اقتصادنا
المعرفة المالية

ما هو نظام الافلاس

ما هو نظام الافلاس ؟ هو سؤال يبحث عنه الكثير من الناس عبر الإنترنت، فإن مفهوم الإفلاس أو ما يُعرف في اللغة الإنجليزية باسم bankruptcy ، إلى الإجراء القانوني سواء للشخص أو الشركة أو المؤسسة الغير قادرة على سداد الديون المستحقة عليها، حيث تبدأ عملية الإفلاس من خلال تقديم لائحة من قبل الشخص أو الشركة المؤسسة المدينة وتلك هي الحالة الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي، أو الأمر الثاني وهو نيابة عن البعض من الدائنين في مجموعة، وتلك الحالة هي الأقل شيوعاً في الوقت الحالي، حيث يتم قياس كل أصول المدين بشكل كامل.

ويُمكن استخدام هذه الأصول لأجل سداد جزء من الديون المستحقة على المؤسسة أو على الشخص المدين، مع العلم أن هناك أنواع من الإفلاس وليس نوع واحد، ويُشار إليها في العادة بالعديد من القوانين، كما يختلف ذلك حسب قانون كل دولة بشكل عام، والآن نتعرف على إجابة سؤال ما هو نظام الافلاس ؟ بشكل كامل عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

ما هو نظام الافلاس

الإجابة عن سؤال ما هو نظام الافلاس ؟ تتمثل في أنه نظام يوفر للعمل أو الفرد فرصة جيدة من أجل البدء من جديد عن طريق إعفاء الديون التي توجد على الشخص أو على المؤسسة والتي لا يُمكن لكل منهم سدادها في فترة قصيرة، وذلك من خلال تقديم فرصة للدائنين من أجل الحصول على قدر من السداد ويكون على أساس الأعمال المتاحة لأجل التصفية أو على أساس أصول الفرد، مع العلم أن الفائدة من الناحية النظرية تكمن من القدرة على تقديم طلب الإفلاس الاقتصاد الكلي من خلال منح الشركات أو الأشخاص فرصة ثانية ليصل كل منهم إلى ائتمان المستهلك.

وذلك عن طريق تزويد الدائنين بقدر كبير من السداد والالتزام به، وحين الانتهاء من كل الخطوات التي تخرج الشركة أو المؤسسة أو الفرد من حالة الإفلاس هذه بعد تنفيذ كل إجراءات الإفلاس بشكل عام، يتم إعفاء المدين من التزامات الديون التي تكبدها في قبل أن يتم تقديمه إلى هذا النظام، جدير بالذكر أن الإفلاس هو نظام ووسيلة انتصاف قوية بشكل كبير، حيث يتم تقديمه فقط للمدينين الشرفاء من أصحاب الثقة العالية والظروف الاستثنائية، ومن يكشفون عن كل الممتلكات الخاصة بهم وديونهم كاملة، وهذا جواب كامل عن سؤال ما هو نظام الافلاس ؟.

تابعطريقة ترخيص محل تجاري في مصر والمستندات المطلوبة

مميزات الإفلاس

هناك الكثير من المميزات والإيجابيات الناتجة عن قانون الإفلاس ، ومن ضمنها أنه يُعين الشخص أو المؤسسة عن تخفيف الالتزامات القانونية المُعقدة، والتي يترتب عليها دفع كل الديون على هذا الشخص، ويضع البنك يده على كل الممتلكات من ضمنها الشركات والمنازل والعقارات، ويكون ذلك بناءاً على نوع طلب الإفلاس الذي قدمه الشخص بالفعل، ويُمكن تخفيض التصنيف الائتماني وهو ما يُزيد من صعوبة حصول الفرد أو الشركة على قرض آخر من البنك أو رهن، أو الحصول على بطاقة ائتمان ذو سعر قليل أو منخفض، ويتم منع الشخص من شراء شقة أو منزل أو بداية عمل جديد أو نشاط تُجاري في المستقبل، كما يتم تقديم منافسة مخاطر وتهديدات أقل.

ويُسمح للشخص الذي يُعلن إفلاسه بالاحتفاظ بمبلغ كافي من الدخل وهو مبلغ جيد يُمكن أن يعيش منه أو لغرض الاستثمار في وقت لاحق، خاصة إن كان على الشخص مسئولية كبيرة ما بين تسديد مدفوعات من الدخل الشهري أو الشخص الخاص به، ومن الممكن أن يكون ذلك حتى فترة تصل إلى ثلاث سنوات بحد أقصى ولا تتجاوز تلك المدة، ولن يضطر الشخص أن يدفع سداد المدفوعات الخاصة به خاصة إن كان مصدر الدخل الوحيد له هو مخصصات الرعاية الاجتماعية أو الإعانة وما يشبه ذلك، ويتعين على الدائنين إيقاف كل أشكال وأنواع الإجراءات القانونية بشكل عام، والغرض من ذلك هو استعادة أموالهم حين تنفيذ أمر الإفلاس، ولن يضطر الشخص إلى سداد الديون التي يُغطيها الإفلاس فيما بعد.

طريقة التعامل مع قضايا الإفلاس

نوضح لكم في تلك الفقرة طريقة التعامل مع قضايا الإفلاس خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك حسب النظام القانوني في هذا البلد وهو النظام الفيدرالي الأمريكي، حيث يضع النظام بعض القوانين الواضحة والثانية والمدروسة بشكل كامل لهذا النوع من التعامل الاقتصادي، حيث تتمثل أبرز هذه القوانين في التعامل مع كل قضايا الإفلاس في المحاكم الفيدرالية وهو ما أوضحنا لكم من قبل، وذلك حسب مجموعة القواعد التي يُحددها قانون الإفلاس الأمريكي المعتمد في هذا البلد، وهناك أنواع مختلفة من حالات الافلاس ويُشار إليها في العادة في قانون الإفلاس الأمريكي وهي كما يلي:

  • يجوز للأفراد تقديم الفصل السابع أو الفصل الثالث عشر من الإفلاس، ويتوقف هذا على حالتهم أو الوضع الخاص بهم، ويجوز للبلديات والتي تتمثل في القرى والمدن والبلدات والمرافق البلدية ومقاطعات الضرائب والمقاطعات التعليمية أن تقوم بتقديم ملف حسب الفصل التاسع لإعادة التنظيم.
  • يجوز للشركات أن تقوم بتقديم الإفلاس حسب الفصل السابع للتصفية أو الفصل الحادي عشر لإعادة التنظيم.
  • يُمكن للفصل الثاني عشر توفير وتخفيف عبء الديون على الصيادين والمزارعين والأسر بشكل عام.
  • تودع ما يشمل أطرافاً من أكثر من دولة من ملفات الإفلاس حسب الفصل الخامس عشر.
  • يُمكن توفير أساسيات الإفلاس ومعلومات مفصلة حول الإيداع عامة.

يُشار أن هناك مجموعة من التوصيات التي تؤكد بشكل كبير على طلب المشورة من الأشخاص أصحاب الاختصاص في هذا الأمر، والمقصود بهم المستشارين القانونين والمحامين وغيرهم، ويتم اللجوء إلى الأشخاص أصحاب المؤهل لذلك، خاصة أن الإفلاس له الكثير من المخاطر والعواقب سواء القانونية أو المالية ذو الأجل الطويل، مع العلم أن هناك مجموعة من الأفراد يقومون بإعلام الإفلاس دون وجود مُحامي أو شخص قانوني، وهو ما يُسمى في هذا الوقت باسم ملف التقديم الفردي.

محاكم نظام الإفلاس

حين الحديث عن محاكم نظام الإفلاس فهي عبارة عن مجموعة من الوحدات الفرعية التي تنبثق من نظام المحاكم المحلية الفيدرالية، وبسبب ذلك توجد محكمة إفلاس في كل المقاطعات، والمقصود أن كل مقاطعة فيدرالية داخل الولايات المتحدة الأمريكية يوجد بها محكمة إفلاس، وذلك بناءاً على عدد السكان في المقاطعة، وهو ما يجعل العديد من المحاكم في مدن مختلفة، حيث يتم الإشراف على محاكم الإفلاس من قبل مجموعة من قضاة الإفلاس، والذي يتم تعيينهم حتى مدة لا تقل عن أربعة عشر عاماً، ويكون ذلك من لجان قضائية اتحادية مُختصة في هذا الأمر ونزيهة.

