اقتصادنا
المعرفة المالية

شركة المساهمة وخصائصها.. تفاصيل يجب أن تعرفها

تعد شركة المساهمة من أهم نوعيات الشركات المدرجة حاليًا في مجال الاستثمار، ويتساءل العديد من الأشخاص عن ماهية شركة المساهمة وما الفرق بينها وبين الشركة العادية، وكيفية إدارة وعمل تلك النوعية من الشركات، وسوف يوضح هذا المقال ماهية شركة المساهمة وخصائصها.

ماهي شركة المساهمة؟

في البداية لابد من توضيح مفهوم شركة المساهمة، وما هي أبرز خصائصها، تم تعريف شركة المساهمة في المادة رقم 592 من القانون التجاري، الذي نص على التالي، ” شركة المساهمة هي شركة ينقسم رأسمالها لأسهم عديدة لمجموعة من الشركاء، ولا يمكن أن يقل عدد الشركاء عن 7 شركاء، ولكن هذا الشرط لا ينطبق على الشركات ذات رؤوس الأموال العمومية، كما يتم تأسيس شركة المساهمة عن طريق تولية المؤسسين أنفسهم، أو عن طريق التحول” تبعًا لما جاء في نص المادة رقم 590، وهذا التحول يستوجب أن يتم تحويل الشركة المساهمة ذات المسؤولية المحددة لشركة مساهمة بصفة تلقائية.

فما هي خصائص شركة المساهمة؟

  • رأس مال شركة المساهمة يكون كبير، حيث يمكن رأس المال الشركة المساهمة في الدخول في المشروعات الضخمة، ويشترط ألا يقل رأس مال شركة المساهمة عن 10مليون ريال سعودي، وذلك في حالة الاكتتاب العام، أما في حالة الاكتتاب المغلق المقتصر على المؤسسين فقط فإنه لا يقل عن 2 مليون ريال سعودي، على أم يتم تقسيم رأس مال شركة المساهمة على مجموعة من الأسهم المتساوية من حيث القيمة، وهي أسهم مسموح لها بالتداول في البورصات، كما يجوز التصرف في تلك الأسهم سواء من خلال البيع أو الشراء دون حدوث أي تأثير على استمرارية وبقاء شركة المساهمة.
  • بالنسبة للمسؤولية المحددة لـ شركة المساهمة، تتعلق المسؤولية بصلاحية المساهمين المحدودين داخل شركات المساهمة حيث أن الشريك المساهم مسؤول مسؤولية بسيطة عن ديون شركة المساهمة بما يتناسب مع ما يملكه من رأس مال الشركة، فإن كان الشريك داخل شركات المساهمة غير مكتسب لصفات التجار كما إن إفلاسه أو موته لا يؤثر على بقاء شركة المساهمة أو استمرارها.
  • بالنسبة لتسمية شركة المساهمة، لا يجوز أن يحتوي اسمها على أحد المؤسسين دون غير، إلا إذا كان الهدف من شركة المساهمة هو استثمار براءة اختراع مسجلة باسم هذا الشخص المراد تسميه شركة المساهمة على اسمه.
  • بالنسبة لتأسيس وإدارة شركة المساهمة، من الأمور الضرورية تحديد الهدف الأساسي من تأسيس شركة المساهمة بما يترتب مع تحديد نسب أسهم المشاركين والعوائد والأرباح، كما يتوجب على شركة المساهمة وضع مجموعة من القوانين حتى تضمن للأفراد سلامة أموالهم التي يتم استثمارها في شركة المساهمة، كما تتميز شركات المساهمة بمساهمة الجهات الداخلية أو الخارجية في أسهم الشركة مثل مجلس إدارة الشركة أو الجمعيات العامة.

فما هي خطوات تأسيس شركة مساهمة؟

  • تقدي طلب ترخيص تأسيس شركة المساهمة من 5 مؤسسين على الأقل، بشرط إرفاق دراسة جدوي اقتصادية تثبت أهمية المشروع.
  • يتم إعداد مشروع عقد تأسيس شركة مساهمة وعمل نظام أساسي لها.
  • تقوم الوزارة المختصة بدراسة العقد قبل إصدار الموافقة عليه.
  • بعد الحصول على موافقة الوزارة يتوجب على مؤسسي شركة المساهمة القيام بتقديم شهادة صادرة من أحد البنوك مثبت بها إيداع المؤسسين للمبلغ المدفوع من رأس المال.
  • يتم إحالة عقد تأسيس شركة المساهمة لكتاب العدل حتى يقوم بإثبات العقد.
  • على الوكيل الشرعي أو المؤسسين تقديم طلب استصدار المرسوم الملكي أو القرار الوزاري الخاص بترخيص تأسيس الشركة.
  • بعد الحصول على ترخيص شركة المساهمة يتم نشر المرسوم الملكي أو القرار الوزاري الخاص بالترخيص في الجريدة الرسمية، وفي حالة طرح جزء من أسهم شركة المساهمة للاكتتاب العام يتم نشره مرة ثانية في جريدة يومية قبل تاريخ بدء عملية اكتتاب أسم شركة المساهمة بـ 5 أيام على الأقل.
  • يتم عمل دراسة مشروع معدلات التخصيص لشركة المساهمة.
  • بعد طرح أسهم شركة المساهمة لعملية الاكتتاب العام يتم تخصيصها وعقد جمعية تأسيسية للشركة من خلال النظر في جدول أعمال الشركة، وبعدها يتم الإعلان عنها في الصحف اليومية أو الجريدة الرسمية.
  • بعد الانتهاء من الإجراء يتوجب على مؤسسي الشركة المساهمة القيام بتقديم طلب لوزارة التجارة للإعلان عن شركة المساهمة خلال 15 يومًا من تاريخ انعقاد الجمعية، مع إرفاق نظام الشركة الأساسي، وعقد تأسيس الشركة المثبت لدى كاتب العدل، مع تقديم محضر اجتماع الجمعية التأسيسية الذي تم توقيعه مع رئيس الجمعية والسكرتير.
  • يتم إصدار قرار من وزير التجارة بإعلان تأسيس شركة مساهمة، ويتم نشر القرار الوزاري بتأسيس الشركة وعقد تأسيس الشركة والنظام الأساسي للشركة في الجريدة الرسمية من قبل المؤسسين.
  • وعلى أعضاء مجلس إدارة شركة المساهمة بعد 15 يومًا من تاريخ القرار الوزاري بتقديم طلب لتسجيل الشركة بالسجل التجاري بعد أن يتم تعيين مجلس الإدارة بالكامل.
  • يتم تأييد شركة المساهمة بالسجل التجاري، بعد أن تتم تعبئة النماذج المعدة لهذا لدى مكتب السجل التجاري، والتي يراعى بها تعبئة كافة الحقول الضرورية، وكذلك الاختيارية واستخدام قلم حبر جاف والكتابة بحروف كبيرة وواضحة وعدم الشطب على الورقة.
  • سداد رسوم شركة المساهمة والتي تُقدر بـ 8000 ريال كل 5 أعوام.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول