اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج العمل التجاري وما يتضمنه من عناصر أساسية

نموذج العمل التجاري يتمثل في الطريقة التي سوف تتبعها الشركات الناشئة من أجل تكوين قيمة لها وسط الشركات الأخرى ومن ثم توثيق هذه القيمة في الواقع.

ويعتبر نموذج العمل هو المستند الهام عند بداية العمل لأنه سوف يسهم في تيسير وتسهيل العمل، وتكوين علاقات مع الأشخاص الآخرين سواء كانوا مستثمرين أو مرشدين لأن هذه العلاقات سيكون لها مردود جيد على شركتك فيما بعد.

سنتحدث عن هذا من خلال موقع اقتصادنا في السطور القادمة .

العناصر الأساسية لنموذج العمل

نموذج العمل التجاري
نموذج العمل التجاري

أولًا: المشروع القائم وما يتضمنه من:

مهام وأنشطة رئيسية

لابد من وضع خطط معلنة قبل البدء في المشروع وذلك من خلال تحديد الأنشطة والمهام الأساسية التي يجب السير عليها من أجل تحقيق النجاح لنموذج العمل، وهذه المهام تصنف في أنشطة للإنتاج وأنشطة لحل المشكلات، ولكي نصل إلى النتيجة المطلوبة لابد أن نكون على دراية بالأعمال التي سوف نقدمها والأعمال التي ستزيد الدخل.

القيم والخدمات المقترحة

وتتمثل ذلك في الامتيازات والفوائد التي سيمتلكها العميل عند استخدامه الخدمة المقدمة من الشركة، حيث أن هذه الشركات لابد أن تسعى جاهدة لكي تحقق لعملائها الاكتفاء من خلال أنشطتها ولابد أن يشمل هذا الاكتفاء كافة الجوانب للعميل من حيث السعر والفكرة والأداء الجيد للخدمة والابتكار والتصميم أي يكون شامل جميع الجوانب سواء كانت مادية أو معنوية.

أقرا أيضا : تقديم شكوى لمكتب العمل ونماذج شكاوي جاهزة

ثانيًا: الفريق أو الجمهور وما يشتمل عليه من:

العملاء

وهم الفئة التي ستقدم لهم الخدمة والتوزيع الجغرافي لهم سواء كانوا إناث أو ذكور مع الأخذ في الاعتبار معرفة الأشخاص المنافسين وما هي نوع المنافسة ومن هي الفئة المستهدفة من العملاء ومن هم العملاء الهامين ولأي شريحة ينتمون.

القنوات التي ستتولى المهمة

وهي التي تساعد على توصيل جميع الأنشطة والخدمات إلى الجمهور المستهدف ولابد أن تراعي هذه القنوات ما يلي من أجل تحقيق نجاح العملية:

  • استخدام القنوات القادرة على نشر التوعية بوجود الخدمة بين العملاء، وذلك لكي يصل للكثير من العملاء الخدمة.
  • توفير عنصر تقييم الخدمات ومقارنتها بالأشخاص المنافسين وذلك لكي يضع العميل تقييمه ومعرفة مدى منفعة الخدمة للعملاء بعد إيصالها لهم.
  • تيسير عملية الشراء للخدمة من خلال استخدام الدفع الإلكتروني وتسجيل العقود وإنهاء كافة الإجراءات الكترونيًا أو من خلال استخدام بطاقة الائتمان.
  • توصيل الخدمة للعميل بشكل سريع ووفقًا للطريقة المريحة له إما من خلال التوصيل بالبريد أو من خلال التوصيل لأيدي العميل وهناك طرق أخرى والتي تتطلب تحميل تطبيق أو تسجيل الدخول الخاص بالعميل عبر الايميل الخاص به.
  • توفير حلول للمشكلات التي قد تواجه العميل بعد استلام الخدمة وتوجيهه إلى الطريق الصحيح وهذا ما بعرف باسم خدمات ما بعد البيع.

وعند اختيار هذه القنوات يجب مراعاة التكلفة من خلال اختيار القنوات الأقل مالًا، ويفضل أيضًا أن تكون من ضمن القنوات المفضلة لدى الجمهور لكي يصل إليها أكبر عدد من العملاء بسهولة.

إنشاء علاقات مع العملاء

وذلك من خلال التواصل الجيد مع العملاء قبل البدء في تقديم الخدمة من أجل خلق علاقة وطيدة معهم لكي يكونوا من العملاء الدائمين بعد إتمام عملية تقديم الخدمة ومن ثم يأتي دورهم في التسويق من خلال جذب أقاربهم أو أصدقائهم وبالتالي يكون التسويق أفضل، ولكن ينبغي عليكم انتقاء استراتيجية جيدة للتفاعل مع العملاء والتعرف على الطرق التي ستوطد هذه العلاقة وتجعلها أقوى ومعرفة الفائدة من هذه العلاقة.

ثالثًا: الإمكانيات المطلوبة لإنشاء المشروع

وهذه الإمكانيات تنقسم إلى شقين الشق الأول وهو المسؤول عن الموارد الأساسية التي يجب أن تكون متوفرة لنجاح المشروع والشق الثاني وهو الذي يتمثل في الجهات الخارجية التي ستساعدك من أجل الوصول إلى هدفك:

  • الموارد الأساسية التي تتمثل في المال والمادة والبشر ويجب أن نكون على دراية بمعرفة جميع هذه الموارد من أجل إنشاء الخدمة وإقامة علاقة جيدة مع العملاء ولدعم قنوات التوزيع.
  • الجهات الخارجية أو الشركات وهي المسئولة عن تقديم المساعدات لك حيث أنها ستقوم بزيادة الموارد والقيام ببعض الأنشطة، ويتم ذلك من خلال التعاقد مع هذه الشركات التي تسعى إلى تقليل التكلفة والحد من المخاطرة، وهذه الشركات إما أن تكون تكاملية يشترك فيها المصنع والمورد والمطور وإما أن تكون استراتيجية يشترك فيها أعضاء غير متنافسين وإما أن تكون تعاونية وهي التي يشترك فيها المنافسين.

أقرا أيضا : تصريح العمل وكيفية استخراجه والمستندات المطلوبة

رابعًا: المال الذي سيستخدم فالمشروع

وينقسم عنصر المال إلى قسمين ألا وهما:

تكاليف المشروع

بعد تصميم نموذج العمل لابد من معرفة جميع المصاريف اللازمة لتفعيل المشروع بنجاح في الواقع، وهذه التكاليف قد تزيد أو تنقص على حسب حجم المشروع فكلما زاد حجم المشروع كلما زادت تكاليفه، وهذه التكاليف تنقسم إلى شطرين تكاليف متغيرة على حسب تغير الإنتاج وتكاليف ثابتة لا تتغير مهما تغير الإنتاج.

وتعتبر الإدارة هي المسئولة عن ضبط هذه التكاليف من خلال اختيارها لواحدة من هذان الاختياران إما أن تهتم بقيمة الخدمة من خلال تقديم ما هو أعلى جودة وقيمة دون النظر إلى التكلفة ، وإما أن تهتم بالتكلفة من خلال اختيار الأقل تكلفة وجودة.

إيرادات المشروع

هو الدخل الذي ستحصل عليه بعد تقديمك للخدمة وذلك بعض عرضها على العملاء من خلال قنوات التوزيع الخاصة بك ومن ثم شراء الخدمة من قبل العميل ودفع أجرها سواء من خلال الإنترنت أو من خلال السوق الفعلي وهذه الإيرادات تكون بأكثر من شكل مثل:

  • إيرادات عند بيع خدمات بالطلب أي أن هذه الخدمات تحتاج إلى التجهيز مسبقًا.
  • إيرادات من خلال اشتراك العميل في الباقات سواء كانت شهرية أو سنوية.
  • إيرادات عند بيع خدمات ملموسة.
  • إيرادات عند بيع خدمات غير ملموسة مثل براءات الاختراع والتراخيص وحقوق الملكية والامتياز.
  • إيرادات عند دفع رسوم للتدريب.
  • إيرادات عند وضع رسوم للتأجير.
  • إيرادات من خلال الإعلانات.
  • إيرادات من خلال الندوات والبرامج التليفزيونية.

إلى هنا نصل لختام مقالتنا عن نموذج العمل التجاري نرجو أن يكون مفيد.

عرض التعليقات (1)