نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص
نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

إن البحث عن أفضل نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص هو أمر مهم بالنسبة للعديد من العاملين لدى الشركات الخاصة الراغبين بإنهاء خدمتهم في تلك الشركات والاستقالة م العمل، وفي إطار ذلك سنستعرض من خلال موسوعة اقتصادنا أفضل النماذج المتوفرة لطلب استقالة من القطاع الخاص، إضافة لبعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تقديم طلب الاستقالة.

نموذج الاستقالة

هو النموذج الذي يتم اعتماده لطلب الإعفاء العامل من الوظيفة وأداء المهام الموكلة إليه بحكم وظيفته، والحصول على حقوقه، مع تسليم كافة البيانات والأدوات الخاصة بمقر عمله، وبحسب قانون العمل السعودي يحق لكل موظف سواء كان سعودي الجنسية أم غير سعودي تقديم طلب استقالة من وظيفته، على أن يكون نموذج طلب الاستقالة مكتوب بشكل رسمي صحيح، مع توضيح سبب هذه الاستقالة. [1]

طلب استقالة

اقرأ أيضًا: طريقة فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي

نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

يبحث الكثير من العاملين في مؤسسات القطاع الخاص والراغبين بالاستقالة من العمل عن صيغة رسمية لبقة لطلب الاستقالة، من أجل تقديم الاستقالة بشكل رسمي وفق قانون العمل، وفيما يلي نماذج لطلب الاستقالة الرسمية من القطاع الخاص بلباقة:

النموذج الأول لطلب استقالة من القطاع الخاص

فيما يلي نموذج رسمي وصحيح لتقديم الاستقالة من القطاع الخاص:

التّاريخ …./…./……….20 ميلاديًا

الموضوع، طلب استقالة

السّيد المدير العام ……….. المُحترم.

تحيّة طيّبة وبعد،

يُرجى التَكرم بقبول طلب الاستقالة من المؤسسة “مكان العمل”، لمجموعةٍ من الأسباب الشخصية والظروف الخاصة الأُخرى، ومع الشكر والاعتزاز على كافةِ الدعم المُقدم خلال فترة العمل، وحُسن المُعاملة الطيبة من الجميع في المُؤسسة “مكان العمل”

مع الاحترام والتقدير.

اسم المُوظف…………

توقيع المُوظف……….

تاريخ تقديم طلب الاستقالة……………….

نموذج ثاني لطلب استقالة من القطاع الخاص

يمكن اعتماد النموذج التالي لتقديم طلب استقالة من القطاع الخاص:

شركة ……………….

السيد المدير العام………………

بعد التحية والسلام أود أن أقدم لسيادتكم خالص الشكر والتقدير والامتنان بسبب الدعم الذي حصلت عليه طول فترة عملي في المؤسسة والمعاملة الطيبة التي قد حصلت عليها منكم ومن باقي السادة الزملاء الأفاضل داخل مقر الشركة طول فترة العمل، إلا أن هناك بعض الأمور التي قد طرأت مؤخرًا تسببت في ازعاجي وسببت لي بعض المتاعب النفسية، وبخصوص هذا الموضوع لابد أن أعلم سيادتكم أني أتقدم بطلب استقالة خاص بي لترك العمل، وأرجو منكم قبول الاستقالة بداية من اليوم الموافق …/………/…… ، ورجاء منحي شهادة خبرة للفترة التي قد عملت بها معكم في هذه المؤسسة، حتى أتمكن من الحصول على وظيفة في مكان آخر.

وشكرًا جزيلًا لسعة صدركم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب ………..

النموذج الثالث لطلب استقالة من القطاع الخاص

فيما يلي نموذج يمكن اعتماده لتقديم طلب استقالة من القطاع الخاص:

سيادة المدير المحترم

طلب استقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو من سيادتكم أن تتفضلوا بقبول استقالتي من العمل داخل الشركة، وذلك اعتبارًا من اليوم الموافق ../…/……..، ورجاء إنهاء كافة الإجراءات اللازمة لإخلاء الطرف مع اعطائي شهادة خبرة عن الفترة التي عملت معكم فيها.

