اقتصادنا
المعرفة المالية

عملة المغرب والتركيبة السكانية وجغرافية المغرب

يبحث العديد من الأشخاص عن معلومات عن دول المغرب، وعن التركيبة السكنية للدولة المغربية وجغرافيا الدولة الإفريقية، ويتساءلون عن عملة المغرب، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح بعض المعلومات دولة المغرب الإفريقية والتركيبة السكانية وجغرافيا البلاد، وما هي عملة المغرب.

دولة المغرب

تقع دولة المغرب بالقارة الإفريقية وبالتحديد في الجزء الشمالي الغربي من القارة، وتعرف رسمياً باسم المملكة المغربية وعاصمتها الرباط، وأكبر مدينة في المغرب هي الدار البيضاء.

يتحدث سكان المغرب باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية، وتنتشر هناك أيضاً اللغة الفرنسية كلغة ثانية للشعب المغربي.

تعد دولة المغرب من الدول الإفريقية الهامة، خصوصاً بالنسبة لموقعها الاستراتيجي الممتازة بسبب وجودها بالقرب من أوروبا والمحيط الأطلسي، والبحر المتوسط، تتمتع المغرب بعضوية رسمية في العديد من الهيئات والمنظمات الدولية والأفريقية والعربية مثل جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي.

عملة المغرب

يعد الدرهم المغربي هو العملة الرسمية لمملكة المغرب، ويستخدم الدرهم المغربي كعملة رسمية منذ عهد الملك محمد الخامس، وقبل الدرهم المغربي كانت العملة الرسمية للمغرب هو الفرنك الفرنسي،  تم صك الدرهم المغربي لأول مرة بدولة المغرب العربي خلال عام 1956 ميلادياً.

تشكل فئات الدرهم المغربي فئات صغيرة، تحتوي أيضاَ على عملات ورقية، لهذا نجد أن العملة المغربية بها عملات معدنية صغيرة وعملات ورقية ومن فئات العملات المعدنية 5 سنتيمات، و10 سنتيمات، و20 سنتيماً، ودرهم، و5 دراهم، و10 دراهم، أما فئات العملات الورقية، فهي: 20 درهماً، و50 درهماً، و100 درهم، و200 درهم، و500 درهم.

وقد تمّ إصدار طبعات ورقية نقدية في كلٍّ من السنوات التالية، 1987ميلادياً، و1991ميلادياً، وعام 1996ميلادياً و2002.

تاريخ عملة المغرب

يعدد الدرهم المغربي هو الوحدة الأساسية في المغرب، ويتكون الدرهم من 100 سنتيم، التي تعني جزء من مائة، يتم إصدار تلك العملة من البنك المركزي المغربي، وتم اعتماد الدرهم المغربي خلال يوم 17 من شهر أكتوبر لعام 1959 ميلادياً خلال فترة حكومة عبد الله إبراهيم بعد أن تم تأسيس بنك المغرب، وقد تم إلغاء الفرنك المغربي الذي ساد خلال فترة الحماية خلال عام 1921 ميلادياً.

خلال عهد السلطان محمد الرابع أصبح عملة المغرب هي الريال لتصبح عملة المغرب الرسمية، وخلال عام في 1906 تم أن تم تأسيس البنك المخزني في المغرب، بعد فرض الحماية الفرنسية خلال عام 1912، تم جعل فرنك مغربي هو العملة الوطنية، و بعد استقلال المغرب العربي خلال عام 1956 ميلادياً فقد الغاء الفرنك المغربي، واعتماد الدرهم مغربي كعملة المغرب الرسمية.

جغرافية دولة المغرب

تتميّزُ دولة المغرب، بأنها متنوعة جغرافياً، حيث تتنشرُ بها المناطق الجبليّة التي تحتوي على العديدِ من أنواع الأشجار المختلفة، مثل شجر البلوط، وأيضاً تحتوي دولة المغرب على مجموعةٍ من المَناطق السهليّة التي تحتوي على بعض المُسطّحاتٍ الخضراء الطبيعية، والصناعية، كما يوجد بها العديد من أنواع النباتات، ولكن تعاني دولة المغرب العربي من فقدان جزءٍ من غطائها النباتي، بسبب انتشار التصحّر ببعض الأراضي، وتصل المساحة الجغرافية لدولة المغربِ العربي حوالي 710,850 كيلومتر مربع.

نظراً للطبيعة الجغرافية بدولة المغرب فإنها متنوعة المناخ أيضاً، ففي شمال الدولة المغربية يكون المناخ المتوسّطي هو الغالب على كافة الأجواء، أمّا بالنسبة للجهة الغربيّة من دولة المغرب العربي فإن مناخها يعد محيطي، وينتشرُ المناخ الصحراوي بالجهةِ الجنوبية، وأمان بالنسبة للمناطق المغربية المتبقّية فيُعد مناخها معتدلاً، وخصوصاً في المناطق الساحلية القريبة من البحر.

التركيبة السكانية في المغرب

ينتمي جميع سكان المغرب العربي إلى أصولٍ مغربيةٍ، بالإضافة إلى وجود فئاتٌ قليلةٌ منهم من أصول إفريقية، ويعيش في المغربِ مجموعة من الأوروبيين، والذين قد هاجروا إليها مِن أجلِ العمل، أو من أجل الدراسة، ويُعد عدد المهاجرين الأوروبيين من دولة إسبانيا، وفرنسا هو أكبر عددٍ الجاليات الأوروبيّة بالمغرب.

يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في المغرب، والمُنتشر بين معظم سكان المغرب، وتوجدُ مجموعات أيضاً من المسيحيين، بالإضافة إلى وجود بعض اليهود الذين يُشكّلون نسبةً قليلةً للغاية من إجمالي عدد سكان المغرب، ويصل إجمالي عدد سكان المغرب 34 مليون نسمة.

أقرا المزيد عملة الصين وتاريخها ومعالمها الجغرافية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول