اقتصادنا
المعرفة المالية

في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص

في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص ؟، هذا السؤال يبحث عنه الكثير من الباحثين والطلاب من مختلف بلدان العالم أجمع، خاصة للأهمية الكبيرة لهذا السؤال وأهمية التقنية، خاصة للضرورة الكبيرة للتقنية في المسار سواء التعليمي أو الأكاديمي، وفي هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا سوف نتعرف على تعريف التلخيص وعلى أهم الخطوات التي يجب أن يتبعها الشخص لكتابة تلخيص شامل من نص أو كتاب، وبشكل عام الجواب الكامل عن سؤال في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص.

تعريف التلخيص

قبل التعرف على سؤال في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص ، يجب أن يتعرف الشخص على تعريف التلخيص وتعريف هذه الاستراتيجية بشكل كامل، فهي تقنية تقوم عن طريق إعادة كتابة نص سواء كان علمي أو أدبي بالطريقة المُختصرة، وذلك عن طريق حذف بعض العبارات والأفكار الغير أساسية في هذا النص، لكن يجب أن يتأكد من إبقاء الأفكار الرئيسية وعدم حذفها مع حذف بعض العبارات أو التضليل عليها بشكل عام، ويجب التأكد من الحفاظ على المعنى الأصلي للنص وعلى البنية الأساسية له، فإن التلخيص في قاموس المعاني يُشير إلى الاختصار ولخص البعض من الكلام أو جزء منه، حيث يعتمد التلخيص المتسلسلة بالشكل والطريقة التالية:

  • يجب قراءة النص الأصلي بشكل جيد والتمعن في معاني هذا النص أكثر من مرة.
  • يجب وضع الإشارات حول النقاط المهمة في النص أو التسطير تحته من خلال قلم رصاص أو أقلام ملونة، والغرض هو الوصول للنقاط المهمة في النص.
  • يجب تجميع الأفكار وربطها ببعضها وكل المعلومات المدونة في النصر، ثم يتم كتابة تلخيص أولي للنص بشكل كامل.
  • يجب التأكد من استخدام الكلمات المفتاحية ومن الحفاظ على الهيكل الأساسي في النص، بجانب تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية في النص.
  • يجب تدوين كل الملاحظات المهمة في النص والمعلومات الأساسية به، بجانب الموضوع الرئيسي وهوامش النص التي تُدون على ورقة خارجية للعودة إليها فيما بعد.
  • وأخيراً يجب التأكد من توازن حجم الفقرات في التلخيص والتأكد من أنه يشمل كل شيء موجود في هذا النص.

تابعكيفية كتابة تقرير عمل

في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص

يُستخدم التلخيص من أجل اختصار النصوص بجانب تسهيل دراستها ومراجعة كل الدروس، حيث يبدأ هذا الأمر في المرحلة الإعدادية، ويكون الحرص على احترام الأسس والقواعد الخاصة بالتلخيص وهي كما يلي:

  • يتم التأكد من الحفاظ على الفكرة العامة الخاصة بالنص، بجانب وجهة نظر مؤلف هذا النص.
  • يتم ذكر كل المفاهيم وكل المعلومات المحورية والمهمة في هذا النص.
  • يتم التأكد من خلو النص من كافة المصطلحات الصعبة والمُعقدة، ثم الاستعانة بالقاموس لشرحها بشكل كامل.
  • يتم تحديد الفكرة المركزية والأفكار الثانوية في النص بشكل كامل.
  • يتم التخلي عن المعلومات العامة والمُكررة في النص، والتي ربما تظهر في الأبحاث الأخرى أو النصوص.

فوائد تلخيص الكتب

بعدما أجبنا على السؤال الرئيسي في هذا المقال وهو في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص ، نتعرف على فوائد تلخيص الكتب وعن الإيجابيات في هذه الطريقة وهي:

  • يُسهل تلخيص الكتب من مراجعة الدروس وفهمها بالشكل الصحيح مما يُسهل الامتحانات على الطالب في كل المراخل التعليمية.
  • يُساعد في الحفظ وفي استيعاب المعلومات بالشكل الصحيح، وكذلك تقوية المهارات الكتابية والإنشائية عند الطلاب، سواء بالبحث عن المرادفات أو من خلال كتابة النصوص بأكثر من أسلوب.
  • أيضاً يُساعد في مراجعة وتلخيص المعلومات التي تمت كتابتها عن موضوع البحث، وكذلك في وقت تحرير الأبحاث سواء الأكاديمية أو العلمية بالنسبة لطلاب الماجستير والدكتوراه.

ولا شك أن سؤال في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص من الأسئلة التي تدعو لدراسة وفهم تلك التقنية المميزة بالشكل الصحيح والكامل، وهي ضرورية للغاية من خلال المسار التعليمي، وهي ليست استراتيجية سهلة بل يجب من خلالها احترام الأسس والقواعد بشكل كامل، ومن شأن هذه الاستراتيجية تقديم خُلاصة شاملة، وفي نفس الوقت تكون مبسطة للنصوص العلمية والأدبية.

في نهاية المقال وكما أوضحنا لكم في الفقرات السابقة إجابة سؤال في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص ؟، بجانب تعريف التلخيص و فوائد تلخيص الكتب ، يُمكنكم التعرف على المزيد في سياق تلخيص الكتب من خلال موقعنا موسوعة اقتصادنا ، وإن كان لديكم سؤال أو استفسار راسلونا به في التعليقات بالأسفل ويُسعدنا الإجابة عنكم بشكل سريع جداً.

تابعطريقة كتابة نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول