اقتصادنا
المعرفة المالية

التفاصيل كاملة عن دراسة جدوى لمشروع محل ورد 2020

يعد الورد من أكثر الأشياء التى يمكن أن تعبر عن الجمال بوجه عام وعن جمال الطبيعة بوجه خاص، يعشق العديد من الأشخاص الورد بسبب شكله الجميلة بالإضافة إلى رائحه الساحرة، يحب العديد من الأشخاص أن يقدموا الورد كهدايا مميزة تعرب على رقي الإنسان وتعبر عن الذوق الرفيع، سوف يتم خلال هذا المقال تقديم دراسة جدوى لمشروع محل ورد 2020 الذي يعد من المشروعات المميزة سوف يتم توضيح فوائد المشروع والعمالة المطلوبة وكيفية شراء الورد وغير ذلك من الأمور المتعلقة بمشروع محل ورد 2020.

 أهمية ورد بالنسبة للإنسان

يعد الورد  من أجمل الأشياء التي يمكن أن يراها الإنسان بحياته، ويقوم العديد من الأشخاص بتبادل الورود بالعديد من المناسبات الاجتماعية أو معظم الأحيان التي تعد من أرقى الهدايا التي تقدم للعديد من الأشخاص، مثل حفلات أعياد الميلاد، حفلات الزواج والخطوبة، والأعياد المختلفة، بالإضافة إلى تقديم الورد بحفلات الزفاف، وكذلك خلال حفلات التخرج، كما يستخدم بافتتاح العديد المشروعات، وكذلك الشركات الجديدة، ويتم تقديم الهدايا أثناء الزيارات العائلية والاجتماعية والعمل على تزيين المنازل بالإضافة إلى تزيين سيارات الزفاف، مما يدل على زيادة الطلب على الورد .

 الفائدة من مشروع محل ورد

يعد مشروع محل ورد ويمكن أن يضاف للمحل جزء مخصص من أجل تغليف الهدايا من المشاريع الصغيرة المربحة جداً، حيث أن مشروع محل ورد لا يتطلب الكثير من الجهد، ولا يحتاج لرأس مال كبير عند بداية المشروع، إلى جانب كون مشروع محل ورد يعمل على توفير كميات من الورود بأشكال متنوعة ومختلفة.

دراسة جدوى لمشروع محل ورد

تعد دراسة الجدوى لمشروع محل ورد من الأشياء الضرورية قبل البدء في المشروع، بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى بغض النظر عن نوعية المشروع تعد من الأشياء الهامة جداً قبل الشروع في أي مشروع أو في أي عمل كبير كان أم صغير، حيث تعمل دراسة الجدوى إلى أداء دور كبير وهام في نجاح كافة المشاريع من حيث معرفة الخطوات الصحيحة الخاصة بالمشروع وما هي الإجراءات اللازمة وكيفية ترتيب إجراءات المشروع.

كما تعمل دراسة الجدوى على تحديد الخطوات وكافة القرارات التي يجب على صاحب المشروع أن يقوم باتباعها من أجل تحقيق النجاح اللازم للمشروع، والعمل على تحقيق أكبر قدر ممكن العوائد المالية من المشروع.

معطيات مشروع محل ورد

يعد مشروع محل ورد يلزمه قيام صاحب المشروع بالعديد من الإجراءات والتجهيزات، والعلم على توفير بعض متطلبات، التي يجب أن تتوافر عند صاحب المشروع من أجل نجاح المشروع فى العمل على تنفيذ المشروع بشكل صحيح، ويعمل على تحقيق أعلى أرباح ممكنة من المشروع، ومن أهم متطلبات مشروع محل ورد التالي:

عمل دراسة شاملة وكاملة خاصة بالسوق واحتياجاته

على صاحب المشروع محل ورد عمل دراسة شاملة للسوق واحتياجاته والمنتجات والمعروضة من الورد التي يجب توفرها في السوق والتي يزيد الطلب عليها، وما هي أنواع الورد التي لا يوجد طلب عليها.

وعلى صاحب المشروع القيام بحصر عدد محلات الورد، والمحلات المخصصة بتغليف الهدايا بالمنطقة، من أجل معرفة مدى إقبال على محلات بيع الورد وتغليف الهدايا، بالإضافة لمعرفة أسعار تلك المحلات وما تعرضه من أنواع مختلفة من الورد من أجل معرفة حجم المنافسة والعوامل التي تعمل على تحقيق عوامل النجاح بالنسبة لمشروع محل ورد.

اختيار موقع محل ورد مناسب

يعد اختيار مكان  محل ورد من الأمور اللازمة لمشروع محل ورد، وهو من النقاط الرئيسية التي يتوقف عليها نجاح المشروع أو فشله، حيث يجب أن يكون محل ورد في أماكن راقية أو في أماكن مشهورة تتميز بموقع، كما يفضل أن يكون موقع محل ورد بالشوارع الرئيسية، أو بجوار المحلات التجارية الكبرى، أو بجوار محلات تزيين السيارات.

من مميزات مشروع محل ورد أنه لا يشترط وجود مساحة معينة، حيث أن اختيار المساحة الصحيحة يتوقف على حجم المشروع ومدى الاستثمارات المرجوة منه.

 تجهيزات محل ورد

  • يعد ديكور الخاص بمحل ورد من أهم التجهيزات اللازمة والتي يتوقف عليها أيضاً نجاح المشروع، حيث أن ديكور محل ورد يعمل على بجذب الزبائن إليه، على أن تكون واجهة محل الورد مصنوعة من الزجاج المقوى من أجل إظهار أنواع الورد المختلفة التي يتم بيعها في المحل، إلى جانب عمل بعض من الأرفف الخشبية تتم من خلالها عملية عرض الورود بشكل أنيق وجذاب.
  • يجب على صاحب مشروع محل ورد عمل بعض من الطرق من أجل صرف المياه بعد عملية سقي الورد المختلفة.
  • يجب أن يتم وضع طاولة مناسبة حتى يتمكن صاحب مشروع محل ورد وتغليف الهدايا من عملية تغليف البوكيهات المختلفة الورد بكل سهولة ويسر.
  • يجب أن يتم وضع مكتب صغير خاص بصاحب مشروع بيع ورد.
  • لابد من وجود كمبيوتر داخل محل الورد يتضمن العديد من التصاميم المختلفة وعمل البوكيهات بـ أفكار مختلفة من أجل تزيين الهدايا.
  • في حالة كانت مساحة محل ورد تعد كبيرة، يقوم صاحب المشروع بالعمل على تقسيم المحل إلى أقسام، بحيث يكون هناك قسم خاص بالورد الطبيعي، وقسم آخر خاص بالورد الصناعي، بالإضافة إلى وجود قسم أخرى خاص بالشجر الطبيعي، وقسم مخصص لبيع الشموع وتغليف الهدايا، وقسم آخر خاص التغليف والتجهيز.
  • يجب توافر بعض من المواد التى تستخدم خلال عملية تزيين بوكيهات الورد والهدايا مثل ضرورة وجود كروت المناسبات، والمقص ومسدس الشمع.
  • لابد من توفر مكيف هوائي بمحل الورد، حيث يعمل المكيف على الحفاظ على رطوبة الجو من أجل الورد، للحفاظ على الورود لفترات زمنية طويلة نوعاً ما.

العمالة اللازمة لمشروع محل ورود

عند الشروع في تنفيذ مشروع محل ورد يحتاج المشروع في البداية لوجود عاملين أو 3 عمال على الأكثر، لتكون مهام العمال كالتالي أحد العمال يكون مسؤول عن رعاية الورد، والحفاظ عليه ويقوم بسقي الورد بانتظام، ويجب أن يمتلك هذا الشخص الخبرة الكافية بمجال زراعة الورد لتفادي وقوع أي خسارة للمشروع.

بينما يقوم عامل الأخر بالعمل على تجهيز الهدايا، وتجهيز بوكيهات الورد، ويكون هو الشخص المسئول عن عملية تزيين الورد، ويجب أن يتمتع هذا العمال بالحس الفني والذوق العالي، بينما يكون العامل الثالث هو المسؤول عن عملية التوزيع وتوصيل الطلبات الى المنازل أو توصيل الطلبات إلى الأماكن المطلوبة “عامل دليفري”.

 كيفية شراء الورود

يمكن لصاحب المشروع محل ورد أن يقوم بشراء الورد من مشاتل زراعة الورد الكبرى، حيث يتوفر بها  أنواع عديدة من الورود، كما يمكن للشخص أن يقوم باستيراد الورد من الخارج، ويتم هذا من خلال العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في مجال بيع الهدايا، وبيع الورود مثل التي تكون في الغالب مواقع تركية أو مواقع إلكترونية صينية، و تمتاز الورود التركية بأنها ذات جودة عالية، بالإضافة إلى أن ثمن تلك النوعية من الورد مناسب مقارنة بأسعار الورود المحلية.

حيث يقوم صاحب مشروع محل ورد بتحديد الطريقة المناسبة له الخاصة بشراء الورد، والتى تناسب إمكانياته المادية، على أن يتم الاتفاق مع مورد الورد على أنواع مطلوبة استيرادها، كما يتم الاتفاق على الأسعار، وعلى طريقة التوريد.

