اقتصادنا
المعرفة المالية

الفرق بين الفيزا والماستر كارد 2021

يرغب العديد من الأشخاص التعرف الفرق بين الفيزا والماستر كارد، حيث أصبحت المعاملات المالية سواء السحب أو الإيداع أو دفع الفواتير تتم بطريقة إلكترونية عبر البطاقات المصرفية والبطاقات الائتمانية المختلفة في ظل التكنولوجيا الراهنة، وهناك فرق بين الفيزا والماستر كارد، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح الفرق بين الفيزا والماستر كارد.

الفرق بين الفيزا والماستر كارد

من الأمور الشائعة خلال الوقت الراهن في ظل التطورات التكنولوجية استخدام البطاقات الائتمانية خلال المعاملات المالية بدلًا من التعاملات المالية النقدية “بنظام الكاش” لإجراء كافة العمليات الخاصة بالدفع والشراء وسحب وإيداع الأموال، وتعد تلك البطاقات الائتمانية عبارة عن بطاقات دائنة على هيئة شكل مستطيل مصنوعة من مادة بلاستيكية، ويمكن الفرق بين البطاقات الائتمانية وبين بطاقات المدين هو أن المبلغ المالي المدفوع لا يتم خصمه من الحساب البنكي بطريقة مباشرة، ولكن يتم خصمه من قبل الشركة المزودة على شكل مبلغ دائن، ويتم الدفع مرة واحدة شهريًا.

تتيح الشركات المزودة بالبطاقات التي تكون كميةِ النقود فيها مدينة بشكل كامل أو مجزأةً مع فرضِ نوع من أنواع الفائدةٍ البنكية عند سداد قيمة المبلغ المالي المسحوب.

أصدرت الشركات الأمريكية منذ بداية عام 1920م بطاقات من أجل تسهيل عمليات الدّفع المالي، التي تعد من أكثر العمليات المالية التي يتم من أجلها إصدار البطاقات الائتمانية التي تعد الأكثر انتشاراً واستخداماً، ومن تلك البطاقات الائتمانية:

  • بطاقات الفيزا.
  • بطاقات الماستر.
  • بطاقات اليورون.

تحمل تلك البطاقات الائتمانية اسم حامل البطاقة ورقم حساب خاص به، وتُصنّف أنواع البطاقات الائتمانية إلى التالي:

  • بطاقات مصرفية.
  • بطاقات الحساب.
  • البطاقات المدنية.
  • بطاقات الصرّاف الآلي.
  • البطاقات الائتمانية المضمونة.
  • البطاقات الذّكية، وغيرها من أنواع البطاقات الائتمانية الأخرى.

الفيزا كارد “Visa Card

طرحت شركة فيزا المُتعددةُ الجنسيات بطاقاتِ الفيزا، وهي من ضمن البطاقات المدفوعةِ مُسبقاً، تمنح بطاقات فيزا المستخدم القدرة على الدّفع عند عمليات الشراء الأونلاين، وعند عمليات التسوق المختلفة وخصوصاً التسوق عبر الإنترنت.

من مميزات بطاقات الفيزا كارد إمكانية استخدام البطاقة في عمليات الدّفع بالمتاجر الكبرى، ويعد هذا هو الخيار الأفضل من أجل الشّراء عبر الإنترنت، وتمتاز تلك البطاقات بوجود أرقامٍ تتألفُ من 16 رقم، بالإضافة إلى وجود رمز الأمان للسماح للمستخدم بالتسوّق عبر الإنترنت المعروف باسم “التسوق الأونلاين” ، والتأمين بعمليات دفع النقود وذلك من خلال تأكيد الرمزٍ سرّي الخاص بالعميل.

من مميزات بطاقة فيزا كارد، في إطار توضيح الفرق بين الفيزا والماستر كارد أن بطاقة فيزا كارد لا تقترن ببنك معين، ويمكن أن يتم استخدامها في أي بنك، أو من خلال تفعيل الباي بال بشكل تلقائي، حيث تمكن فيزا كارد المستخدم من استقبال وإرسال الأموال بكل سهولة، كما يمكن الشراء باستخدام بطاقة فيزا كارد وشحنها عبر خدمات Paypal.

توضيح الفرق بين الفيزا والماستر كارد

تعد بطاقة  الماستر كارد “Mastercard”،هي نوع من أنواع البطاقات الائتمانية الشائعة الاستخدام والتي يتم إصدارها من خلال الشركة الأمريكية MasterCard Worldwide، وتقدّم البطاقة للمستخدم نظاماً للدّفع بواسطة البطاقة الائتمانية.

تَتضمن بطاقة الماستر كارد نوعين من البطاقات، وهما:

  • Credit Card.
  • Debit Card.

تمنح الشّركة الأمريكية بطاقة ماستر كارد مستخدميها إمكانية شحن البطاقة بالأموال أو سحب تلك الأموال عبر ماكينة الصّراف الآلي ATM، شريطة حمل الأخير لعلامة “Mastercard”، أي إن البطاقة الائتمانية قابلةٌ للسحب، ويتم استخدام البطاقة في الغالب بكافة المطارات الدّولية.

من أهم مميزات بطاقات الماستر كارد سهولةِ الاستخدام، كما يمكن تفعيل حساب Paypal، حيث يتم هذا من خلال التسجيل عبر موقع باي بال، وفتح حسابٍ خاصٍ بالشخص، وبعدها يتم الرّبط بين حساب العميل، وبطاقة ماستر كارد لتسهيل عملية سحب المال والشراء من خلال البطاقة الائتمانية.

فما هي أهم الفروق بين الفيزا والماستر كارد؟

ويمكن الفرق بين الفيزا والماستر كارد في التالي:

  • الفرق بين الفيزا والماستر كارد من حيث الجهة المُصدرة لهما، حيث تصدر شركة متعددة الجنسيات بطاقة الفيزا كارد، أما بالنسبة لبطاقة لـ ماستر كارد فيتم إصدارها عبر شركة أمريكية الجنسية.
  • أما من حيث التفعيل عبر الباي بال فإن الفرق بين الفيزا والماستر كارد، أن بطاقة ماستر كارد لا يتم تفعيلها بشكل كامل في باي بال، أما بالنسبة لبطاقة الفيزا فيتم ربطها بكل سهولة.
اترك تعليقا