اقتصادنا
المعرفة المالية

مواقع تجارة إلكترونية تتيح الدفع عند الاستلام

يفضل العديد من المشترين الأونلاين الشراء من المواقع الإلكترونية التي توفر ميزة الدفع عند الاستلام، التي لا تعد من خواص التجارة الإلكترونية التي تتضمن بيع وشراء المنتجات بطريقة إلكترونية ليتم التسليم والدفع بأحد وسائل الشمول المالي الراهنة من خلال التحويلات البنكية أو البطاقات الائتمانية أو وسائل الدفع الإلكترونية المختلفة، ولكن تلك الميزة يفضلها معظم وإن لم يكن كافة المستهلكين في السوق العربي لتجنب التعرض لعمليات الاحتيال أو الخداع، لهذا فقد بدأت المواقع الإلكترونية في توفير تلك الميزة لجذب العملاء إليها، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح المواقع الإلكترونية التي تتيح خدمة الدفع عند الاستلام.

فما هي المواقع الإلكترونية التي تتيح الدفع عند الاستلام؟

عندما يرغب الأشخاص في إجراء عملية الشراء عبر الإنترنت أول ما يبدر لأذهانهم هل التسوق من الموقع الإلكتروني آمن، وبعد التأكد من أن الموقع الإلكتروني يتمتع بدرجة الآمن الكافية لإجراء عملية الشراء، يطرح المشتري سؤال أخر وهو، هل سيصل إلى المنتج فعليًا أم سيقوم البائع بتحصيل قيمة المنتجات دون إرسالها؟، لهذا فإن توفير ميزة الدفع النقدي عند الاستلام عند من أهم المميزات التي تحفظ للمشتري عبر المواقع الإلكترونية حقه في الحصول على السلعة وتوفر عنصر الثقة لدى المشتري.

لهذا يعد توفير ميزة الدفع عند الاستلام ميزة هامة للتسوق الآمن بنسبة 100%، وتعرف تلك الخاصية تحت مسمى “Cash On Delivery”.

مميزات وسلبيات الدفع النقدي عند الاستلام

  • من أهم مميزات توفير ميزة الدفع النقدي عند الاستلام جذب المزيد من المشترين للموقع الإلكتروني الذي يوفر تلك الميزة حيث يوفر ميزة الثقة في عملية الشراء وبالتالي يرغب المستهلك في إجراء الشراء من الموقع.
  • يعتبر رواد التجارة الإلكترونية إتاحة ميزة الدفع عند الاستلام من أهم سلبيات التجارة الإلكترونية بسبب خطورة تلك الميزة على التجارة الإلكتروني فمن أهم الخطوات الأساسية في التجارة عمومًا ومن أهم أهداف التجارة هي عملية الدفع وعند توفير ميزة الدفع عند الاستلام يعد الهدف الأساسي من التجارة مفقود وهو عملية “الدفع”.
  • لا توفير ميزة الدفع عند الاستلام الدفع بطريقة إلكترونية عن طريق التحويلات البنكية أو بواسطة البطاقات الائتمانية، لتتم عملية التجارة الإلكترونية بشكل كامل ليتم الشراء والدفع عبر شبكة الإنترنت، لكنها فإن ميزة الدفع عند الاستلام تعيق اكتمال عملية التجارة الإلكترونية بمفهومها الشامل.
  • بالإضافة لقلة وجود التشريعات والقوانين الخاصة بالجرائم الإلكترونية لحماية حقوق كلًا من البائعين والمتسوقين، لهذا يلجأ المتسوقين خصوصًا في العالم العربي لتجنب تعرضهم لعملية الخدع أو الاحتيال أو النصب أن يقوموا بالشراء من المواقع الإلكترونية التي توفر ميزة الدفع عند الاستلام، لهذا فإن معظم المواقع الإلكترونية في العالم العربي توفر خاصية الدفع عند الاستلام.

مواقع تتيح لك الدفع النقدي عند الاستلام

هناك العديد من المواقع الإلكترونية العالمية والأجنبية نظرًا لفهمهم احتياجات العملاء في مختلف دول العالم لهذا فقد تم توفير الميزة التي تجذب العملاء وهي الدفع النقدي عند الاستلام، لهذا نجد موقع مثل:

  • موقع علي اكسبرس.
  • موقع آبياي.
  • موقع أمازون.
  • موقع سوق. كوم.

يوفرون تلك الميزة عبر تطبيقاتهم الإلكترونية، نظرًا لفهمهم احتياجات المستهلكين خصوصًا في العالم العربي الذين يفضلون توفر ميزة الدفع عند الاستلام ” Cash On Delivery”.

لهذا فإن معظم المتاجر الإلكترونية في العالم العربي توفير ميزة الدفع عند الاستلام، وكذلك المواقع الأجنبية التي تخطط لزيادة خطة استحواذها على التجارة الإلكترونية في العالم العربي.

ويستطيع العميل اختيار ميزة الدفع النقدي عند الاستلام من المواقع الإلكتروني الراغب في الشراء منه، من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول في الموقع الإلكتروني المرغوب الشراء منه.
  • اختيار المنتجات وإضافتها لعربة التسوق.
  • بعدها يتم اختيار عملية الدفع ليتم الضغط على أيقونة “الدفع عند الاستلام”.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول