اقتصادنا
المعرفة المالية

كيف يعمل متجر علي اكسبرس Aliexpress ؟

علي اكسبرس يعتبر من المتاجر الإلكترونية الشهيرة على الإنترنت الذي يمكن العملاء من أن يقوموا بعملية الشراء بالأسعار الرخيصة، فيمكنك من خلال هذا المتجر أن تتسوقوا العديد من المنتجات، وسوف نتعرف في هذا المقال على موقع علي اكسبريس بالتفصيل من خلال موسوعة اقتصادنا.

علي اكسبرس

 علي اكسبرس
علي اكسبرس

هو متجر تابع إلى شركة صينية للتجارة الإلكترونية حيث استطاعت من أن تساعد المستهلكين في تقديم الخدمات العديدة للشركات، والمستهلكين على مستوى التقييم العالمي، وتفوقت هذه الشركة على شركة وول مارت عام 2017 حتى حصلت على أكبر شركة لتجارة التجزئة في كافة مناطق العالم، وأطلق اسم علي بابا على هذه الشركة عام 2010 حيث أنها تتمكن من عرض المنتجات الصينية بالشكل الأساسي من خلال مجموعة من الشركات التي تبيع المنتجات الخاصة بها، وأصبح موقع هذه الشركة من المواقع الإلكترونية الذي يحظى بالشعبية الكبيرة في العديد من دول العالم.

وأهمها في أنحاء أمريكا اللاتينية أو روسيا، وتعتبر سوق من الأسواق الضخمة التي تقدم عدد كبير من المنتجات إلى المستهلكين والبائعين، وكل المنتجات التي تقدمها الشركة تم تصنيعها في الخارج بالأسعار التنافسية، حيث نجد أنها تعرض الديكورات المنزلية والأجهزة المتنوعة  الإلكترونيات وملابس النساء والمجوهرات ومن السهل جدًا أن نحصل على كافة المنتجات من خلال هذا المتجر دون أن نحتاج إلى عملية التخزين والشحن، لأن من الشركات التي توفر عملية التخزين والشحن بالأسعار المناسبة، وكل ما على العميل هو أن يدفع تكليفات الخدمة فقط ، وسوف تصل الطلبات إليه أينما كان.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء موقع الكتروني والربح منه

موقع على اكسبرس أرامكس

عند الإقبال على شراء المنتجات من الإنترنت يعاني الكثير من العملاء من الخطورة بعد الحصول على المنتجات المتنوعة من العديد من المتاجر العادية حيث أن الأفراد لا يمكنهم مشاهدة المنتجات التي يتم شراؤها قبل عملية الشراء، وهذا الأمر يجعل بعض الأفراد يبتعدون عن عملية الشراء من المتاجر الإلكترونية، لأنهم يشعرون بأن هذه العناصر غير واضحة، ولا يتأكدوا من جودتها.

أما بعض الأفراد الذين يقومون بعملية الشراء من العلامات التجارية المشهور على مستوى العالم يمكنهم عبر الإنترنت التعرف على العلامات التجارية الخاصة بالمنتجات، ويحصلوا على عملية التسوق دون أي نوع من المشكلات، وفي متجر على اكسبرس تتوفر الكثير من المنتجات ذات الأسعار الرخيصة يستطيع العميل أن يشتري المنتجات الصينية بناء على الصور الذي يعرض هذا الموقع.

وصف المنتج ويحمل هذا الموقع السياسية القوية التي تحمي المشتري من التعرض إلى عملية النصب، ونظرًا إلى العلاقة الوثيقة التي يقدمها هذا الموقع، فإنه يعرض الكثير من المنتجات الرخيصة بالنسبة إلى المتاجر الأخرى.

كيف يعمل متجر Aliexpress ؟

  • في البداية يقوم المستخدم بعملية التسجيل دخول على هذا الموقع إذا كان يمتلك حساب، أما بالنسبة إلى العملاء الذين ليس لديهم الحساب، فيمكنهم تسجيل حساب مجاني من خلال المنطقة التي تتواجد في الناحية اليمنى من الموقع الرسمي.
  •  يحتاج المستخدم حتى ينشأ الحساب الجديد العنوان البريدي الخاص به، ويتم إدخاله بالشكل اليدوي ثم يبدأ في الدخول إلى الموقع من خلال حساب المستخدم على جوجل أو حساب الفيسبوك.
  •  عند إنشاء الحساب لأول مرة يطلب الموقع اسم المستخدم الأول واسمه الأخير، وجنسيته وتاريخ ميلاده والعديد من الفئات التي سوف يختار منها التسوق مثل الإلكترونيات الاستهلاكية أو الأزياء الرجالية أو الأكسسوار التقنية.
  •  من المعلومات التي يطلبها الموقع الحالة الاجتماعية وأعياد الميلاد الخاصة بأطفال المستخدم، والوظيفة التي يعمل بها ، وراتبه وتقدير ما يقوم بإنفاقه خلال عملية التسويق عبر الإنترنت بالشكل الشهري، والمحلات التجارية التي يعتاد على عملية التسوق منها، وجميع المعلومات التي تحدثنا عنها مطلوبة بشكل ضروري ما عدا أعياد ميلاد الأطفال، والمتاجر التي يستخدمها الشخص حتى يتسوق عبر الإنترنت.

الاشتراك في Aliexpress

عندما يتم الاشتراك في موقع Aliexpress  نجد أن المشترك يعرض عليه الموقع مجموعة من الأسئلة حتى يتمكن من البحث عن المنتجات التي يريد الحصول عليها، ويظهر له شريط البحث في الجزء الأعلى من شاشة الجهاز حتى يتمكن العملاء من عملية شراء المنتجات من خلال صفحاتهم على هذا الموقع، ثم يبدأ في إضافة ما تم شرائه إلى سلة التسوق حيث يتم الضغط على زر أضف إلى سلة التسوق، وتعتبر عملية التسوق من خلال هذا الموقع شبيه جدًا بالمتاجر الإلكترونية الأخرى عبر الإنترنت.

أهم منتجات موقع Aliexpress

يعرض موقع Ali Express  الكثير من المنتجات، والتي من أهمها الأزياء سواء الحريمي أو الرجالي بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية والألعاب ، وجميع ما تحتاج إليه الأسرة من المجوهرات، ومنتجات الشعر والسيارات والدراجات النارية، كما أنه يعرض المنتجات التي لا يتمكن الكثير من الأفراد شرائها وأهمها البرامج الإلكترونية والأسلحة والوسائط الرقمية، والكتب الإلكترونية وجميع تكلفة هذه المنتجات تكون قليلة، كما أنه يقدم الشحن المجاني أو الرخيص إلى كافة الدول العالم.

من يمكنه استخدام موقع Aliexpress   ؟

الموقع متاح إلى جميع العملاء من كافة مناطق العالم حيث أنه يوفر الإصدارات باللغة الانجليزية والعربية، بالإضافة إلى جميع اللغات الأخرى مثل التركية و الروسية و اليابانية والفرنسية والإيطالية والألمانية والعبرية وغيرها ، كما أنه يتيح إلى المستخدمين تطبيق من خلال الهواتف الذكية التي تعمل بنظام من خلال نظام لأندرويد أو غيرها ، فيمكنهم التسوق من خلال حسابهم على الهاتف الذكي هو يكون الحساب هو نفس المستخدم على موقع الموقع، حيث يستطيع الأفراد أن يستعرضوا المنتجات عبر الهاتف، ويضيفون ما يتم اختياره إلى سلة المشتريات.

الأمان عبر Aliexpress

بالنسبة إلى الأفراد الذين يتساءلون عن الأمان عند استخدام هذا الموقع، وهل من السهل أن يتعرض إلى عمليات النصب والاحتيال، وإذا قام باسترجاع المنتجات هل يتمكنوا من استرداد المبالغ المالية، فعليهم أن يطمئنوا جيدًا، لأن هذا الموقع من الأماكن الموثوق فيها التي يمكن من خلالها أن تتم عملية شراء المنتجات العديدة بالأسعار الرخيصة على المستوى العالمي والمحلى، لأن هذه الشركة من الشركات الموثوق فيها، والتي تأسست في مجال التجارة والأعلام، وتوفر إلى العميل استرداد المبالغ المالية عند تعرض المنتجات إلى أي نوع من عيوب الصناعة أو في حاجه في حالة عدم الحاجة إلى المنتج، ولكن بشرط أن يخضع المستهلك إلى سياسة الموقع.

المتوقع عند استخدام Aliexpress

الأسعار المنخفضة

عندما التسوق من خلال هذا المتجر الإلكتروني يمكننا أن نرى أن المنتجات يتم بيعها بالأسعار الرخيصة بالنسبة إلى المتاجر الإلكترونية الأخرى.

إضافة العنوان، وطريقة الدفع

ويعتبر هذا الموقع عكس جميع المواقع الأخرى التي تضيف إلى المستخدم عنوان شحن المنتجات، والطريقة التي سوف يدفع بها عندما يقوم بإعداد الحساب، ولكن هذا الموقع يضيف جميع المعلومات التي تخص عنوان المستخدم أو طريقة دفع الحساب بعد ما ينتهي من مرحلة الخروج من الطلب الأول، وسيظل موقع  علي إكسبرس يحتفظ بحساب المستخدم حتى يعتمد على هذه البيانات في الطلبات المستقبلية.

المواقع المفقودة

هناك بعض المناطق على مستوى العالم والمدن التي يتم فقدها من قوائم الموقع التي تنسدل عند عملية الاختيار، وفي هذه الحالة يستطيع بسهولة المستخدم أن يضيف عنوانه بالطريقة اليدوية في المكان المخصص لهذا الأمر

 اللغة الإنجليزية

بالنسبة إلى الأفراد الذين لا يتمكن من استخدام اللغة الإنجليزية، وغير متمكنين من  أن يقوموا بتصفح الموقع وتتبع الخطوات المتنوعة لعملية الشراء يمكنهم أن يضغطوا على اللغة العربية، ويستمتعوا بشراء أفضل المنتجات.

منافسين موقع علي اكسبرس Aliexpress

هناك الكثير من المنافسين يريدون أن يحصلوا على المستهلكين الذين يتعاملون مع موقع علي اكسبرس ومن أهم هذه الشركات:

Wish

تعتبر من التطبيقات التي تستهدف المتسوقين الغربيين، حيث يتم بيع منتجات هذه الشركة في مقابل الأموال الرخيصة.

Dhgate:

تعد من الشركات المميزة ميه على مستوى العالم وتم تأسيسها منذ أكثر 100 عام، وتقدم المنتجات التي يبيعها التجار الصينيين وتنافس موقع  Aliexpress

Lightinthebox

منتجات هذه الشركة تفوق أسعار منتجات علي اكسبرس، ولكنها ما تزال منتجاتها أرخص من الشركات الأخرى عند التسوق عبر الإنترنت

الضمان في موقع علي اكسبرس Aliexpress

يقدم موقع علي اكسبرس العديد من الضمانات التي يؤكدها البائعين على المشترك عندما يختار منتج من المنتجات من أهم هذه الضمانات:

  •  التسليم في الأوقات التي يحددها الموقع حيث يحصل البائع على وعد باسترداد أمواله بالكامل إذا لم يصله المنتج في الميعاد المحدد، والمتفق عليه عند عملية الشراء .
  • بالنسبة إلى عمليات استبدال المنتجات واسترجاعها  فأن البائعين يقدمون هذه الخدمات على جميع المنتجات، وخاصة الغير موصوفة.
  • العودة المحلية حيث أن كل بائع لديه المستودع في البلاد التي يتم البيع إليها، وعندما يحتاج العميل إلى مجموعة من المنتجات، فأنه سوف تصل إليه من خلال المندوب دون القلق من الرسوم الجمركية أو تكاليف الشحن.
  •  مضمون بشكل أصلي 100% جميع المنتجات التي يعرضها الموقع من المنتجات المضمونة بنسبة 100% ومن الممكن أن يتحقق العميل بنفسه عند شراء هذه المنتجات .
  • حتى يستطيع المشتركين في الموقع أن يتعرفوا على الضمانات التي يطرحها لهم يمكنهم أن يقوموا بقراءة المعلومات التي تتواجد في حماية المشتري في صفحة عرض المنتجات، أو يمكنك الضغط على ضمانات البائع التي تتواجد أسفل صور كل منتج من المنتجات.

نصائح موقع علي اكسبرس للمتسوقين

يقدم الموقع مجموعة من النصائح التي تساعد المتسوقين على أن يتجنبوا عمليات النصب والاحتيال في موقع علي اكسبرس وأهمها:

  •  إذا كانت الأسعار قليلة جدًا، يكون هذا مجرد عروض نصب، لأنه ليس من الطبيعي أن يحصل المستهلك على منتج غالي الثمن في مقابل سعر بسيط جدًا. .
  • إذا طلب البائع أن يتم إرسال المبلغ إليه بشكل مباشر دون أن يقوم المستهلك بإرسال الأموال إلى الحساب المصرفي للبائع حيث تتم عملية المتابعة حتى لا يتعرض المستهلك إلى عملية النصب.
  • الكثير من البائعين على هذا الموقع يقدمون خدمات الشحن المجاني للمنتجات التي يقوم بتقديمها إلى العملاء، وعندما يتم اختيار المنتجات الخاصة بهم فإن المشتري ينتظر مدة أكثر من 30 يوم حتى يصل إليه المنتج، ويمكن أن يقوم بمتابعة الرحلة عن طريق خدمة العملاء.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء موقع مجاني في دقائق

تعرفنا في هذا المقال عن موقع علي اكسبرس، وتناولنا جميع المعلومات والتفاصيل حول هذا الموقع، حتى يتمكن العملاء من شراء المنتجات بسهولة كبيرة.

اترك تعليقا