اقتصادنا
المعرفة المالية

من هو جيم والتون Jim Walton ؟

جيم والتون هو الملياردير الشهير ورجل الأعمال الاقتصادي الأمريكي وكنيته هي “جيمس كار”، وينتمي إلى عائلة والتون العريقة بل هو أهم عضو بها، وهو الابن الأصفر لـ سام والتون الذي انشأ متجر للبيع بالتجزئة في أمريكا وأصبح الأكبر في العالم خلال الوقت الحالي يعرف باسم “وول مارت”، وتسيطر هذه العائلة على متاجر البيع بالتجزئة في العالم، حيث نوضح لكم في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ، أهم المعلومات عن جيم والتون.

تابعماهو السجل التجاري ومسميات انشطة السجل التجاري

جيم والتون Jim Walton

ولد جيم والتون في ولاية أركنسو الأمريكية في عام 1948 ميلادياً ويبلغ من العمر 73 عاماً حالياً، ويعمل في منصب رئيس التخطيط الاستراتيجي واللجان المالية، فقد تخرج من جامعة أركنساس بدرجة البكالوريوس وأثرت إدارة الأعمال والتسويق في حياته المهنية، وكانت بداية مسيرته في المعاملات العقارية قبل أن يثبت قدرته الكبيرة على تحقيق الربح لشركة والده سام والتون وهي شركة أرافيستا.

ثم حصل على منصب الرئيس الأساسي في كل شركات والتون بعام 1975 ميلادياً وبعد 4 سنوات فقط من بداية عمله، ويعود ذلك للقدرة الكبيرة في الإدارة، فهو لم يكن يرغب بالعمل مع العائلة ويريد عمله الخاص، لكن الرأي تغير وأصبح رئيس مجلس إدارة شركة وول مارت بعدما توفى أخيه في عام 2005 ميلادياً، وظل يترأس الشركات حتى سلم المنصب لأبنه في عام 2016 ميلادياً بعد حقق الهدف وهو النجاح الشخصي والعائلي رغم مروره بعقبات كبيرة.

تأسيس شركة ناشري المجتمع

شارك العبقري والتون في تأسيس هذه الشركة بعام 1982 ميلادياً وأدارها حتى أصبحت من أكبر شكات النشر في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكان رأس مجلس إدارة جريدة بنتونفيل التي أسسها والده ثم اشتراها منه جيم، وهي موجودة في “أوكلاهوما، ميسوري، أركنساس”، وتُدير عشرون صحيفة وثلاث مصانع طباعة ومجموعة كبيرة من مواقع الصحف، وتبلغ إيرادات الشركة حوالي 18 مليون دولار، وقد تعد في فترة ما بين 2008م وحتى 2013م بتقديم حوالي 2 مليار دولار هو وإخوته إلى مؤسسة والتون الخيرية.

شركة وول مارت

تتمثل ثروة عائلة والتون في الشركة العائلية وفي المتجر الصغير الذي تطور وأصبح أكبر متجر لتجارة التجزئة في العالم، فقد امتلك العائلة نسبة 50% من الأسهم بالشركة، ثم أصبحت وول مارت أكبر شركة بيع بالتجزئة على مستوى العالم، فهي في الأصل شركة أمريكية تملكها عائلة والتون وتتخصص في متاجر البقالات والخصومات والبيع بالتجزئة، فقد تأسس على يد سام والتون في عام 1961م، فهي الشركة الأكبر من حيث الإيرادات عالمياً منذ عام 1989م، وتتجاوز إيرادات الشركة 514 مليار دولار أمريكي، ويعمل بها أكثر من 2.000.000 موظف.

وبسبب أهميتها تم إدراجها في بورصة نيويورك للأوراق المالية بعام 1927م، ثم توسعت من افتتاحها المتاجر من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي، رغم أنه اقتصرت في البداية على الجنوب والغرب فقط، وفي عام 2020م امتلكت الشركة 11.000 متجر بجانب النوادي في 27 دولة، ولها عدة أسماء تُعرف بها على مستوى العالم أهمهم وول مارت ، وفي شهر يناير 2018 أعلنت الشركة عن زيادتها حد الأجور إلى 11.000 دولار في الساعة، حيث تزيد أرباح مبيعات الشركة عن 5 مليار دولار سنوياً، فقد حصل والتون على 240 دولار أمريكي في الرواتب بعام 2012م بصفته عضو مجلس إدارة وول مارت ، وتتصدر عائلة والتون المشهد في جني الأرباح بمعدل 100 مليون دولار أمريكي يومياً.

جيم والتون في قائمة فوربس

تعمل مجلة فوربس للنشر والإعلام على إحصاء وتحديد الثروة للمؤسسات المالية الأكبر في العالم، وتوفر المعلومات والبيانات بشكل دقيق للغاية، فإن كنت في عام 1990م وتريد التواجد بالقائمة يجب أن تمتلك 260 مليون دولار، بينما في الوقت الحالي تحتاج 2 مليار دولار لكي تكون في المركز الأخير، وجاء جيم والتون في المرتبة 14 من القائمة في عام 1990م وهو يبلغ من العمر 42 عاماً بثروة قدرها 2.5 مليار دولار، بينما في عمر 70 عاماً بلغت ثروته 53 مليار دولار وهو عاشر أغنى أمريكي بالقائمة.

وفي عام 2016م أعلنت مجلة فوربس عن عدد أسهم عائلة والتون بحوالي 152 مليون سهم وبثروة 11 مليار دولار، وأتى والتون في المركز السابع لأغنى الأمريكان على مستوى العالم عام 2013م وظل في نفس المركز في 2014م، فقد بلغت ثروته بهذا الوقت 34.7 مليار دولار ثم زادت 3 مليار دولار من جديد، ورغم جائحة كورونا ومشاكل الاقتصاد، لكن أغنى الناس بالعالم زادوا من ثروتهم ومنهم عائلة والتون والورثة الثلاثة حسب تقرير مجلس فوربس الشهيرة وهم: جيم ، اليس ، روب.

بنك أرفست وول مارت

بنك أرسفت هو جزء من وول مارت وتمتلكه عائلة والتون أيضاً، بينما جيم والتون هو الرئيس التنفيذي له، وهو بنك مملوس للعائلة بمبلغ 16 مليار من الأصول، ويمتلك جيم منه نسبة 96%، وهو أكبر بنك للودائع في أركنساس ويمكن الدخول إلى موقع بنك أرفست من هنا.

وحقق جيم نجاح كبير في البنك واستطاع توسيع النشاط به حتى 260 موقع في أكثر من 100 مدينة، وفي عام 2013م عقد صفقة مع بنك أمريكا واشترى 29 من مواقعه لصالح بنك أرفست ، وقد اتجه جيم للعمل بالبنوك من عام 1975م وكانت البداية ببنك بيا ريدج وكان ثاني بنك اشتراه والتون الكبير.

مساهمات جيم والتون

بداية من الدور الانتخابية في عام 2008م، ساهم والتون في مبلغ حوالي 6 مليون دولار للحملات الفيدرالية، وأخرج 98 من أمواله للجمهوريين أو لجان العمل السياسة التابعة إليهم، وهو ما جعله يحتل عناوين الصحف بسبب تبرعاته.

كما لفت جيم والتون النظر إليه في عام 2012م بالمساهمة للسياسيين المتطرفين والقضايا، وجاء تبرعه هو وزوجته لين بمبلغ 3000 دولار لسيناتور ولاية أركنساس المتطرف جيسون رابرت حسب التقارير المالية من وزير خارجية أركنساس، كما دعم والتون مجلس التبادل التشريعي الأمريكي وهو عبارة عن مجموعة يمينية معادية للهجرة في ولاية أريزونا.

كما شهد عام 2004م تقديم والتون مبلغ 3 مليون دولار إلى منظمة خاصة بشئون الطفل تدعم خصخصة التعليم العام، وقد أنفقت المنظمة ما يقارب 8 مليون دولار لدعم السياسيين، بينما عام 2008م شهد تقديم والتون مبلغ 75.000 دولار للجنة عمل مجلس الأسرة في أركنساس.

تعرفنا في هذا المقال على السيرة الذاتية جيم والتون وأهم المعلومات عنه، فهو العضو الأبرز في عائلة والتون وله عقلية مختلفة عن الغير، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن عائلة والتون عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعكيفية ربح المال من الانترنت بسرعة وأفضل المواقع

اترك تعليقا