التسويق لمشروع محل ورد وتغليف هدايا

يعد التسويق هو من أهم عوامل نجاح أي مشروع، كما يعد التسويق من أهم الخطوات الرئيسية لنجاح أي مشروع، حيث يعد التسويق هو النافذة التي يخرج منها المشروع إلى المستهلكين بوجه عام ، ولهذا يجب على صاحب مشروع محل ورد عمل التسويق اللازمة من أجل نجاح المشروع بالصورة المناسبة، لجذب الزبائن والعمل على تحقيق نسبة مبيعات عالية للمشروع، ويتم التسويق لمشروع محل ورد كالتالي:

  • يتم عمل لافتة بالخط الكبير، وذات حجم كبير بطريقة جاذبة للانتباه، ويتم وضع تلك اللافتة على واجهة محل الورد.
  • عمل الإعلانات المناسبة لمحل الورد، وتوزيعها بالعديد من الأماكن، خصوصاً في الأماكن المخصصة للمناسبات أو قاعات الأفراح.
  • لابد من الاهتمام بعملية التسويق الإلكترونى، من خلال إنشاء صفحة خاصة للمشروع عبر مواقع التواصل الإجتماعى مثل “الفيس بوك، والانستجرام، والتليجرام” ونشر العديد من صور بوكيهات الورد التي يتم تنفيذها في المحل.
  • يتم بيع الورد بسعر الجملة خلال فترات الخصومات التي يتم إدراجها من قبل محل الورد لضمان زيادة الإقبال على الشراء، والعمل على زيادة نسبة المبيعات، وبالتالي العمل على زيادة نسبة الأرباح.
  • العمل على توفير صور مختلفة خاصة بطرق تزيين بوكيهات الورد، وخصوصاً تزيين السيارات من أجل سهولة التواصل مع العميل، ليقوم باختيار ما يريده بسهولة، وجذب نظر العديد من العملاء.
  • يمكن أن يقوم صاحب مشروع محل ورد بالتعاقد مع قاعات المناسبات والأفراح من أجل توريد الورد لهم مقابل أسعار خاصة من إدراج الخصومات اللازمة.
  • كما يمكن التواصل مع أصحاب المشاتل والتعامل معهم للحصول على الورد بأسعار مناسبة.

 تكلفة مشروع محل ورد

يمكن حساب التكاليف اللازمة لمشروع محل ورد خلال مراحله الأخيرة، حيث يتم حساب كافة التكاليف الخاصة بالديكورات والأدوات المستخدمة بتجهيز محل ورد، وكذلك نوعية الورود التي سوف يتم شراؤها وبيعها في المحل، وحساب كافة المصروفات الخاصة بعملية التسويق للمشروع، بالإضافة إلى احتساب قيمة أجور العمال.

كيفية حساب الارباح لمشروع محل ورود

يعد حساب الأرباح المستهدفة من مشروع محل ورد، حيث يتم حساب أرباح مشروع محل ورد من خلال حساب قيمة الإيرادات الخاصة بعمليات بيع الورد، وكذلك احتساب قيمة الاتفاقيات التى تم توقيعها مع عملاء المحل.

وعلى صاحب المشروع أن يقوم بطرح كافة التكاليف الخاصة بمشروع محل ورد من قيمة إيرادات المحل، حيث يعد الناتج هو قيمة ربح من المشروع، فإذا كان أكبر من الصفر، فهذا يؤكد على نجاح المشروع بقدر الناتج من تلك العملية الحسابية السابقة.

بينما إذا كان النتيجة بالسالب، فهذا يدل على عدم تحقيق أي أرباح من المشروع وإذا كان الناتج كبير فهذا يدل على خسارة المشروع.

أما في حالة تساوى الناتج مع الرقم صفر، فهذا يعد دليلاً على أن مشروع محل ورد، وكأنه لم يتحرك أي خطوة لم يحقق ربح وفي نفس الوقت لم يخسر، حيث يتم النظر للمشروع على أنه متعادل.

العوامل التي تؤدي إلى نجاح مشروع محل ورد

هناك العديد من العوامل التي يجب أن ينتبه إليها صاحب مشروع ورد، لكي يحقق النجاح المنشود من المشروع، وهي كالتالي:

  • لابد من اختيار الاسم المناسب للمحل.
  • لابد من التمييز في عرض الهدايا.
  • يجب اختيار اسم مناسب للمحل حيث أن اسم المحل يلعب دوراً هاماً في جذب العملاء.
  • يجب أن يتم التنويع في عرض الهدايا والورد المطروحة للبيع في المحل، من حيث طريقة طريقة الترتيب، أو التجهيزات.
  • يجب أن يتم اختيار الورد، والهدايا التي تتميز بالجودة العالية، بالإضافة إلى الحرص على أن تكون سعر المنتج المعروض أقل سعراً من المطروح من قبل المحلات المنافسة.
  • يجب أن يكون التعامل مع العملاء بشكل احترافي وودي، بحيث يحب العميل أن يتعامل مع المحل مرة أخرى، حتى لو لم يجد طلبه في المحل.

أقرا المزيد دراسة جدوى مشروع محل ملابس اطفال 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول