اقتصادنا
المعرفة المالية

دراسة جدوى مشروع محل عطور | بعض النصائح للحفاظ على نجاح مشروعك

العطور من الأشياء الأساسية التي يستخدمها الرجال والنساء لاكتمال الأناقة حيث تضفي للشخص المزيد من الجاذبية، ولذلك فإن مشروع محل عطور يعد من المشاريع المناسبة للشباب ويحقق أرباح كبيرة في وقت قصير، ويمكن صناعة العطور من أنواع كثيرة من الزهور ثم يتم تخزينه لفترة طويلة لتكون الرائحة نفاذة، وهناك شروط يجب العمل بها عند إقامة مشروع محل عطور لضمان النجاح والحصول على الربح.

سنتحدث عن هذا بالتفصيل من خلال موقع أقتصادنا  في السطور التالية

مشروع محل عطور

محل عطور
محل عطور

إن للعطور فوائد كثيرة حيث تعمل على زيادة الثقة بالنفس لدى المستخدم كما تعزز الجانب الإيجابي لديه وتقضي على الاكتئاب، وتستخدم العطور منذ زمن بعيد من قبل الملوك والأمراء وكانت توضع في أواني زجاجية مميزة، وتم تطوير صناعة العطور في الوقت الحالي وأصبح الطلب عليها كبير ولذلك فإن هذا المشروع ناجح بنسبة كبيرة، ولإدارة المشروع بشكل صحيح يجب وضع دراسة جدوى لشرح التفاصيل.

أقرا أيضا : افكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

دراسة جدوى مشروع محل عطور

يحتاج المشروع إلى بعض الخطط التي يجب العمل بها عند التنفيذ مما يساعد على تحقيق أرباح سريعة والمنافسة في السوق، وأهم الخطوات التي يتم

طرحها في دراسة الجدوى هو:

1-      موقع المحل

أولى مراحل دراسة الجدوى هي كيفية اختيار موقع مناسب للمشروع حيث يعتمد نجاح المشروع بشكل كبير على اختيار المكان، حيث يجب اختيار مكان سهل الوصول إليه ومن الأفضل أن يكون داخل أحد  المولاة التجارية الكبيرة أو الأحياء السكنية الراقية، وتختلف المساحة المطلوبة للمحل حسب أنواع العطور التي يبيعها فمثلاً عند بيع نوع واحد تحتاج إلى مساحة ما يقارب 20 متر مربع، أما إذا كان المحل لبيع أكثر من نوع مع توفير خدمة تركيب العطور يمكن أن تصل المساحة إلى 35 متر مربع.

2-      معدات مشروع محل عطور

يمكن الحصول على المواد الخام اللازمة لتجهيز محل عطور من الموزعين أو الموردين كما يمكن التعامل مع أحد تجار الجملة أو عبر الإنترنت، وأهم الأدوات التي يحتاج إليها المحل هي:

  • الزيت العطري وهو الذي يحدد نوع العطر المطلوب ويعتبر المادة الأساسية في تركيب جميع أنواع العطور، ويمكن إعداد العطر عن طريق التركيب مع أنواع أخرى أو بالتخفيف.
  • الماء المقطر ويستخدم بنسبة معينة مع خليط العطر.
  • زيت السلفيون وهو من أهم أساسيات عمل العطور والتركيبات المختلفة.
  • المثبت وهناك نوعان من المثبت مثل المسك الأبيض ومثبت الصندل ويستخدم في تثبيت العطور.
  • زجاجات خالية لوضع العطر بداخلها بعد تحضيره وتكون بأحجام وألوان مختلفة تناسب جميع الأذواق.

3-      كيفية تركيب العطور

يجب معرفة النسب الصحيحة لتحضير العطور للحصول على أفضل نتيجة ونعرض هنا طريقة تحضير زجاجة 30 مللي وزجاجة 100 مللي:

  • لتحضير زجاجة عطر حجم 30 مللي تحتاج إلى حوالي 8 مللي من زيت العطر الخام بالإضافة إلى نقطتين من الماء المقطر وجرامين من زيت السلفيون، وتستكمل الزجاجة بنسبة من الكحول لتصل إلى الحجم المطلوب ثم ترج الزجاجة أكثر من مرة لتختلط كافة المكونات.
  • لتحضير زجاجة عطر حجم 100 مللي تحتاج إلى حوالي 30 جرام من الزيت العطري الخام وهو ما يساوي 25 مللي مع 4 نقاط من الماء المقطر وكذلك 4 مللي من المثبت بالإضافة إلى 5 مللي من زيت السلفيون، ويتم استكمال حجم الزجاجة بنسبة من الكحول مع الرج لعدة مرات للحصول على النتيجة النهائية.

4-      عمالة محل عطور

لا يحتاج هذا المشروع إلى عدد كبير من العمال حيث يفضل أن تقوم بإدارة مشروعك ومقابلة الزبائن والتعرف على الطلبات الشائعة لهم وتوفيرها، ومع زيادة الطلب وانتشار شهرة المحل يمكن الاستعانة بشخص آخر أو أكثر للمساعدة في أعمال البيع، وفي حالة أن صاحب المشروع لا يتقن هذا المجال يجب توفير شخص آخر لديه الخبرة الكافية لتركيب العطور وتحضيرها للبيع.

5-      تكاليف إنشاء محل عطور

إن العطور تحتاج إلى مواد خام خاصة وأدوات للتركيب والبيع وكل هذه الأمور تكون ضمن التكاليف الواجب على صاحب المشروع توفيرها، وتنقسم التكاليف إلى:

  • تكاليف ثابتة مثل إيجار المحل والتزامات الكهرباء والماء والغاز إن وجد وتكاليف التجهيزات والديكورات وكذلك الدعاية.
  • تكاليف شهرية وتختلف حسب الأسعار المتداولة مثل أسعار المواد الخام والأدوات اللازمة منها الزجاجات والزيوت والكحول، بالإضافة إلى ذلك يوجد أجر العامل والذي يكون شهري أو أسبوعي حسب الاتفاق، وتزيد نسبة التكاليف أو تقل حسب مكان ومساحة المشروع وموقعه.

6-      التسويق لمحل عطور

يجب أن تعرف الطرق المتوفرة لعمل دعاية مميزة للمحل حتى يكون مختلف عن غيره في نفس المجال، ومن أهم طرق التسويق المنتشرة حالياً:

  • إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم المحل وتعرض صور للمنتجات المقدمة، ويجب أن تكون متصل بشكل دائم للتواصل مع المتابعين وتلقي الطلبات مع عمل إعلانات بشكل مستمر.
  • استخدام البريد الإلكتروني للتسويق لمشروعك عبر الإنترنت وعمل حملات دعاية ممولة، حيث تظهر تلك الإعلانات لمستخدمي المواقع الإلكترونية المختلفة مثل يوتيوب أو انستجرام.
  • تقديم أنواع جديدة من العطور الجذابة للجنسين وحسن اختيار شكل الزجاجة ولونها.
  • تصميم متجر خاص بك يمكن تحميله على الهواتف بسهولة حيث يمكن للعميل اختيار نوع العطر المفضل والحجم المناسب والطلب عبر التطبيق.
  • عمل إعلانات ورقية مطبوعة وتوزيعها على الناس للتعريف بالمحل ومكانه مع توضيح الأسعار.
  • عمل كروت خاصة بالمحل وتوفير رقم الهاتف وكذلك الطباعة على الأكياس.

7-      تجهيز محل عطور

أول ما يجذب انتباه الزبائن للمحل هي الديكورات حيث تعبر عن هوية المحل وذوق صاحبه، ولذلك يجب اختيار ديكورات مناسبة لمحل العطور مع الأخذ في الاعتبار تجهيز واجهة جذابة للمارة، ويحتاج المحل إلى عدد من الأرفف بألوان زاهية تناسب وضع العطور عليها بأنواعها مع تحديد النوع سواء كان رجالي أو نسائي، بالنسبة لصاحب المشروع يحتاج إلى مكتب صغير له درج وكرسي وأدوات مكتبية وجهاز كمبيوتر ودفاتر.

8-      أرباح مشروع محل عطور

في البداية تحتاج إلى رأس مال مناسب لكافة التكاليف السابق ذكرها مع تدوين جميع المصروفات لسهولة حساب الأرباح، وقد تحتاج إلى دفع الأموال في السنة الأولى من المشروع ثم بعد ذلك تبدأ في جني الثمار حيث تستطيع تحقيق أرباح مقبولة في العام التالي، ويمكنك حساب الأرباح عن طريق طرح المصروفات من إجمالي المبلغ الذي تم الحصول عليه في نهاية العام مع التأكد من دفع كافة الالتزامات، ومهما كان الأمر مكلف فإن الأرباح تأتي مرضية للمالك.

أقرا أيضا : أكثر من فكرة مشروع ناجح ومضمون 2021

بعض النصائح للحفاظ على نجاح مشروعك

محل عطور
محل عطور

مشروع محل عطور يعد من أفضل المشاريع الراقية التي يمكن العمل بها ولكن للحفاظ على نجاح المشروع لابد من إتباع بعض النصائح منها:

  • حاول قدر الإمكان أن تقوم بإدارة المحل بنفسك بدلاً من جلب شخص آخر لتكون على علم بجميع التفاصيل داخل المحل.
  • اجتهد في معرفة كل ما هو جديد في هذا المجال وتقديمه للزبائن مع الالتزام بقواعد البيع والشراء.
  • عامل الزبائن بشكل لائق مع إظهار الود والتقدير لتكوين جمهور خاص بك.
  • اجعل المحل مكان مميز واستغل كل جزء لإضافة المزيد من الخدمات والسعي الدائم للتطوير.
  • التواصل باستمرار مع العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي فهي أسرع طريقة للإعلان عن مشروعك.
  • عمل عروض كل فترة مع توفير عبوات صغيرة الحجم من العطور وتوزيعها مع الطلبات.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.