اقتصادنا
المعرفة المالية

نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية وأهميته وشروطه

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يعد من العناصر الاختيارية وليس الإلزامية عند كتابة السيرة الذاتية، ولكنه جزء هام وضروري للغاية يمنح صاحب العمل نظرة للتطلعات على طموح الشخص ومميزاته، لهذا يعد الهدف الوظيفي من العناصر الهامة التي تجذب نظر أصحاب الأعمال لقراءة السيرة الذاتية وبالتالي ترشيح الشخص لحصوله على الوظيفة التي يرغب فيها، لهذا ستوضح موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير أهمية الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مع تقديم نماذج للسيرة الذاتية للعديد من الوظائف.

أهمية الهدف الوظيفي

يعد الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية من الأجزاء الهامة التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية، لتوضيح مهارات الشخص وخبراته وقدراته العملية والحياتية، وتمنح أصحاب الأعمال فكرة للاطلاع على طموح الشخص الراغب في شغل وظيفة، مما يزيد من فرصة تأهله للحصول على الوظيفة.

شروط لتوضيح الهدف الوظيفي عند كتابة السيرة الذاتية

هناك بعض الشروط التي يجب إتباعها عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية ومنها:

  • أن يكون الهدف الوظيفي موضح في مقدمة السيرة الذاتية بطريقة موجزة ومقنعة لأصحاب الأعمال لتأهيل الشخص لشغل الوظيفة الشاغرة من خلال توضيح القيمة التي سيضيفها هذا الشخص لبيئة العمل في حالة تأهله لشغل الوظيفة من خلال خبراته ومهاراته.
  • بالنسبة لمكان ذكر الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يكون في الغالب بعد ذكر اسم الشخص وبياناته.
  • يشترط أن يكون الهدف الوظيفي صادق وواضح.
  • يفضل ألا تحتوي السيرة الذاتية والهدف الوظيفي على أي إخطاء نحوية أو إملائية مما يجعل صاحب العمل منجذب لقراءة باقي البيانات والتفاصيل المذكورة في السيرة الذاتية.
  • يعد الجزء المخصص للهدف الوظيفي من أثمن الأجزاء التي تحتوي عليها السيرة الذاتية، من أجل التعرف على خبرات الشخص ومهاراته لهذا يشترط أن يكتب بإيجاز واختصار شديد ولا يزيد عن 5 أسطر أي ما يقرب من 100 كلمة فقط ولا يزيد عن هذا العدد.
  • يشترط أن يكون الجزء الموضح للهدف الوظيفي خالي تمامًا من العيوب والأخطاء.

أخطاء يجب تفاديها عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

  • يقع معظم الأشخاص في خطأ واحد عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، وهو كتابة هدف وظيفي واحد للعديد من الوظائف، ولكن الصواب أن يكون الهدف الوظيفي محدد لكل وظيفة يتقدم لها الشخص على حسب خبرات الشخص ومهاراته ونوع الوظيفة.
  • ومن أهم الأخطاء أيضًا عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية عدم كتابة الشخص لتوقعاته وأهدافه المهنية للعمل المتقدم له بالإضافة لإغفال مهاراته التي تجعل مؤهلًا لشغل الوظيفة المتقدم لها.
  • وهناك خطأ أخر وهو الغموض، حيث يقوم بعض الأشخاص بعدم توضيح الهدف الوظيفي مما يضفي نوع من الغموض على السيرة الذاتية وبالتالي تعطي صاحب العمل انطباع سيء عن الشخص.
  • عدم الدقة عند كتابة الهدف الوظيفي.
  • إضافة تفاصيل ومعلومات تعد غير هامة عند كتابة الهدف الوظيفي.

اقرأ كذلك: طريقة كتابة السيرة الذاتية

نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

يختلف الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية من مهنة لأخرى، لهذا ستقدم موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير نماذج للهدف الوظيفي للعديد من المهن، ومنها:

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لمحاسب

يشترط هنا توضيح المهارات والدرجات العلمية التي حصل عليها الشخص مثل، “محاسب متحمس ومنظم جدًّا، قابل للتطور بسرعة، ويمكنني المساهمة في إعداد الميزانيات العمومية وإجراء التحاليل المالية وتطوير أنظمة محاسبية فعالة للغاية”.

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لطبيب

طبيب ماهر، بخبرة تزيد عن 5 سنوات في المجال الطبي، ملتزم جدًّا بتقديم خدمات الرعاية الطبية المتميزة للمرضى، وتقديم خدمات الرعاية والعناية الفردية، عملت في العديد من بيئات العمل الصحية المتنوعة، وتعاملت مع العديد من الفئات العمرية المختلفة، متعاون جدًّا مع الأطقم الطبية الأخرى للوصول للحلول الطبيبة العلاجية الناجحة والفعالة للمرضى، والعمل بكل جد وكفاءة للحفاظ على المستوى الطبي العالي”.

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لحديثي التخرج

خريج جديد حاصل على درجة بكالوريوس إعلام قسم صحافة، أبحث عن وظيفة كمؤلف إعلانات مبتدئ، حيث تؤهلني درجتي العلمية ومهاراتي الكتابية في صناعة المحتوي المتميز الذي يستهدف الجماهير.

مثال أخر لهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لحديثي التخرج قسم اقتصاد: 

خريج حديث التخرج حاصل على درجة بكالوريوس سياسة واقتصاد، أسعى للحصول على وظيفة للعمل في البنك، ويمكنني متابعة كافة معاملات العملاء المالية بالإضافة لتحديد المخاطر.

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لمعلم

معلم ماهر، خبرة تزيد عن 10 سنوات في مجال التدريس ،أبحث عن منصب تدريسي في التربية الخاصة، لإتاحة الفرصة لشغفي واهتمامي بتعليم وتنمية النشء بالإضافة لتسخير خبراتي ومهاراتي وتقديم المساهمة في العملية التعليمية داخل المدرسة.

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لمهندس ميكانيكا

مهندس ميكانيكا ماهر ومُتخصّص، خبرة تزيد عن 10 سنوات من العمل مع العديد من المجموعة الواسعة من تطبيقات المُنتجات، امتلك المقدرة على تصميم الماكينات والتطبيقات والبرامج عبر برنامج AutoCAD، بالإضافة للمعرفة الواسعة بالأدوات والآلات، أسعي للعمل مع فريق، ولدي المقدرة على تعلم المعلومات التقنية الحديثة بسرعة وكفاءة عالية.

بعد عرض تلك النماذج من الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لابد من توضيح أن الهدف الوظيفي يعد جزء رئيسي اختياري ولكنه هام وجزء لا يتجزأ من السيرة الذاتية فهو أثمن جزء في السيرة الذاتية لتوضيح خبرات ومهارات الشخص ومدى قدرة على العطاء والبذل ورفعة بيئة العمل، ويشترط عند كتابة الهدف الوظيفي الإيجاز، والوضوح والبعد عن الأخطاء الإملائية والنحوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.