اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية عمل خطة تسويق بسيطة وغير معقدة؟

هناك العديد من العوامل التي تجعلك حريص على وضع خطة تسويق لمشروعك الجديد أو شركتك الناشئة، حيث تشير الإحصائيات إلى نجاح المشاريع والحملات الترويجية المبنية على خطة تسويق تم وضعها مسبقاً بأكثر من 3 مرات ونصف ضعف المشاريع والحملات الترويجية التي ليس لديها خطة تسويق مسبقة.

وعدم وجود خطة تسويق واضحة تدير من خلالها أنشطة التسويق في مشروعك او شركتك يعرضك للفوضى وعدم تحقيق أهدافك بشكل صحيح كذلك عدم معرفة أسباب النجاح او الفشل لأنشطة التسويق المختلفة، لذلك يحرص جميع الخبراء والمدراء التنفيذين حول العالم على وضع خطط تسويقية لكافة الأنشطة في الشركات التي تحت إدارتهم.

تعريف خطة التسويق

يشرح لنا “فيليب كوتر” الذي يعد أحد آباء علم التسويق الحديث تعريف خطة التسويق على أنها توثيق لكيفية تحقيق الأهداف الأهداف الاستراتيجية لشركة أو مشروع او حملة ترويجية من خلال مجموعة من التكتيكات المحددة، حيث يكون العميل في خطة التسويق هو نقطة البداية مع ربط خطة التسويق بجميع خطط الغدارات في الشركة.

هل تصلح خطة تسويق واحدة لكل الشركات؟

بالطبع لا، فهناك اختلافات كبيرة وجذرية بين أغلب الشركات والمشاريع ولا يمكن عمل خطة تسويق واحدة تصلح لكل المشاريع والشركات، ولكن عليك ان تدرك أن طريقة وضع خطة التسويق شركة او مشروع واحدة، وهناك مجموعة خطوات أساسية تشترك فيها كل خطط التسويق حيث يمكن الاختلاف في الخطط التسويقية في الأهداف والتكتيكات والسياسات العامة والاستراتيجيات التي تتبعها الشركة، ولكن يبقى الجوهر واحد لجميع خطط التسويق، خاصةً للمشاريع أو الشركات الصغيرة والمتوسطة.

العناصر الأساسية لوضع خطة تسويق بسيطة

تحدثنا في السطور السابقة عن الاختلافات الموجودة بين خطط التسويق، وخلال السطور التالية سنتعرف على كيفية وضع خطة تسويق بسيطة لمشروع أو شركة، معتمدين على الأساسيات التي تشترك فيها جميع خطط التسويق لأي مشروع أو شركة مهما كان مجالها.

تحديد هوية الشركة وعمل تحليل SWOT الرباعي

تعريف الشركة وأنشطتها وأسم الشركة والمقر الخاص بها وأعضاء فريق التسويق ومهام كل فرد منهم تعد أولى الخطوات الصحيحة لعمل خطة تسويق ناجحة، كذلك عمل تحليل SWOT الرباعي لشركتك أو مشروعك من أهم الأساسيات التي تحتاج لها في خطة التسويق الخاصة بشركتك، حيث يوضح لك تحليل SWOT الرباعي نقاط القوة لدى شركتك وكذلك نقاط الضعف، أيضا يوضح لك الفرص التي يمكن لشركتك استغلالها والتهديدات التي تهدد شركتك أو التحديات التي تواجه الشركة.

تحديد استراتيجيات التسويق

في هذه الخطوة يجب عليك تحديد أهداف التسويقية، ثم العمل على وضع استراتيجيات لتحقيق هذه الأهداف، مع الحرص على وضع اهداف قابلة للتنفيذ ولها مجموعة من المقاييس المحددة، حتى تستطيع وضع استراتيجيات واضحة وسليمة تساعدك على الوصول لأهداف التسويقية.

عمل أبحاث السوق

تمثل أبحاث السوق أحد أهم الركائز الأساسية لخطة التسويق الناجحة، وتعد أبحاث السوق من الأشياء الصعبة والمكلفة للوصول لأبحاث سوق جيدة وبجودة عالية، ولكن بشكل بسيط وبدون تعقيدات يجب ان تتضمن أبحاث السوق العناصر التالية:

  • وصف الصناعات أو المجال التي تعمل الشركة فيه، مثل هل الشركة تعمل في مجال التجزئة أو تعمل في مجال الصناعات الإلكترونية او في مجال خدمات النقل وهكذا..
  • عمل قائمة بالمنافسين وتحليل المنافسين جيداً من حيث نقاط القوة لديهم نقاط الضعف واسعارهم للمنتجات وأساليب التسويق التي يتبعونها.
  • شخصية العملاء، حيث يجب عليك عمل وصف ورسم شخصيات العملاء المتوقعين، حيث يمكنك عمل نموذج لكل شخصية تضع فيها العمر ومحل الإقامة ورغباته المتوقعة والوظائف التي يعمل بها وخلافه من معلومات شخصية.

وضع المزيج التسويقي للمنتج أو الخدمة

لا تخلو خطة تسويق من المزيج التسويقي الذي يوضح الفرق بينك وبين المنافسين وماذا سيحصل العميل على مميزات عند التعامل معك بدلاً من منافسيك، ويتضمن المزيد التسويقي 4 عناصر رئيسية وهم:

  • المنتج أو الخدمة: يجب عليك عمل وصف لمنتجاتك أو خدماتك وما هي مميزاتها وكيف ستلبي رغبات العملاء.
  • السعر: توضيح سياسة التسعير للمنتجات أو الخدمات، وهل يمكنك عمل عروض أو خصومات على السعر أم لا؟ وهل السعر أقل أو أعلى او يساوي اسعار المنافسين؟.
  • الترويج: هنا يجب عليك تحديد أساليب الترويج للمنتج الخاص بك.
  • التوزيع: حيث يجب توضيح آلية توزيع المنتجات على العملاء وكيف ستصل لهم منتجاتك أو كيف يصلون إليها لشرائها؟ هل من خلال متاجر اوف لاين أو متاجر أون لاين، كذلك توضيح سياسات خدمة ما بعد البيع.

تحديد ميزانية التسويق

لكي تنجح خطة تسويق الشركة التي وضعتها يجب ان يتم تخصيص ميزانية لها، حيث تشمل الميزانية تكاليف الإعلان والترويج وكذلك أجور العاملين في تنفيذ الخطة وأي احتياجات مالية تحتاج لها خطة التسويق.

تحديد قنوات التسويق

يشمل هذا الجزء في أي خطة تسويق على قنوات التسويق الفعلية المستخدمة لتحقيق الأهداف، وهناك العديد من قنوات التسويق المختلفة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، المدونة الخاصة بالشركة، إعلانات التلفزيون والراديو وخلافه من القنوات التي يمكنك استخدامها لتحقيق أهدافك التسويقية.

بذلك نكون قد وضحنا لكم كافة العناصر الأساسية التي تتواجد في أي خطة تسويق سواء للشركات أو المشاريع او لمنتج محدد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.