اقتصادنا
المعرفة المالية

عيوب القرض المدعوم وتعريفه

عيوب القرض المدعوم فعلى الرغم من مميزات القرض العديدة إلا أن لكل شيء في الحياة مميزات وعيوب، فلعل من أبرز المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص من أجل الحصول على قرض مدعوم أو تمويل هي مقابلة موظفين غير محترفين أو غير متعاونين بشكل كافي، مما يؤدي لعرقلة الحصول على القرض المرغوب فيه، وستقدم موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير توضيح عيوب القرض المدعوم.

تعريف القرض المدعوم

القرض المدعوم هو نوع من أنواع التمويل المالي، أو بعبارة أخرى هو برنامج تمويلي تابعًا لتعاليم الشريعة الإسلامية، بالنسبة للجهة الممولة هي البنوك العاملة والهيئات المالية العاملة في سوق الصرافة بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية.

ولهذا يعد القرض المدعوم هو نوع من أنواع التمويل السكني المدعوم بشكل جزئي أو كلي من صندوق التنمية العقارية بالمملكة، بالنسبة لقيمة الدعم تختلف من مواطن لأخر تبعًا للعديد من العوامل، ومن أهمها الحالة المادية للشخص الراغب في الحصول على القرض، وعدد أفراد الأسرة المستفيدة من التمويل وكذلك إجمالي دخل الأسرة وعمر الشخص المستفيد من القرض.

وبناءًا على هذا فإن صندوق التنمية العقارية في المملكة يقدم دعم بنسبة 100% لفئة متوسطي ومنخفضي الدخل، الذين يقل دخلهم عن 14.000 ريال سعودي شهريًا، ويشترط للحصول على القرض المدعوم موافقة الصندوق، فهذا التمويل متاح بالعديد من الصيغ والحد الأقصى للقرض تبعًا لسياسات البنوك والجهات الممولة يصل إلى 4 مليون ريال سعودي، وتبعًا لسياسات صدوق التنمية العقارية فإن الحد الأقصى للقرض يصل إلى 500.000 ألف ريال سعودي، بهامش ربح تنافسي بضمان من صندوق التنمية العقارية.

عيوب القرض المدعوم

  • امتلاك بعض الموظفين معلومات ضئيلة جدًّا عن القرض المدعوم، فلا يستطيعون مساعدة الأشخاص الراغبين في الحصول على هذا التمويل بشكل كافي، فهذا الجهل يؤدي لرفض الحصول على التمويل، فتلك المشكلة واجهت العديد من الأشخاص الراغبين في الحصول على القرض المدعوم.
  • حجم مبلغ التمويل وطول فترة السداد، الذي قد يراها البعض ميزة، وقد يراها البعض الأخر عيبًا خطيرًا، فكبر المبلغ وطول فترة السداد يمثل عبء على كاهل الشخص الحاصل على التمويل لفترة طويلة بالإضافة لارتفاع الفوائد.
  • ارتفاع تكلفة الرسوم الإضافية على القرض المدعوم، مما يزيد العبء المالي على كاهل الشخص الراغب في الاستفادة من التمويل.
  • في بعض الأحيان يتعثر الشخص الحاصل على القرض بسبب ارتفاع قيمة الأقساط بواسطة ملاك العقارات مما يجعل العديد من الأشخاص يتعرضون لأزمات مالية وتعثر في السداد.
  • من أهم عيوب القرض المدعوم هو طول فترة الانتظار منذ تقديم طلب الحصول على القرض المدعوم للحصول على الموافقة عليه من قبل الجهات الممولة، فتلك من أهم المشاكل أيضًا التي تواجه العديد من الأشخاص الراغبين في الحصول على القرض المدعوم.
  • في حالة تقديم طلب لتعديل قيمة القرض المدعوم المرغوب الحصول عليه لامتلاك قطعة أرض أو وحدة سكنية يتم دفع مبلغ كبير، مما يرهق الشخص الراغب في الحصول على القرض.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن عيوب القرض المدعوم تم استخلاصها من تجارب المواطنين السعوديين الذين حصلوا أو قدموا على القرض المدعوم وواجهتم الصعوبات للحصول عليه، ومن أهم المشاكل التي واجهتهم مقابلة موظفين غير محترفين وجاهلين بكافة التفاصيل عن القرض المدعوم مما تسبب لهم في العديد من المشاكل، بالإضافة لطول فترة الانتظار للحصول على الموافقة على القرض المدعوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.