مع تحياتي

مقدم الطلب لسيادتكم …………

اقرأ أيضًا: نموذج وثيقة عقد زواج رسمي

نموذج استقالة من القطاع الخاص بالإنجليزي

تُعد اللغة الإنجليزية من اللغات الرسمية المعتمدة في كافة مؤسسات القطاع الخاص، إذ يمكن تقديم طلب الاستقالة بنفس لغة العمل، وفيما يلي نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص باللغة الإنجليزية:

To the Honorable Director of a company (the name of the company in which the employee works).
Greetings and longings, with the utmost respect and appreciation for your honorable person, good greetings and after..
I am the employee working in your organization (the name of the employee)/ in the work department (the name of the department).
I present to you and your honorable person a request for a layoff from work and to withdraw from my duties and my job and all the matters that result from it, as I practiced my work to the fullest of my ability and with utmost sincerity and loyalty to that job that I loved, and I worked hard during those years to carry the secretariat of the company and work to achieve the goals for which it was established, except that The health conditions that I am going through have become a sufficient reason to stay away from all the things that make my condition worse, specifically those office work that I am exposed to on a daily basis, asking God that my years of service will be enough to paint a beautiful picture of work memories.
Therefore, I am applying for resignation as of __/ __/ ____
I wish you continued work and success
Applicant name: ______
The date of application: ______
Signature: _______

ترجمة نموذج استقالة من القطاع الخاص بالإنجليزي

إلى السيد مدير شركة (اسم الشركة التي يعمل بها الموظّف) المحترم.
تحيّات وأشواق مع فائق الاحترام والتّقدير لشخصكم الكريم، تحيّة طيّبة وبعد..
أنا الموظّف العامل في مؤسستكم (اسم الموظّف) / في قسم العمل (اسم القسم).
أتقدّم لحضرتكم وشخصكم الكريم لطلب التسريح من العَمل والتّراجع عن مهامي ووظيفتي وكافّة الأمور التي تترتب عنها، حيث مارست عملي بكامل استطاعتي وبمنتهى الإخلاص والوفاء لتلك الوظيفة التي أحببتها، وعملت جاهدًا خلال تلك السّنوات على حمل أمانة الشّركة والعمل لتحقيق الأهداف التي قامت من أجله، إلّا أنّ الظّروف الصحيّة التي أمرّ بها باتت سببًا كافيًا للابتعاد عن جميع الأمور التي تزيد من حالتي سوءًا، وتحديدًا تلك الأعمال المكتبيّة التي أتعرّض لها بشكل يومي، سائلًا الله أن تكون سنوات خدمتي كافيّة لرسم صورة جميلة عن ذكريات العمل.
لذلك أتقدّم بطلب الاستقالة اعتبارًا من تاريخ __/ __/ ____
مع تمنياتي لكم الاستمرار في العمل والنجاح
اسم صاحب الطلب: ______

اقرأ أيضًا: نموذج تصريح شرفي: التعريف والحالات المقدم بها ونموذج لكل حالة

نموذج طلب استقالة بسبب عدم الترقية

إن الترقية هي من الحقوق التي يجب على المؤسسات أن تمنحها للموظفين بما يتناسب مع الخبرة الخاصّة بهم ووفق معايير  محددة، وفيما يلي نموذج طلب استقالة بسبب عدم الترقية:

إلى السيد المدير العام المحترم..
كامل الاحترام والتقدير لشخصكم القدير، أما بعد.
أنا الموظف الموقع أدناه، أتمنى عليكم قُبول طلب استقالتي عن العمل في مؤسستكم الخاصة، وذلك بسبب عدم ترقيتي على الرغم من أنني أمتلك الخبرة الكافية، والدرجة العلمية المؤهلة لتلك التّرقية، وقد تم تجاوزي عدد من المرات، ما أعاقني عن التطور والنجاح في كثير من السنوات، وهو ما استدعاني لطلب الاستقالة من أجل البحث عن الذات والنجاح، الذي أتمنّى منكم قُبول طلب استقالتي بسببه، سائلًا الله تعالى أن يكتب لي ولكم التوفيق، وأن يكون ما قدمته خالصًا لوجهه الكريم، وأن تتقبل طلب استقالتي برحابة صدر، وطيبة نوايا، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
التاريخ __/ __/ ____
اسم مقدم الطلب: ______
التوقيع: ______

أساسيات كتابة الاستقالة

هناك بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها عند كتابة الاستقالة، حتى يكون النموذج رسمي، إذ تتمثل تلك الأساسيات ببعض البيانات التي يجب كتابتها في نموذج الاستقالة، وهي:

  • تاريخ إرسال طلب الاستقالة.
  • توضيح سبب التقدم بالاستقالة.
  • تاريخ نهاية العمل مع الجهة المقدم الاستقالة منها.
  • توقيع العامل مقدم الاستقالة.

تعليمات كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص

هناك مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي يجب على الموظف الراغب بالاستقالة من وظيفته في القطاع الخاص إتباعها من أبرزها:

  • كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل مختصر.
  • ألا يشمل طلب الاستقالة على عدد كبير من الكلمات.
  • بيان سبب الاستقالة، الذي يتوجب أن يكون مقنعًا وواضحًا، ولا يؤثر على العلاقات الطبية بين الموظف المستقيل وبين مديره في العمل وباقي الزملاء.
  • الابتعاد عن كتابة التبريرات والأسباب غير المقنعة كالتعبير عن عدم الرضا عن طريقة العمل.
  • اتباع صيغة مهذبة عند كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص، مع اختيار الألقاب المناسبة مثل كتابة سيادة المدير أو حضرة المدير الفاضل عند كتابة نص الاستقالة.
  • بعد الانتهاء من كتابة نموذج الاستقالة من القطاع الخاص، يجب توجيه الشكر والتقدير لكافة فريق العمل والانتباه لكتابة تاريخ الاستقالة.

نصائح هامة قبل كتابة نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص، منها:

  • البحث عن فرصة عمل جديدة قبل تقديم استقالة من القطاع الخاص.
  • التأكد من سبب الاستقالة من العمل، وأن يكون السبب مقنع لترك العمل.
  • سداد العامل أو الموظف كافة المستحقات المالية المترتبة عليه، مع التحقق من الكفالة المالية التي تمكنه من الاستمرار في حياته بشكل طبيعي.
  •  الالتزام بتقديم طلب الاستقالة من القطاع الخاص بطريقة لبقة دون التسبب بإزعاج العاملين في الشركة، حيث أن الحفاظ على درجة الاحترام تلعب دور هام في العلاقة بين الموظف المستقيل وبين طاقم العمل.

اجراءات ما بعد بعد تقديم نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها بعد تقديم نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص وهي:

  • بعد تقديم الموظف نموذج استقالة من القطاع الخاص لجهة العمل، يجب الانتظار لمدة أسبوعين حتى اتخاذ القرار المتعلق بالاستقالة من جهة العمل.
  • في حالة رفض طلب الاستقالة، يتم الرجوع للموظف المختص لمعرفة أسباب الرفض.
  • في حالة قبول الاستقالة يتم إبلاغ الموظف بموافقه جهة العمل على استقالته، ويتم استدعائه من قبل المدير لمعرفة أسباب تقديم الاستقالة.
  • إجراء مفاوضات مع الموظف المستقيل للتراجع عن طلب استقالته الذي تقدم به لجهة العمل، وذلك من خلال تقديم العديد من الحلول للمشاكل التي تعيقه.

نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص pdf

يُمكن للعاملين الراغبين بالاستقالة من الشركات الخاصة تحميل نموذج الاستقالة بصيغة pdf “من هنا“، وملء فقرات  بالبيانات المطلوبة، مع توضيح سبب الاستقالة، من ثم كتابة تاريخ الطلب واسم مقدم الطلب وتوقيعه.

في ختام المقال استعرضنا نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص كذلك ذكرنا إجراءات ما بعد بعد تقديم نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص بالإضافة إلى نصائح هامة قبل كتابة نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص.

الأسئلة الشائعة

ما هي الإرشادات والتعليمات التي يجب على الموظف الراغب بالاستقالة من وظيفته في القطاع الخاص؟

ما هي الإرشادات والتعليمات التي يجب على الموظف الراغب بالاستقالة من وظيفته في القطاع الخاص؟
كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل مختصر، ألا يشمل طلب الاستقالة على عدد كبير من الكلمات، بيان سبب الاستقالة.

ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها بعد تقديم نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص؟

ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها بعد تقديم نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص؟
يجب الانتظار لمدة أسبوعين حتى اتخاذ القرار المتعلق بالاستقالة من جهة العمل، في حالة رفض طلب الاستقالة، يتم الرجوع للموظف المختص لمعرفة أسباب الرفض.

ما هي أساسيات كتابة الاستقالة؟

ما هي أساسيات كتابة الاستقالة؟
اختيار تاريخ إرسال طلب الاستقالة، توضيح سبب التقدم بالاستقالة، تاريخ نهاية العمل مع الجهة المقدم الاستقالة منها، توقيع العامل مقدم الاستقالة.

المراجع

[1]my.gov.saطلب استقالة2023-09-15

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *