توجد العديد من التخصصات التي يمكن التخصص بها في الجامعة، ومن افضل التخصصات الجامعية راتباً ومستقبلاً 2021 ما يلي:

التخصصات العلمية: ويُشترط لمن يتخصص في ذلك أن يكون قد اجتاز شعبة علمي من الثانوية العامة وهي أعلى شأناً من شعبة الأدبي، حتى يتمكن الطالب من التخصص العلمي المتوافر به العديد من الوظائف، ومن ضمن مجالاته بالطب ما يلي: التمريض، طب الأسنان، طب العيون، البصريات، التثقيف الصحي، وغيرهم.

تخصصات الأمور المالية: وهو عبارة عن تخصص يتعلق بالأمر المالي في المجال الاقتصادي، وهناك العديد من الوظائف المتوفرة له بعد التخرج، ومن حيث الرواتب فهي مجزية للغاية في التخصص، ومن ضمن تخصصات الأمور المالية: المحاسبة، المحاسبة القانونية، العلاقات العامة، العلوم المالية والمصرفية، الجودة الكمية والنوعية: والمزيد من التخصصات الأخرى.

تخصص اللغات: وهو عبارة عن تخصص مطلوب بكثرة في ظل العصر الحالي والتطور التكنولوجي، خاصة من حيث اللغة الإنجليزية التي أصبحت لا غنى عنها في الكثير من الوظائف، وهي من اللغات الأولى التي يجب تعلمها، ولذلك الكثير من الأشخاص يُحاولون أخذ كورسات لتعلمها بسبب أهميتها الكبيرة.

تخصص هندسة الطرق: وهو تخصص من ضمن التخصصات المميزة التي لا يدخلها الكثير من الطلاب، لكنه تخصص له مستقبل رائع، فهو يتمثل في كيفية إنشاء الطرق بمختلف الأنواع وبوسائل حديثة متطورة، وهذا التخصص مطلوب في الكثير من الدول العربية والدول النامية بمرتبات كبيرة.

تخصص الحاسب الآلي: في ظهر عصر التكنولوجيا الحالي الذي يشهد الكثير من الاستخدامات للحاسب الآلي، لا يوجد مجال إلا ويستخدم به هذا التخصص، خاصة الأعمال الكبرى التي لديها الكثير من العملاء، حيث يتضمن التخصص تشغيل وبرمجة وصيانة الحاسب الآلي وله راتب عالي وكبير لمن يعمل به.

تخصص التسويق: هو تخصص أصبح لا غنى عنه في الوقت الحالي ومن التخصصات الجامعية المطلوبة بكثرة، خاصة أنه من الأعمدة الهامة للأعمال المالية والتُجارية، فإن مع التسويق الجيد تتطور التجارة ويربح صاحب العمل والعاملين الكثير من المال.

كيفية اختيار تخصص جامعي مناسب

هناك مجموعة من النصائح التي يجب معرفتها قبل اختيار التخصص الجامعي المناسب لك، ومنها ما يلي:

  1. يجب أن يعرف الفرد الهواية التي يُفضل ممارستها بعد الانتهاء من التعليم الجامعي، فإن كان يُحب المعادلات الرياضية أو يُحب يساعد من حوله، هذا يجعله يختار التخصص الجامعي المناسب له، ويُمكن حضور بعض الاجتماعات المتعلقة بما يُريد وقد يُساعده ذلك في الاختيار المناسب.
  2. يجب على الفرد أن يُحدد الهدف المهني له قبل اختيار تخصص مناسب، فإن كنت تفضل المجال الهندسي وميوله بشكل عام، لا مشكلة من اختيار هذا المجال، لكن اختار من فروع المجال الهندسي ما ترى نفسك به أكبر، لكن في نفس الوقت لا تترك الفرع الأفضل لأنه مستقبل الطالب الجامعي.
  3. يجب التأكد من توافر وظائف في المجال بعد التخرج، وأن تعرف ما يحتاج إليه سوق العمل في الوقت الحالي، ويُمكن عمل بحث أو إحصائية واختيار منها التخصص المناسب لك والأقرب والذي يتناسب مع أحلام وطموحات الطالب الجامعي في المستقبل.
  4. يُمكن طلب المشورة الخارجية لاختيار التخصص المناسب لك، ويمكن طلب المساعدة من الغير من أصحاب التجارب في مختلف التخصصات، والمقارنة بين التخصص الأفضل بينهم، مثل: مكتب الاستشارات الأكاديمية، مركز الإدارات المهنية، أو يُمكن اللجوء إلى استشارة المقربين والآباء وأخذ رأيهم في هذا الأمر.
  5. يُمكن الاستفادة من خبرات الخريجين ومن عملوا في نفس المجال من قبل، حيث تسأل أصحاب الخبرة للاستفادة منهم وما جعلهم يختارون التخصص المناسب لهم، وما دفعن لذلك، ويجب عليك معرفة مميزات وعيوب كل تخصص للتفريق بينهم.
  6. هناك مجموعة من البرامج التي تُنظمها الجامعة من وقت لآخر، والهدف منها أن يتعرف الطالب على التخصص الذي يُحب العمل به فيما بعد أن يتخرج من الجامعة، والأفضل للطالب أن يحضر برامج الإرشاد الطلابية التي للاستفادة أكثر من تحديد التخصص المناسب.
  7. يجب أن تتعرف على المجال الذي يُمكن أن تُوظف به فيما بعد، وعلى أساس ذلك تختار التخصص المناسب بكل سهولة، ولا تميل تخصص مُعين لأن هناك قريب أو شخص تعرفه مُتخصص به، فقد يُناسبه ولا يُناسبك.

اصعب التخصصات الجامعية بالترتيب

نتعرف على اصعب تخصص جامعي بالترتيب ، وهو كما يلي:

  1. الطب البشري: أكثر ما يجد الإنسان صعوبة في دراسة هي الأعضاء وجسم الإنسان بشكل عام، فهو خلق الله عز وجل الذي أتقن “وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً”، ويجب عدم الاستهانة بمواد الطب البشري للقدرة على ممارسة المهنة بعد ذلك، وينقسم الطب البشري للعديد من الأقسام المختلفة التي تُصعب دراسته.
  2. هندسة الميكانيكا والكهرباء: يجد الكثير من الطلاب صعوبة في فهم هندسة الميكانيكا والكهرباء ومحتويات هذا التخصص الجامعي، ويجب المذاكرة بعناية ودقة في التخصص للنجاح به.
  3. طب الأسنان: هو فرع آخر من فروع التخصص الطبي ، وتأتي صعوبة طب الأسنان من الفروع المختلفة الموجودة به.
  4. الهندسة المعلوماتية.
  5. الهندسة المعمارية.
  6. الهندسة الزراعية.
  7. الهندسة المدنية.
  8. الاقتصاد.
  9. الصيدلة.
  10. العلوم.

بعدما تعرفنا على افضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأكبر والمستقبل الجيد في العمل بها وأهم المعلومات عنها، بجانب كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب للطالب، وعلى اصعب التخصصات الجامعية بالترتيب، يُمكنكم التعرف على المزيد من افضل المهن في العالم راتباً ومستقبلاً 2021 عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًافضل تخصصات الهندسة الأعلى راتب على مستوى العالم

اترك تعليقا