اقتصادنا
المعرفة المالية

وزارة العمل استعلام عن وافد وخطوات نقل الكفالة

وزارة العمل استعلام عن وافد من أهم الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية للوافدين والمقيمين وأصحاب الأعمال في المملكة العربية ليتمكنوا من الاستعلام عن وافد عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية، وستقدم موسوعة اقتصادنا كافة التفاصيل عن خدمة وزارة العمل استعلام عن وافد إلكترونيًا مع توضيح خطوات نقل الكفالة.

وزارة العمل استعلام عن وافد إلكترونيًا

تقوم الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية بتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين والوافدين في إطار حرص المملكة على التطوير وإدخال التكنولوجيا الحديثة في كافة نواحي الحياة تحقيقًا لرؤية المملكة 2030.

ودعت الجهات المسؤولة في المملكة المواطنين والمقيمين والوافدين للتسجيل في المواقع الإلكترونية للاستفادة من الخدمات الإلكترونية خصوصًا الخدمات المقدمة من قبل مكتب العمل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل أو عبر موقع العمل والتنمية الاجتماعية فهما يقدمان العديد من الخدمات الإلكترونية للمقيمين والوافدين وأيضًا المواطنين، ومن تلك الخدمات:

  • الاستعلام عن موظف وافد.
  • الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الإقامة.
  • الاستعلام عن اسم الكفيل.
  • الاستعلام عن بلاغ هروب عامل وافد من خلال رقم الهوية.

بالإضافة إلى تلك الخدمات الهامة فهناك العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى المتاحة عبر المواقع الإلكترونية التابع للجهات الحكومية في المملكة، كما يمكن الحصول على تلك الخدمات دون الحاجة للذهاب للمؤسسات الرسمية للحصول عليها، ومن أجل الحصول على تلك الخدمات بطريقة إلكترونية يشترط كتابة كافة البيانات بطريقة صحيحة، حيث يمكن الاستعلام عن عامل وافد من خلال رقم الإقامة أو رقم الحدود أو رقم الجواز.

خطوات الاستعلام عن موظف وافد عبر مكتب العمل

  • تسجيل الدخول لموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • يشترط أن يكون الشخص يمتلك حساب فعلي على الموقع الإلكتروني للاستفادة من خدماته الإلكترونية.
  • يتم الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”، المدرجة بأحد الأقسام المتاحة عبر الموقع الإلكتروني.
  • ثم الضغط على أيقونة “استعلام عن وافد”.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة، ومنها، “رقم جواز السفر أو رقم الحدود، ورقم الإقامة، إدخال جنسية الوافد من أجل استكمال كافة البيانات المطلوبة”.
  • ستظهر كافة البيانات عن الموظف الوافد.

كيفية نقل كفالة وافد عبر مكتب العمل السعودي

يتم نقل كفالة عامل وافد عبر مكتب العمل السعودي بطريقة إلكترونية من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية.
  • الضغط على أيقونة “نقل كفالة وافد، أو الاستعلام عن نقل كفالة”.
  • تسجيل كافة البيانات المطلوبة.
  • الضغط على أيقونة “نقل كفالة أو الاستعلام عن نتيجة نقل كفالة”.

البيانات المطلوبة للحصول على خدمة نقل الكفالة

  • كتابة رقم الحدود.
  • كتابة رقم المنشأة التي يرغب الموظف الوافد أن يقوم بنقل الكفالة عليها، بعدها سيتم التعرف على النطاق الجغرافي لها، وكتابة الموقع الخاصة بها بشكل تفصيلي.
  • كتابة رقم الإقامة، التي تعد رمز التحقيق للحصول على الخدمة الإلكترونية.

كيفية الاستعلام عن وافد جديد من مكتب العمل

يوجد العديد من الأشخاص الوافدين للمملكة من جنسيات عديدة، وتعمل الجهات المسؤولة في المملكة على تنظيم الأمور المتعلقة بالعمالة الوافدة لهذا فقد شددت على ضرورة أن يتم تجديد إقامة الوافدين في حالة انتهائها تجنبًا للتعرض لعقوبة من العقوبات التي نص عليها القانون السعودي ضد المخالفين، تطبيقًا لمبادئ حملة وطن بلا مخالف التي تسعى المملكة من خلالها الحفاظ على سلامة وأمان المواطنين وتطبيقًا للقوانين الخاصة بتنظيم أوضاع العمالة الوافدة داخل الأراضي السعودية.

لهذا فإن مكتب العمل يقدم للكفيل وأصحاب الشركات والمؤسسات خدمة الاستعلام عن موظف جديد للتحري عنه بدقة، والتعرف على حالة العامل الوافد، هل تم الإبلاغ عنه مسبقًا أم لا، والتعرف على كافة المعلومات الهامة عنه التي يحتاج إليها صاحب العمل، ويتم تقديم تلك الخدمات بطريقة إلكترونية بدون الحاجة للذهاب لمكتب العمل.

يمكن الاستفسار عن عامل وافد جديد عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية والاجتماعية وتسجيل الدخول والاطلاع على كافة المعلومات عن وافد جديد.

الغرامات المفروضة على العمالة الوافدة المخالفة

تعمل الجهات المسؤولة في المملكة على تنظيم أوضاع العمالة الوافدة من خلال تجديد الإقامة لهم وفرض غرامة على المخالفين، وهي كالتالي:

  • العامل الوافد المخالف لنظام الإقامة للمرة الأولى، تطبيق غرامة مالية تقدر بـ 500 ريال سعودي.
  • العامل المخالف لنظام الإقامة للمرة الثانية، تطبيق غرامة مالية تقدر بـ 1000 ريال سعودي.
  • العامل المخالف لنظام الإقامة للمرة الثالثة، تطبيق غرامة مالية بقيمة 1000 ريال سعودي، مع ترحيله لبلده في هذه الحالة، ولن يكون قادرًا على دخول أراضي المملكة لمدة لا تقل عن 5 سنوات، أو على حسب المدة التي تحددها الجهات السعودية المسؤولة.

خطوات الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد

يرغب العديد من العاملين الوافدين إلى المملكة التعرف على صلاحية إقامتهم تفاديًا لفرض الغرامات أو العقوبات التي نص عليها قانون المملكة، وتقدم الجهات المسؤولة في المملكة خدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد بطريقة إلكترونية، بالإضافة للإمكانية تجديد الإقامة إلكترونيًا بعد سداد رسومها عبر البطاقات الائتمانية أو وضع المبلغ الخاص بتجديد الإقامة عبر ماكينات الصراف الآلي.

يتم تجديد الإقامة للوافدين أما عن طريق العامل الوافد نفسه أو تتم من خلال المنشاة أو المؤسسة التابع لها العامل، ويتم تجديد الإقامة من قبل المنشأة بالخطوات التالية، تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية والاستعلام عن موظف وافد وإدخال كافة البيانات الخاصة بالعامل ثم تجديد الإقامة الخاصة به.

اقرأ: مخالفي نظام الإقامة والعمل بالمملكة والعقوبات المستحقة

أما في حالة رغبة العامل الوافد بنفسه تجديد إقامته يتبع الخطوات التالية، تسجيل الدخول على نظام أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، ثم الضغط على بوابة الاستعلامات الإلكترونية، بعدها يتم الاستعلام عن إقامة وافد وإدخال كافة البيانات المطلوبة وستظهر له بيانات الإقامة وفي حالة عدم تجديد الإقامة سيتم توضيح ذلك له إلكترونيًا.

اترك تعليقا