اقتصادنا
المعرفة المالية

وزارة الموارد البشرية دوام رمضان في السعودية 2022

يهتم أشخاص كثيرون بمعرفة أوقات دوام العمل في شهر رمضان المبارك وفقًا لما قررته وزارة الموارد البشرية، فجميع المواعيد داخل المملكة في القطاعين العام والخاص يجري تغييرها بالكامل لتتناسب مع تغييرات شهر رمضان.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية كانت قبل ذلك وزارة العمل إلا أنه تم دمجها مع وزارة الشئون الاجتماعية لتصبح الآن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن تخصصاتها الإحاطة الكاملة بكل ما يخص شئون العمال في جميع قطاعات الأعمال

وزارة الموارد البشرية دوام رمضان

حددت الوزارة في العام الماضي 5 ساعات عمل يومية للموظف خلال شهر رمضان؛ حيث تبدأ من العاشرة وتنتهى عند الثالثة عصرًا، تهدف هذه الآلية في تحديد مواعيد العمل إلى تحقيق رؤية المملكة لعام 2030 بحيث يشعر الموظفين بالانتماء والرغبة في العطاء والذي سيؤثر بالضرورة على درجة إنتاجيتهم وكفائتها.

دوام رمضان كم ساعة؟

الدوام خلال شهر رمضان المبارك عبارة عن 5 ساعات، وبحد أقصى 6 ساعات يوميًا و 36 ساعة إسبوعيًا.

مع ضرورة ذكر أن هذه المواعيد تخضع للمرونة حيث أنه يحق لصاحب العمل أن يُسيّر الأمور داخل منشأته وفقًا لرؤيته وطبيعة الأعمال التي يقوم بها شريطة ألا تتجاوزعدد ساعات العمل اليومية للموظف 6 ساعات، وألّا تتجاوز الساعات الإسبوعية 36 ساعة.

ذات صلة: دوام البنوك في رمضان

كم دوام القطاع الخاص في رمضان؟

دوام القطاع الخاص في رمضان العام الماضي لم يتجاوز الست ساعات يوميًا، على أن يقوم كل صاحب عمل بتسيير أمور منشأته وعمله بالطريقة الأنسب بشرط عدم مخالفة اللوائح وقوانين العمل الأساسية.

دوام رمضان العام الماضي

كانت وزارة الموارد البشرية قد اتخذت العام الماضي العديد من القرارات بشأن العمل خلال شهر رمضان نتيجة لتفشي وباء كورونا خلال شهر رمضان منها أن تمارس نسبة من الموظفين أعمالها عن بعد بشرط ألّا تتجاوز نسبتهم 25% من إجمالي الموظفين.

بالإضافة إلى تقسيم الدوام على ثلاث فترات يحضر فيهم الموظفين منعًا للتكدس، يفصل بين هذه الفترات ساعة لتنفيذ إجراءات التعقيم وغيرها كما قامت بعض المؤسسات بتعليق العمل ببصمة الحضور والغياب.

دوام البنوك في رمضان

تبدأ المواعيد الرسمية للبنوك داخل المملكة من الساعة 10 صباحًا وحتى الرابعة عصرًا على أن تكون مواعيد عمل مراكز التحويل المالية التابعة لهذه البنوك من التاسعة والنصف إلى الخامسة والنصف، مع الوضع في الاعتبار أن فروع البنك في مناطق الحدود ومكة والمدينة تستقبل العملاء بشكل دائم وبدون إجازات.

حاولنا في هذا الموضوع ذكر كل ما قد يبحث عنه القارئ بخصوص أوقات العمل في رمضان لعام 2022، كما أشرنا في شكل سريع إلى حالة الدوام وسير العمل العام الماضي أثناء فترة كورونا، ومواعيد عمل البنوك في رمضان ومستعدون لاستقبال جميع اسئلتكم واستفساراتكم في التعليقات. كما ننصح بمتابعة الحساب الرسمي لوزارة الموارد البشرية على تويتر لمعرفة ما يستجد بخصوص هذا الشأن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.