اقتصادنا
المعرفة المالية

تحركات أسعار الذهب الأخيرة وما علاقة ذلك علي معدل استهلاك الذهب في الوطن العربي؟

يعد الذهب من اهم العناصر القابلة للتداول في الوطن العربي، بل بالعالم بأكمله نظرا لاحتفاظ الذهب بقيمته المادية عبر الزمن وأيضا لاستخداماته المتعددة في وطننا العربي كاستخدامه في اعمال المصوغات الذهبية للزينه وأيضا السبائك الذهبية التي يدخرها البعض كنوع من أنواع الاستثمار. لذلك يتحرك سعر الذهب مع تحرك وزيادة الاستهلاك للمعدن الأصفر سواء في العالم العربي او في جميع انحاء العالم سنتعرف سويا في الفقرة القادمة على أداء الذهب خلال الفترة الحالية وما هي أهم توقعات المحللين الماليين بشأن تحركات الذهب المتوقعة!. ويعد العالم العربي من أكبر الأسواق العالمية للذهب بجانب سوق الهند والصين اللذان يعدان من أقوى الأسواق العالمية للمعدن الأصفر.

تتحرك أسعار الذهب بشكل دائم في الوطن العربي مع زيادة الاقبال والاستهلاك للمعدن الأصفر سواء كان في المشغولات الذهبية او في السبائك الذهبية وتعد السبائك الذهبية من أفضل أنواع الذهب للاستثمار لكونها تصنع من أنقى أنواع الذهب وهو عيار 24 الذي يعتبر أنقى واغلي أنواع الذهب الموجودة في العالم بأكمله لذلك يلجأ العديد من المستثمرين او من يريدون الادخار في المعدن الأصفر الي شراء السبائك الذهبية عيار 24 لكونها تحتفظ بقيمتها المادية وأيضا شكلها الجذاب وتختلف أحجام السبائك كما يريدها المستثمر.

لماذا يميل المستثمرون دائما الي تداول الذهب؟

الذهب كما نعرف جميعا هو أحد أكبر الأصول المالية علي مستوي العالم حيث يصل حجم التداول اليومي علي الذهب الي ما يزيد عن 180 مليار دولار أمريكي. منذ بدايات عام 2000، كان سعر الذهب انذاك حوالي الـ 450 دولار للأونصة وها هو يصل سعر تداول الذهب في عام 2021 الي قرابة الـ 1800 دولار أمريكي. لكن هل هو هدف مغري لـ جميع المستثمرين؟ بالطبع لا, حيث أن رغبات المستثمرين مختلفة تماما خاصة مع حالة التبني الكبيرة تجاه العملات الرقمية المشفرة وعلي رأسها عملة البيتكوين. لكن من المؤكد أن الذهب لا يزال هو الملاذ الأمن للاستثمار ولا شك في ذلك حيث دائما ما تثبت الظروف الاقتصادية صحة هذه المقولة.

عند تداولك للذهب لابد من الاخذ في الاعتبار عدة عوامل قبل القيام بالدخول في أي تداول, لابد من معرفة سعر الدولار الأمريكي لارتباط سعر عملة الدولار مباشرة مع الذهب حيث بينهم علاقه عكسيا فكلما ازداد سعر الدولار الأمريكي كلما هبط سعر الذهب وأيضا عوامل اخري مثل الاقتصاد الأمريكي ومدي استقراره والاحتياطي الفيدرالي النقدي في الولايات المتحدة والاخبار العالمية المرتبطة بسوق الذهب بشكل عام.

وأيضا تحديد نقطة دخول للتداول حيث تعد نقطة الدخول من اهم القرارات بالنسبة لتداول الذهب، واختيار الهدف من التداول هل قصير الاجل ام طويل الاجل ووضع حد او وقف للخسارة حيث لابد من ذلك لضمان عدم خسارة اموالك بشكل كبير وأيضا وضع هدف او أكثر من هدف متوافق مع خطتك الاستثمارية بشكل كبير ووفق استراتيجية تداول واضحة المعالم وادارة جيدة لـ المخاطر.

كما عليك كـ متداول علي الذهب الاهتمام بمتابعة الأجندة الاقتصادية والأخبار اليومية التي لها تأثير مباشر أو غير مباشر علي أداء الذهب كتلك المتعلقة بأداء الدولار الأمريكي كما ذكرنا في بداية المقالة. من الناحية الفنية والشارت الفني فأن ارتداد سعر زوج EUR/USD نحو الاتجاه الصاعد بعد ان فشل في اختراق مستوى الدعم وذلك ليستهدف السعر خط الفيبوناتشي 23 على الإطار الزمني أربع ساعات. عندما ننظر الى المؤشرات التقنية والفنية سنجد كلا من مؤشر ستو كاستك ومؤشر Macd يظهرا تقاطع ايجابي في الاتجاه الصاعد، ويتداول السعر أعلى خط مؤشر متوسط الحركة.

ويوجد العديد من الصفقات الاستثمارية بالنسبة لتداول الذهب في جميع الأوقات. يلجا الكثير من المستثمرين لـ الاستطلاع على صفقات حقيقية بالذهب لتداول المعدن الأصفر لاستقرار سعر الذهب مع احتمالية وجود أرباح ولو كانت صغيرة، ولكن مع المستثمرين الكبار تعد هذه الأرباح كبيرة للغاية. واستثمار المعادن بشكل عام يعد من أفضل أنواع الاستثمار في وقتنا الحالي وبالفعل كما نعلم جميعا ان الذهب هو أكثر المعادن استخداما وتداولا بين الناس، لذلك يذهب الكثير من الناس الي الذهب كونه احد اكثر المعادن استخداما علي مر التاريخ وكونه يمتلك سمعة طيبة ويعد من المعادن الأمنه والملاذ الامن للعديد من الناس حول العالم.

ما هي علاقة الذهب بـ الدولار الأمريكي؟

منذ قديم الازل ويرتبط سعر عملة الدولار بسعر المعدن الأصفر ” الذهب ” لذلك من العناصر التي يجب اخذها في الاعتبار عند تداول الذهب هو النظر أيضا الي سعر عملة الدولار. لان مع صعود عملة الدولار يحدث هبوط لمعدن الذهب في التداول، فتعتبر العلاقة بين الذهب وبين الدولار الأمريكي علاقة عكسية. وهبط المعدن الأصفر في المعاملات مع بدايات الأسبوع الي 1758.27 دولار (الاونصة) بعد ان صعد الذهب الي سعر 1770 دولار مع بداية شهر أكتوبر ويعد ذلك اعلي صعود حدث للمعدن الأصفر منذ يوم 23 سبتمبر.

يرتبط سعر الدولار الأمريكي بالفعل بالاقتصاد الأمريكي والعقود الآجلة للمعادن والاحتياطي الفيدرالي النقدي والاخبار العالمية الخاصة بالاقتصاد بشكل عام، لذلك هناك ارتباط كبير ما بين الذهب وسعر الدولار المتحركة بشكل دائم لان كل هذه العوامل تؤثر على سعر عملة الدولار الأمريكي وبالتالي تؤثر بشكل غير مباشر على سعر المعدن الأصفر.

لنلقي نظرة سريعة على المعادن الأخرى مثل الفضة تراجعت الي حوالي 22.49 دولار للأوقية وانخفض معدن البلاتين الي 958.83 دولار، في نفس الحين صعد البلاديوم الي حوالي 1906 دولار. وتظل أسعار الذهب بشكل عام في تحرك دائم نظرا لزيادة الطلب على المعدن الأصفر وكثرة استخدامه من قبل المستهلكين حول العالم في كنوع من الاستثمار طويل الاجل بهدف الادخار.

فمثلا في العالم العربي يعد الذهب هو الملاذ الامن للكثير من الناس وبالأخص المستثمرين الراغبين في الادخار علي المدي الطويل، اذ أصبح يتجه العديد من المستثمرين الي الادخار في المعدن الأصفر لضمان قيمته المادية عبر مرور الزمن. يميل أغلب المهتمين بالذهب الي تداول الذهب والعقود الآجلة للذهب بالاضافة الي الاستثمار طويل الاجل واستثمار السبائك الذهبية بهدف الادخار علي مدار سنوات عدة.

ما هي أسعار الذهب في الوطن العربي

 

بعد ان حققت أسعار الذهب عالميا انخفاضا عاما في تعاملات الأسبوع الماضي حيث سجل المعدن الأصفر سعر 1757.5 دولار للأونصة بحوالي انخفاض 12 دولار عندما سجل سعر 1769.5 دولار للأونصة.عندما نأتي للسوق السعودي والذي يعد من أكبر الأسواق العربية للذهب لكثرة التداول علية من قبل ونري تحرك أسعار الذهب في السعودية حيث سجلت العيارات الذهبية: –

  • عيار 24 سعر 212 ريال سعودي
  • عيار 22 سعر 194.33 ريال سعودي
  • عيار 21 سعر 185.50 ريال سعودي
  • عيار 18 سعر 159 ريال سعودي
  • عيار 14 سعر 123.66 ريال سعودي
  • وسجلت اوقية الذهب سعر حوالي 6593 ريال سعودي

لكثرة الأسواق العالمية للذهب واعتباره الملاذ الامن للمستثمرين في جميع انحاء العالم واختلاف الثقافات والتقاليد حول العالم وأيضا زيادة استهلاك الذهب في بلاد وانخفاض الاستهلاك في بلاد اخري كل هذه عوامل تؤثر على سعر الذهب وتجعل السعر في شكل متحرك في جميع الأوقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.