اقتصادنا
المعرفة المالية

الهدف من الوظيفة

يبحث العديد من الأشخاص عن الهدف من الوظيفة، لابد أن الوظيفة لها العديد من الأهداف التي تعمل في المقام الأول على تنمية خبرات الفرد وتطوير مهاراته في العمل، بالإضافة إلى وجود أهداف أخرى من الوظيفة التي تعد من الأمور الهامة في حياة كافة الأشخاص، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح الهدف من الوظيفة.

الهدف من الوظيفة

يمكن الهدف من الوظيفة هو إثراء الفرد بالخبرات الحياتية والعملية اللازمة لأداء مهام عمل ما، فهناك عدد من الوظائف التي تحتاج إلى شخص يتحمل المسؤولية الصعبة، ويعد الهدف من الوظيفة في المقام الأول هو تطوير مهارات الشخص في مجال العمل، ومن أهم تلك الأهداف التالي:

  • اكتسابات الخبرات اللازمة في مجال عمل ما، تعد الخبرة من أهم الأمور التي تجعل أي شخص مؤهلاً للحصول على وظيفة ما، حيث أن الأشخاص الذين يمتلكون وظيفة ما، ولديهم خبرات سابقة يكون لهم فرصة أكبر للتأهل للوظائف المختلفة.
  • الاستكشاف، خلال بعض الأحيان يقوم الشخص بتحديد وظيفة ما يرغب في الالتحاق بها، فمن الأمور الجيدة في تلك الحالة أن يقوم الشخص بإجراء تجربة على بعض الخيارات الوظيفة المتاحة له، ومن خلال تلك الطريقة يقوم الشخص باكتشاف الوظائف المختلفة دون الالتزام بأي منها بشكل دائم ومستمر.
  • تطبيق ما تم دراسته بشكل عملي، حيث يعد الهدف من الوظيفة هو قيام الشخص بتطبيق ما درس خلال مرحلته التعليمية على أرض الواقع من خلال التطبيق العملي للعلوم النظرية التي حصل عليها الفرد، والانخراط بشكل دائم في الحياة العملية والاستفادة من خبراته النظرية.
  • العمل على تطوير مهارات التواصل والاتصال، يعتبر الهدف من الوظيفة أيضاً التي تعد من الأمور الهامة أيضاً هو تنمية مهارات الفرد من خلال خوض تجربة عملية، لمعرفة ما يجب عليه فعله في إطار بيئة عمله.
  • الشبكات الاجتماعية، يساعد العمل على إقامة شبكة من العلاقات الاجتماعية مع الآخرين بمجال مهني معين، مما يعود بالفائدة والنفع على الشخص في وظيفته المستقبلة أو حصوله على توصية بوظيفة ما مثلاً.
  • الاستماع بالوقت، مع الحصول على مال مقابل هذا الوقت ومقابل العمل الذي يقوم به، مما يجعل من العمل حافز للفرد للحصول على الأموال التي تساعده في تحقيق مستوى معيشي معين، ويغنيه عن الآخرين، بالإضافة إلى هذا فإن الكسب المالي ليس الغاية الجوهرية الوحيدة لهذا، فيجب على الشخص أن يحب المهنة التي يعمل بها حتى يستطيع تحقيق نفسه بها وتحقيق النجاح الذي يعد من أهداف الوظيفة.
  • تحقيق الذات، يهدف العمل على تحقيق ذات الشخص وتحقيق نجاحه في مجال عملي معين، لهذا على الشخص عمل ما يجب حتى يستطيع النجاح فيه.
  • تعزيز الشخص من الناحية الاجتماعية، حيث أثبتت الدراسات العملية أن السلوك الإنساني من مدح، وثناء يعد حافزاً هاماً للإنسان للعمل بجد، ويجعل منه شخصاً محبوباً في عمل ما.

الهدف الرئيسي من الوظيفة

يعتقد العديد من الأشخاص أن الهدف الرئيسي من الوظيفة هو الحصول على المال، فهذا الاعتقاد السائد بين الجميع، ولكن تلك القاعدة ليس الأساس هنا حيث أن هناك العديد من الأشخاص يقوم بأداء بعض الأعمال دون الحصول على الأموال حباً في العمل فقط، ومثال على هذا العمل التطوعي، فإن الشخص يقوم بأداء مهام عمل معين دون الحصول على أي مقابل مادي، والهدف منه هو أداء عمل إنساني خيري في المقام الأول، وحباً في مساعدة الأخرين، وحباً في العمل الخيري بوجه عام دون الحصول على المال.

ويعد الحصول على المال مقابل العمل هو حافز جيد للعديد من الأشخاص لكسب المال، ولكن هناك بعض الأشخاص يرغبون في الحصول على وظيفة من أجل تطوير الذات من الناحية المهنية، أو حباً في أداء عمل ما، ويختلف مسمى هذا الأمر من شخص لأخرى حيث يقوم بعض الأشخاص بإطلاق ألفاظ عدة في مقابل الحصول على هذا المال ومنها، راتباً، أو مكافأة، أو مزايا، أو تعويضاً، ويعد المال هو المطلب الرئيسي في حياة الإنسان، حيث إن الإنسان في حالة إلى المال من أجل توفير المسكن، والملبس، والغذاء، ودفع الالتزامات المالية الشهرية، والاستماع ببعض الرحلات والأنشطة الترفيهية.

تعد الوظائف التي توفر راتباً جيداً للأشخاص من الوظائف الناجحة، وتزيد من التزام الموظفين وتمسكهم بأداء مهام هذا العمل.

أقرا المزيد مقال عن قضايا العمل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول