اقتصادنا
المعرفة المالية

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة pdf

خلال التقرير التالي نوضح لكم السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة pdf، أما عن ضريبقة القيمة المضافة، فهي تلك الرسوم التي يتم فرضها من قبل الهيئات والجهات المسؤولة على خدمة ما أو منتج ما أو دخل ما، فتلك المساهمات المالية هامة للغاية لتنمية الاقتصاد المحلي، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم قائمة بـ السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة pdf.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة pdf

قبل تناول الحديث عن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة pdf، لابد من توضيح الضرائب بشكل عام، فهي تلك المساهمات المالية التي تستخدمها الحكومة من أجل تنفيذ مشاريع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مثل بناء الطرق والكباري والجسور وتشييد المدارس وتوفير العديد من الخدمات الاجتماعية، وكذلك العمل على توفير رواتب موظفي الخدمة المدنية بما فيهم رجال الجيش والشرطة ورجال القضاء والأطباء والممرضين والمعلمين.

تقوم الحكومة المتمثلة في هيئة الضرائب بجمع الضرائب فعليًا من المنظمات والأفراد، وتسترشد الضرائب بالعديد من المبادئ من أهمها قانون الضرائب وتعديلاته، وتشدد مبادئ الضرائب على أن القيمة المالية المجمعة من الضرائب يجب أن تكون كافية من أجل تحقيق الإيرادات اللازمة لتوفير الخدمات العامة الأساسية للمواطنين، وتوزيع تلك الضرائب على القطاعات الاقتصادية وأكبر شريحة من السكان.

فما هي أنواع الضرائب؟

المساواة هي العنصر الأساسي لفرض الضرائب، حيث ترتكز كلمة العدالة على كافة الضرائب المفروضة من قبل الحكومة، مع منح نفس القدر من المميزات والاعتبارات للفرد أو المؤسسة، وهذا المبدأ يدل على أن الضرائب عادلة ويجب أن تستند على قدرة مختلف الأشخاص على دفعها، وعادة ما يتم فرض الضرائب على الأشخاص والمؤسسات بناءًا على الدخل.

يتم تقسيم الضرائب لمجموعتين أساسيتين، وهما:

  • الضرائب المباشرة.
  • الضرائب غير المباشرة.

ويمكن تعريف الضرائب المباشرة على أنها تلك الضرائب التي تدفع بطريقة مباشرة للحكومة من قبل المنظمات والمؤسسات والأفراد المفروضة عليهم الضرائب.

وهناك شكل أخر من أشكال الضرائب المباشرة المتمثلة في الضريبة على أساس الثروة، وهذا يعتمد على ثروة الفرد.

أما النوع الأخر من الضرائب فهو الضرائب الغير مباشرة التي تفرض على السلع والخدمات، وتجمع تلك الضرائب من خلال وسيط مثل متجر بيع بالتجزئة حيث يتم جمع تلك الضرائب من المشترين، ويتم احتساب الضرائب الغير مباشرة على السلع والخدمات بناءًا على التكلفة، ومثال على الضرائب الغير مباشرة مثل ضريبة المبيعات حيث يتم دفعه استنادًا على قيمة السلع والخدمات التي يتم شرائها.

تعريف ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي نوع من أنواع الضرائب يتم فرضها بناءًا على استهلاك منتج ما، حيث يتم إضافة ضريبة القيمة المضافة على كافة مراحل التوريد، منذ بداية عملية الإنتاج وصولًا لنقطة البيع.

يتم دفع مقدار ضريبة القيمة المضافة بناءًا على تكلفة المنتج، مع خصم تكاليف المواد المستخدمة في صناعة المنتج التي تم فرض ضريبة عليها بالفعل.

أشكال ضريبة القيمة المضافة

تعتبر ضريبة المبيعات شكل من أشكال ضريبة القيمة المضافة وكذلك الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع التي يتم استيرادها من خارج البلاد.

كما تعد ضريبة المكوس هي شكل أخر من الضرائب الغير مباشرة، والتي يتم فرضها على السلع المحلية بهدف تثبيت استهلاك تلك السلع.

بالإضافة لهذا هناك العديد من مصادر الدخل الخاضعة لضريبة الدخل الذي تكسبه المؤسسة او الفرد، الذي يمثل الدخل الصافي للعمال والعمال والإيجارات، وهناك مصادر أخرى من الضرائب الخاضعة للدخل مثل دخل العمل الحر، وهناك دخل أخر للفرد من الأموال التي يضعها في حساب التوفير.

الدول التي تفرض ضريبة القيمة المضافة

هناك ما يزيد عن 160 دول في العالم تقوم بفرض ضريبة القيمة المضافة، ومن أهمها دول الاتحاد الأوروبي، تعتبر ضريبة القيمة المضافة هي ضرائب تراجعية تشكل عبء وضغط اقتصادي كبير على دافعي الضرائب من ذوي الدخل المنخفض كما تشكل أعباء بيروقراطية على المؤسسات والشركات.

تعتمد ضريبة القيمة المضافة على استهلاك دافع الضرائب ولا تعتمد على دخلهم، على عكس الضرائب التدريجية، التي يتم فرضها على أصحاب المستويات الأعلى كما يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بشكل متساوي على كل عملية شراء.

كيفية عمل ضريبة القيمة المضافة؟

يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على الهامش الإجمالي من مراحل عملية توزيع التصنيع للمنتج، حيث يتم تقييم الضريبة وتحصيلها عن كل مرحلة من مراحل تصنيع المنتج على عكس ضريبة المبيعات التي يتم تقييمها ودفعها من المستهلك لسلسلة التوريد، ومثال على هذا ، حلوى Dulce التي يتم تصنيعها وبيعها في بلد Alexia، التي تفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10٪، تشتري الشركة المصنعة Dulce المواد الخام مقابل 200 دولار، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة بقيمة 0.20 دولار، وتدفع إلى حكومة Alexia بسعر إجمالي يصل إلى 2.20 دولار.

ثم تبيع الشركة المصنعة Dulce لبائع تجزئة بسعر 5.00 دولار بالإضافة لفرض ضريبة القيمة المضافة بقيمة 50 سنت ليصبح المجموع 5.50 دولار، وعلى الرغم من هذا لا تصدر الشركة المصنعة سوى 30 سنت لـ Alexia، وهو إجمالي ضريبة القيمة المضافة عن تلك المرحلة، مطروح منها ضريبة القيمة المضافة السابقة التي يتقاضاها مورد المواد الخام، لاحظ أن 30 سنت تساوي أيضًا نسبة 10٪ من إجمالي هامش الشركة المصنعة البالغ 3.00 دولار، وفي النهاية يقوم بائع التجزئة ببيع Dulce للمستهلكين بسعر 10 دولار بالإضافة لضريبة القيمة المضافة بقيمة 1 دولار ليصبح المجموع 11 دولار.

ويقدم بائع التجزئة 50 سنت إلى Alexia، وهو إجمالي ضريبة القيمة المضافة عن تلك المرحلة “1 دولار”، مطروح منها ضريبة القيمة المضافة السابقة البالغة 50 سنت والتي فرضتها الشركة المصنعة، والتي تمثل 50 سنت بنسبة 10٪ من الهامش الإجمالي لمتاجر التجزئة في Dulce.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة pdf

  • جميع المنتجات الصيدلانية والطبية.
  • السلع الغذائية الأساسية.
  • الكتب والمواد التعليمية.
  • منتجات الأطفال.
  • الأسمدة المنتج محليًا.
  • مستلزمات الطب الزراعي والبيطري.
  • الآلات الزراعة.
  • معدات النقل الزراعية.
  • معدات المصانع.
  • قطع غيار الطائرات.
  • الطائرات التجارية المستوردة.

وبذلك نكون وضحنا لكم السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة pdf.

اترك تعليقا