أمناء نظام الإفلاس

في الواقع وفي العديد من الحالات المختلفة والمتنوعة من مشاكل الإفلاس يتم اللجوء إلى تعيين الوصي بشكل تلقائي بمجرد أن يتم رفع الدعوى، مع العلم أن الوصي هو من يُدير قضية الإفلاس عن طريق مراجعة وثائق التأمين بشكل كامل، ومن حيث ما يتعلق بحالات النصب والاحتيال في نظام الإفلاس، وبسبب أن نظام الإفلاس هو نظام اتحادي ويتم تدوينه في قانون الإفلاس في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الكونجرس الأمريكي، وفي حالة الاحتيال بالإفلاس تكون ضمن نطاق أو خانة الحكومة الفيدرالية بشكل خاص ومُحدد، خاصة أن الاحتيال في نظام الإفلاس والذي يتضمن قسم ويمين كاذب من الشخص.

ويتضمن عدم الكشف والالتفاف عن الأصول أو الديون، بجانب إظهار سلوك احتيالي آخر، يُعد في الولايات المتحدة الأمريكية جريمة فيدرالية كاملة يُعاقب عليها القانون في هذا البلد، كما أن ارتكاب الاحتيال بالإفلاس يؤدي إلى عواقب شديدة، من أبرزها فقدان الشخص إلى التفريغ الخاص به، ويتم إحالته إلى المحاكمة والسجن في نهاية الأمر، ورغم أن الحكومة الفيدرالية تراقب من بعيد كل حالات الاحتيال والنصب التي تحدث تحت مُسمى الإفلاس، فإن الفرصة لا تزال قوية لكل دائن لمدين الإفلاس أن يقوم بتقديم شكوى ضد هذا المدين، وتسعى هذه الشكوى إلى حرمان أو منع المدين من الإفلاس بسبب الاحتيال في هذا الأمر.

بجانب أنه يجوز للشكوى أن يطلب بها الشخص حكماً من محكمة الإفلاس، ويكون مفادها أن الدين المستحق لهذا الشخص الدائن غير قابل للإفلاس في حالة تم إعلان المدين عن إفلاسه، وقد يكون الدين غير قابل للبطالة حسب قوانين الإفلاس، أو بسبب أن الائتمان تم الحصول عليه من خلال وسائل احتيالية ونصب واضح.

وفي النهاية نوضح لكم أن العمل ضمن نطاق هذا القانون وهو قانون الإفلاس هو في الأصل غير معتمد في كل بلدان العالم، حيث يتم تنفيذ هذا النوع من النظام بسبب الدراسة والوعي من قبل الأشخاص المُختصين، وهو ما لا يتوافر في بعض البلدان خاصة البلدان الصغرى، وهو نفس الأمر حين اختيار الأشخاص الذي سوف يُغطيهم نظام الإفلاس، ويجب اختيارهم على الكثير من الأسس الأخلاقية ويجب أن يكونوا أشخاص محل ثقة بشكل كبير، وتكون الممتلكات الخاصة بهم واضحة بالنسبة للجميع ومنهم أصحاب الاختصاص، وإن كان الشخص أو المؤسسة تعمل بشكل فردي، يجب أن يكون اللجوء إلى مُختص قانوني من أجل المساعدة في هذا الأمر.

يُمكن لكل محبي ومتابعي موقعنا الكرام موقع موسوعة اقتصادنا التعرف على المزيد حول الإفلاس من خلال المواضيع الخاصة بنا، كما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على إجابة سؤال ما هو نظام الافلاس ؟، بجانب آلية نظام الافلاس والقانون الخاص به، وكذلك محاكم نظام الافلاس ، وإن كان لديكم سؤال أو استفسار راسلونا به في التعليقات بالأسفل وسوف نجاوب عليكم.

تابعطريقة تسديد فواتير الكهرباء للمحتاجين 2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول