اقتصادنا
المعرفة المالية

التفاصيل كاملة عن مشروع مزرعة ارانب 2020

يبحث العديد من الشباب عن أفكار المشاريع السهلة والمريحة، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم التفاصيل كاملة عن مشروع إقامة مزرعة ارانب، حيث يبحث العديد من الشباب الخريجين عن أفكار المشاريع المربحة والسهلة، حيث يبحث العديد من الأشخاص أن يكون هو الشخص المسؤول في كافة النواحي لهذا يبحث العديد عن إقامة مشروع خاص به بدلاً من انتظار  الوظائف  الحكومية  أو وظائف القطاع  الخاص، ويعد مشروع مزرعة ارانب من المشاريع المربحة للغاية والسهلة بالإضافة إلى قصر دورة الإنتاج.

مشروع مزرعة ارانب

يجب في البداية أن يكون الشخص الراغب في إقامة مزرعة ارانب بكافة النواحي الخاصة بتربية الأرانب، كما يجب أن يقوم الشخص بإجراء دراسة لكل ما يحتاج إلى المشروع من مدخلات ومتطلبات الإنتاج، ليتم تنفيذ المشروع بنجاح على أرض الواقع.

كما يجب أن يعرف الشخص السلالات الجيدة من الأرانب التي تعطي إنتاج كبير خلال أسرع وقت لتحقيق فرص نجاح أفضل للمشروع، كما يجب أن يلم الشخص بأسعار سلالات الأرانب المتوفرة في الأسواق مع معرفة المناطق التي يمكن شراء الأرانب منها  تكون مضمونة ومنخفضة الأسعار.

أنواع الأرانب

هناك العديد من أنواع الأرانب المتاحة بالسوق المصري، ومنها:

  • النوع النيوزيلندي الأبيض اللون.
  • الكاليفورنيا.
  • البوسكات.
  • الجاينت فلاندر.
  • الشنشلا.

يجب أن يتم الحصول على الأرانب من مصدر مضمون وموثوق فيه، حيث يمكن الاستعانة لمعرفة هذا المكان من خلال سؤال الأشخاص العاملين في مجال تربية الأرانب، ومن هم أصحاب الشأن في هذا مثل معهد البحوث الزراعية، كما يجب أن يتم البعد عن شراء الأرانب الرخيصة التي تكون في الغالب مجهولة المصدر.

خطوات يجب مراعاتها عند البدء في مشروع مزرعة ارانب

  • يجب مراعاة الوزن.
  • الحالة الصحية للأرانب.
  • متابعة طول الأرنب بصفة مستمرة.
  • التأكد من عدم وجود أي تشوهات في الأرنب سواء كانت وراثية أو لأي سبب أخر.
  • ويجب سؤال المتخصصين في هذا المجال من الأطباء البيطريين.

كيفية مزرعة ارانب ناجحة بكل سهولة

يجب في بداية إنشاء مزرعة ارانب تحديد الهدف من وراء المشروع، فإذا كان كان صاحب المشروع مبتدأ فيمكن أن يقوم بتخصيص غرفة واحدة من أجل البدء في المشروع والاستعانة بصناديق خشبية أو صناديق معدنية بشكل يتناسب مع أعداد الأرانب، أما في حالة تربية أعداد كبيرة من الأرانب لابد من الاستعانة بالبطاريات أو الأقفاص المعدنية، حيث تعد تلك هي البيئة المناسبة لتربية الأرانب.

يجب أن يكون المكان المخصص لتربية الأرانب أولاً يتناسب مع عدد الأرنب، وتوفير مكان جيد للتهوية، ولابد أن يتم شراء الأرانب من مكان قريب من المكان المخصص لإقامة مزرعة ارانب حتى لا تصاب الأرانب بالإجهاد، ويفضل أيضاً أن يكون مكان إقامة مزرعة ارانب بعيد عن أي مصدر إزعاج، به إضاءة مناسبة في الصيف والشتاء، مع مراعاة غلق المكان بشكل جيد حتى لا تتسرب الحشرات إلى الأرانب.

تجهيزات مزرعة ارانب

يحتاج الشخص الراغب في إقامة مشروع مزرعة ارانب عند الإنتهاء من البحث حول كيفية عمل مزرعة ارانب، أن يقوم بتوفير بعض من التجهيزات الضرورية والهامة لإنشاء المزرعة، التي يجب أن يتم توافرها في البداية قبل إحضار الأرانب، وهي كالتالي:

  • تجهيز البطاريات.
  • تجهيز الأعلاف، مع ضرورة تحضير الإعلان المناسبة لتربية الأرانب.
  • أدوات خاصة بعملية التنظيف.
  • أدوية خاصة بعملية تربية الأرانب للاعتناء بها.

التكلفة الكلية لمشروع مزرعة ارانب

يصعب في البداية بتحديد التكلفة الكلية الخاصة بمشروع مزرعة ارانب، حيث أن تكلفة مزارع الأرانب الحديث متفاوتة بسبب اختلاف الأسعار من مكان إلى أخر بالإضافة إلى أسعار الأعلاف مما يعمل على انعدام وجود قاعدة عامة أو تسعيرة معينة يمكن من خلالها تحديد التكلفة الكلية لمشروع مزرعة ارانب.

ولكن يمكن تحديد التكلفة الثابتة للمشروع من خلال العناصر الثابتة في كل مزرعة، من خلال معرفة أسعار المعدات والأجهزة الطبية الخاصة بعملية الإنتاج، وأسعار الأعلاف، وأسعار الأرانب، أما بالنسبة لسعر المكان المخصص لإقامة المزرعة فإنه متفاوت على حسب المنطقة.

الرعاية المطلوبة داخل مزرعة ارانب

لابد قبل البدء في مزرعة أرانب أن يكون الشخص ملم بتربية الأرانب بالإضافة إلى توفر عنصر الخبرة في العاملين في المشروع من أجل توفير الرعاية اللازمة للأرانب بشكل عام، وتشمل رعاية الأرانب التالي:

  • عند نقل الأرانب بعد شرائها، يفضل أن يتم شراء الأرانب من مكان قريب من المزرعة، حتى لا تتعرض الأرانب للإصابة بالإجهاد، كما يجب نقلها بوسيلة نظيفة، وجيدة التهوية.
  • تحتاج الأرانب إلى النظافة بشكل دائم، لهذا يجب الحرص على تنظيف المكان بشكل مستمر، وإخراج مخلفات الأرانب من المكان، كما يجب استخدام المطهرات المخصصة لقتل الجراثيم، كما يجب تغيير الفرشة تحت صغار الأرانب، كما يجب الإعتناء بالأرانب من حيث أظافرها والأسنان، كما يجب الاعتناء بفراء الأرانب، وتنظيفه.
  • يجب على صاحب المزرعة أن يلم ويكون على معرفة بشكل جيد بكيفية التعامل مع الأرانب حتى يستطيع تحقيق أقصى استفادة من مشروع مزرعة ارانب.
  • لابد عند اختيار عمر الأرانب أن يكون عمره مناسب، حيث يجب شراء الأرانب بعمر لا يتجاوز 3 أشهر على الأقل.
  • يجب أن يعرف الشخص الراغب في إقامة مزرعة ارانب الوقت المناسب لعملية تلقيح الأرانب، كذلك الفترة المناسبة بين التلقيح والتلقيح الذي يليه حتى لا تصاب الأرانب بالضعف والإجهاد، كما يجب معرفة برنامج التزاوج، ومعرفة الإناث التى تحمل، والتي لا تحمل.
  • يجب العمل على توفير مكان المناسب لولادة الأرانب، وكذلك القدرة على معرفة جنس المولود.
  • يجب القراءة بشكل جيد وكافي والسؤال عن كيفية التغذية اللازمة والتي تحتاجها إليها الأرانب خلال فترة وجودها داخل المزرعة، فلا يمكن أن تكون الأرانب منتجة بشكل سليم إلا إذا حصلت على الكمية الكافية من التغذية السليمة، مع الحرص على إعطاء الأرانب التحصينات اللازمة.

معدل إنتاج مزرعة ارانب السنوي

بعد العمل على تنفيذ الخطوات الرئيسية لاقامة مشروع مزرعة ارانب لابد من التعرف على عملية الإنتاج الخاصة بالمزرعة، من خلال الحصول على مواليد الأرانب، حيث تتميز الأرانب بكثرة الإنتاج، فمن الممكن أن تلد أنثى الأرانب أكثر من 35 أنباُ خلال السنة الواحدة، ليتم بعدها عملية البيع وتحقيق أرباح المشروع.

أقرا المزيد أفكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

هل كان المقال مفيداً؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول