اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة كتابة السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية هي بوابة الحصول على وظيفة، حيث أن السيرة الذاتية هي الوسيلة الهامة التي يتم من خلالها عرض المؤهلات العلمية وعرض الخبرات التي يتمتع بها الشخص لتحفيظ المدراء وأصحاب العمل لتعيين الشخص، يبحث العديد من الأشخاص عن طريقة كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية ومميزة للالتحاق بسوق العمل، وسوف يتم خلال هذا المقال عرض طريقة كتابة السيرة الذاتية، وما يتوجب على الشخص الباحث عن العمل ذكره من مؤهلاته الدراسية، وخبراته المهنية وقدراته وكيفية توضيح التسلسل الزمني عند كتابة السيرة الذاتية من أجل الحصول على فرصة عمل مناسبة.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

لابد أن تتضمن طريقة كتابة السيرة الذاتية بعض المعلومات والبيانات عن الشخص، ومنها المعلومات التالية:

  • توضيح البيانات الشخصيّة، عند كتابة السيرة الذاتية لابد أن تتضمن على مقدمة يتم خلالها تدوين كافة البيانات الشخصية، مثل كتابة الاسم الرُباعي، وكتابة تاريخ الميلاد، ومحل الإقامة، والجنسيّة، ومع توضيح الحالة الاجتماعيّة للشخص، وكيفية الاتصال به، ويُفضّل هنا ذكر رقمين، رقم المحمول، ورقم التليفون الأرضي كتدبير احتياطي، بالإضافة إلى كتابة البريد الإلكتروني.
  • المؤهلات العلميّة، عند كتابة السيرة الذاتية لابد من توضيح كافة الشهادات والمؤهلات الدراسية والعلميّة الحاصل عليها الشخص منذ انتهاء فترة الجامعة، وما بعدها أن وُجد.
  • ذكر مجال التخصص بالتحديد، كما لابد أن يتم ذُكر الشهادة الرسميّة، بشرط أن يتم توضيح الترتيب الزمنيّ في السيرة الذاتيّة من الشهادة الأحدث إلى الشهادة الأقدم، مثلاً ذكر شهادة الدكتوراة، ثمّ ذكر شهادة الماجستير، ثم الحصول على البكالوريوس وبعدها ذكر المدرسة الثانوية التي تخرّجت منها الشخص.
  • الخبرات العمليّة، لابد أن تتضمن السيرة الذاتية ذكر كافة الخبرات التي تم اكتساب الشخص من ممارسة الأعمال المختلفة، سواء كانت مُدة تلك الأعمال طويلة أو قصيرة، مع ذكر الفترة التي تم الالتزام بها في العمل مع توثيق التاريخ بشكل دقيق ومُراعاة التّرتيب الزمنيّ، كما يُراعى عرض تلك الخبرات بطريقة إيجابية وجذّابة بعيدة عن ذكر الألقاب التقليديّة، هنا يستطيع كل شخص أن يتميّز بنفسه من خلال تقديم وصف وظيفي حقيقي قام به، ولكن مع إضافة ذكر المهارات الشخصيّة التي جعلت الشخص قادراً على إدارة تلك المهام، على سبيل المثال الإبداعات الجديدة، أو المقدرة على حلّ المشاكل وإزالة العقبات، أو العمل تحت الضغوط، أو العمل ضمن فريق، وغيرها من المميزات الشخصيّة التي تجعل من الشخص مميزاً في سوق العمل.
  • توضيح الاهتمامات، من الأمور الضرورية عند كتابة السيرة الذاتية ذكر جميع المعلومات على شكل نقاط مختصرة، مع مراعاة ذكر الاهتمام التي تخدم العمل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة فقط، وتُلفت نظر أصحاب الأعمال والمدراء إلى الشخص، مثلاً حبّ المُطالعة، واستكشاف كلّ ما هو جديد بمجال وبيئة العمل، أو حضور مجالس ودورات تدريبية في ما يهمّ مصلحة العمل، أو ذكر الاهتمامات الشخصية التي تُعطي انطباعَ أنّ الشخص صاحب السيرة الذاتية جريء، مبادر، ومرن، ويتحمّل المسؤولية، ولا داعي لذكر اهتمامات قد تبدو سلبيّة بأي شكل من الأشكال، مثل ذكر قضاء وقت طويل على الإنترنت، أو مشاهدة التلفاز لفترات زمنية طويلة.
  • الإنجازات، من أهم ما يميز السيرة الذاتية هو كتابة الإنجازات، التي حققها الشّخص سواء كانت تلك الإنجازات كبيرة أو صغيرة، مثل حلّ مشكلة ما تعرض لها العمل، أو التّقنيات التي كان يؤدّيها حتى يتجنّب وقوع المشاكل أو حدوث الخسائر، وإتباع سياسة جدية من أجل رفع كفاءة العمل.
  • المهارات، عند كتابة السيرة الذاتية لابد من توضيح المهارات، التي تُميّز الشخص عن غيره، مثل المهارات الجسدية، والمهارات العقليّة، والمهارات اللغويّة ومهارة استخدام الحاسب الآلي أو مهارة العمل في مجال البرمجة.
  • الدّورات الجانبيّة، عند كتابة السيرة الذاتية لابد من ذكر كافة الدّورات التدريبية الإضافية التي التحق بها الشخص، حتى لو لم تكن تلك الدورات التدريبية بمجال تخصصه الراهن، لأنّها تُدل على الخبرات المتنوعة التي يتمتع بها الشخص.
  • المُعرفين، عن كتابة السيرة الذاتية لابد أن تتضمن في النهاية على معرّفيْن يشهدان بالمهارة المهنيّة للشخص صاحب السيرة الذاتية، مثل ذكر اسم المدير السابق له مثلاً، وتوضيح رقم هاتفه، ووصفه الوظيفي، أو ذكر زميل سابق في العمل، مع كتابة رقم هاتفه، وذكر مسماه الوظيفي.

رسالة تمهيدية قبل كتابة السيرة الذاتيّة

من الأمور المفضلة لدى بعض من الشركات، هي كتابة رسالة تمهيدية تلحق السيرة الذاتية للشخص، تعد لك الرسالة التمهيدية بمثابة أداة تسويقية للباحث عن فرصة عمل، ولابد أن تحتوي تلك الرسالة التمهيدية عن نبذة مختصرة عن الشخص الباحث عن الوظيفة، ويجب أن يتم توجيه تلك الرسالة التمهيدية إلى شخص معين في العمل مع توضيح أسمه ولقبه الوظيفي، مثل مدير شؤون الموظفين، من أجل ضمان وصول تلك الرسالة لصاحب الشأن.

بعد ذكر اسم الشخص الموجه له الرسالة التمهيدية، لابد تم توضيح الوظيفة المتقدم لها الشخص، مع توضيح كيف عرف الشخص بالوظيفة الشاغرة، وتوضيح سبب اهتمامه للعمل بتلك الوظيفة الشاغرة، ويجب عند كتابة تلك الرسالة توظيف كافة المؤهلات والخبرات الخاصة بتلك الوظيفة من الرسالة من أجل إظهار استحقاق الحصول على تلك الوظيفة دون الآخرين، مع توضيح كافة الإنجازات السابقة والإنجازات التي سوف يحققها الشخص إذا التحق بتلك الوظيفة، مع استخدام صيغة المضارع باستمرار عند كتابة تلك الرسالة التمهيدية.

نصائح هامة عند كتابة السيرة الذاتية

  • عند كتابة السيرة الذاتية لابد من استخدمْ لوناً وخطاً واضحاً، مع مراعاة الشكل العام، في الغالب يتم استخدام الخط الكلاسيكي بحجم الخط 11 أو 12.
  • يجب عند كتابة السيرة الذاتية أن تكون مفهومة وسهلة القراءة.
  • لابد من الحرص عند كتابة السيرة الذاتية أن تكون أنيقة، ومُرتبة، وواضحة، ومختصرة حتى لا تُشتتُ نظرَ قارئ السيرة الذاتية.
  • لابد من استخدمْ النقاط المصفوفة أو استخدام النقاط المُرقمة بشكل تدريجي عند كتابة العناوين، مع مراعاة التنظيم والترتيب.
  • لابد من الصدق والأمانة في كافة المعلومات التي ذُكرت بالسيرة الذاتيّة.
  • لابد أن تكون السيرة الذاتية مختصرة، ومُلّمة بكافة الجوانب، فلا تتجاوز صفحة أو صفحتين على الأكثر.
  • لابد من تصميم سيرة ذاتية مختلفة عند التقدم لكل وظيفة جديدة، بحيث يتم أبرز المؤهلات والمهارات التي تلائم كل وظيفة.
  • في حالة إرسال السيرة الذاتية إلكترونياً يجب أن يتم صورتك الشخصية الرسمية، بالزاوية اليسرى من الجهة العليا للسيرة الذاتية.
  • يجب أن يتم تجنب الأخطاء الإملائيّة أو الأخطاء اللغوية واللّفظيّة عند صياغة الوظائف والأعمال الواردة بالسيرة الذاتية.
  • لابد من ذكر كافة الأعمال التطوعية التي قام بها الشخص.
  • لابد من ذكر كافة الجوائز والمكافآت التي حصل عليها الشخص خلال عمله السابق.
  • يجب ألا ينتظر الشخص رداً من الشركة، يجب عليه إبداء الاهتمام والتأكد أن سيرته الذاتية قد وصلت إلى المعنيين.
  • لابد من وضع شعاراً صغيراً يُميّز الشخص بنهاية السيرة الذاتية.
  • لابد من تحديث السيرة الشخصيّة بشكل دائماً إذا وجب الأمر.

أقرا المزيد الفرق بين القائد والمدير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول