اقتصادنا
المعرفة المالية

هل استطيع بيع بيت مرهون للبنك الراجحي؟

هل استطيع بيع بيت مرهون للبنك الراجحي؟ يدور هذا السؤال في ذهن العديد من عملاء مصرف الراجحي ضمن أسئلة أخرى تتعلق ببيع وشراء المنازل والعقارات، خاصة أن بنك الراجحي من البنوك الكبرى في المملكة والتي تمتلك قاعدة كبيرة من العملاء تقدم لهم خدمات كثيرة منها خدمة رهن العقار، وكذلك شراء بيت عن طريق بنك الراجحي ونتعرف عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على نقاط هامة حول إجراءات الرهن والبيع وكل ما يخص ذلك بشكل عام.

شروط بيع أو شراء بيت مرهون

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها قبل التفكير في بيع منزل أو عقار تحت حكم البنك، أهمها التأكد من تسجيل العقار تحت نظام التسجيل العيني وأحكامه، وبخلاف ذلك لا يمكن بيع العقار نهائياً.

مع العلم أنه في حالة تأخر العميل عن سداد أقساط البنك حسب ما هو متفق عليه في العقد، فإن ملكية المنزل تعود إلى الجهة المختصة الراهنة له وهي بنك الراجحي أو أي بنك أو جهة بشكل عام.

ماذا يحدث إن استولى البنك على العقار؟

في حالة استيلاء البنك أو الجهة المختصة على المنزل أو العقار، يمكن أن تتحكم به بالكامل حتى تتمكن من استرداد حق الرهن المتفق عليه في عقد العميل، حيث تتعامل الجهات والبنوك الراهنة للمنازل حسب قواعد وأحكام يجب الالتزام بها لكي تتم عملية بيع وشراء أو نقل الملكيات، وتتعلق تلك الأحكام بنوع العقار مثل أن يكون فيلا أو منزل إلخ..، شرط التأكد من توافر الشروط قبل نقل الملكية من طرف لآخر.

وفي حالة كان العقار المرهون عن الأنواع السابق ذكرها، تكون هناك بعض الإجراءات البسيطة للتسوية مع البنك مثل دفع العميل رسوم فك الرهن أو رسوم التقييد ثم الحصول على العقار، وكل هذه الإجراءات تتم بالاتفاق بين البنك والعميل لسرعة ضمان نقل الممتلكات من جهة لأخرى خاصة إن كانت تحت رهن البنك.

هل استطيع بيع بيت مرهون للبنك الراجحي؟

الإجابة عن سؤال هل استطيع بيع بيت مرهون للبنك الراجحي؟ هي “نعم”، يمكن للشخص أن يبيع المنزل أو العقار شرط التأكد من عملية التسجيل العيني، خاصة أن العقار يخضع لمجموعة من الشروط التي يضعها التسجيل العيني للعقار قبل التصرف فيه أو بيعه.

لكن ماذا إن لن يتم تسجيل العقار بناءً على شروط وأحكام التسجيل العيني؟ في تلك الحالة لا يمكن بيعه أو التصرف فيه نهائياً كما ذكرنا سابقاً، خاصة أن عدم تسجيله لا يجعل صاحب العقار يمتلك حق التصرف فيه سواء بالبيع أو الشراء.

أيضاً من الشروط في حالة عدم بيع المنزل الالتزام بسداد أقساط البنك، خاصة أن عدم السداد في المواعيد المحددة سوف يجعل البنك لديه الحق في التصرف بالعقار وتعود ملكيته إليه في تلك الحالة حتى يتمكن العميل من فك الرهن ويحصل البنك على حقه من هذه العملية.

بهذا ينتهي مقالنا عن هل استطيع بيع بيت مرهون للبنك الراجحي؟ وتعرفنا على إجابة السؤال بالكامل وشروط بيع وشراء المنزل في حالات محددة، إن كان لديكم سؤال أو استفسار راسلونا به في التعليقات بالأسفل وسوف نجاوب عليكم عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.