اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية البحث عن إسم تجاري

يبحث العديد من الأشخاص عن أسماء تجارية ناجحة لمشاريعهم التجارية، ويعد البحث عن اسم تجاري من أهم عوامل نجاح كافة المشاريع، وهناك بعض من الشروط التي يجب أن يتم توافرها عند البحث عن اسم تجاري ومن أهم تلك الشروط أن يكون الاسم جذاب، ويحدد من قبل صاحب المشروع أو النشاط التجاري، وسهل على مسامع المستهلكين وسريع الانتشار ليضمن تحقيق النجاح وتحقيق الشهرة خلال فترة زمنية قصيرة، سوف يتم خلال هذا المقال توضيح كيفية البحث عن اسم تجاري.

ذات صلة

البحث عن إسم تجاري

يعد الاسم التجاري Trade Name، هو المسمى الرسمي الذي يتم تحديده من قبل أصحاب الأعمال أو المشاريع أو الشركات، لتنفيذ أعمالهم ونشاطاتهم الاستثمارية الخاصة بهم، ويدل الاسم التجاري على ممارسة نشاط تجاريّ أو اقتصادي معين.

يعتبر تسجيل الاسم التجاريّ من أهم الخطوات اللازمة اللازمة ليسلك المشروع طريقه القانوني، ولكنّه لا يُساهم بدوره في العمل على توفير العلامات التجارية.

خصائص إسم تجاري

  1.  يجب أن يعطي الاسم التجاري معنى، أو تفسير لشيء مقبول، ومتوافق مع الثقافة السائدة داخل المجتمع، فمن الأمور الهامة أن يكون المشروع له مسمى مقبولاً ومتوافقاً مع الثقافة السائدة داخل المجتمع.
  2. من الأمور الهامة عند البحث عن اسم تجاري أن يكون الاسم مقبولاً، و جاذب للانتباه، ويتميز بالبساطة ويكون سهل الحفظ والتذكر على المستهلكين.
  3. لابد عند البحث عن اسم تجاري أن يدل الاسم على المنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء، حتى يسهل عليهم معرفة طبيعة المجال المهني الخاصة بالمنشأة.
  4. يجب أن يتم كتابة الاسم التجاري بطريقة تساعد الأشخاص على قراءته بسهولة.
  5. عند البحث عن اسم تجاري لابد من تجنب الرموز، والأشكال، والأحجام التي لا تتناسب مع بعض الأشخاص.
  6. عند البحث عن اسم تجاري لابد من تجنب البحث عن اسم شائع متعدد الاسماء لعدم الخلط أو التشابه لبعض الأشخاص مما يؤدي لإرباك الناس، وجعلهم غير قادرين عن الثقة بهذا النشاط التجاري الجديد.

أهمية الاسم التجاري

يعد للاسم التجارية أهمية كبرى في مجال بيئة الأعمال والتي تتلخص في التالي:

  1. المساهمة في تميز المنشأة التجارية والاقتصادية عن غيرها من المنشآت التي تعمل في نفس المجال.
  2. يتم استخدام الاسم التجاري لعمل الدعاية والإعلان عن النشاط التجاري.
  3. يعمل الاسم التجاري على توفير الحماية القانونية لصاحب المشروع أو النشاط التجاري.
  4. الحفاظ على المنتجات المقدمة تحت اسم تجاري معين من الانتهاك أو التقليد والغش بالأسواق.
  5. الانتفاع بكافة الأسرار الخاصة بالنشاط التجاري.
  6. الاستفادة من السمعة التجارية للمنشأة للحصول على استثمارات أخرى عبد الحصول على موافقة صاحب الاسم التجاري.

الفرق بين الاسم التجاري والأسماء الأخرى

يخلط العديد من الأشخاص بين الاسم التجاري والأسماء الأخرى، حيث أن هناك العديد من الفروق بين الاسم التجاري والأسماء الأخرى، ومنها:

  • هناك اختلاف بين الاسم التجاري والاسم المدني، حيث أن الاسم المدني يتم استخدامه للإشارة إلى الخصائص الشخصية للإنسان، ويتم من خلالها تمييز الأشخاص عن بعضهم البعض، أما بالنسبة للاسم التجاري فهو اسم يتم استخدامه من قبل التاجر أو صاحب العمل أو المشروع ليتم من خلال الاسم التجاري تمييز مشروعه أو شركته أو محله.
  • هناك قيود عند اختيار الاسم التجاري، على العكس من الاسم المدني الذي يتميز بالسهولة،
  • الاسم المدني يقدم مجموعة من الحقوق الشخصية مثل حرية التنقل، وحرية الرأي، ولكن الاسم التجاري يمتلك قيمة مالية تشكل قيمته التي تشكل أحد العناصر الخاصة بالمنشآت والشركات التجارية.
  • الاسم التجاري يفرق العلامات والأسماء التجارية التي تعد كإشارة أو رمز لمجموعة معينة من البضائع والخدمات، سواء كان الاسم التجاري مصدرها أو ضمنها أو يتم صناعته عن طريقها.
  • الاسم التجاري والعلامة التجارية تختلف باختلاف الظهور التاريخي والزمني حيث أن الاسم التجاري بكافة الدول التي حرصت على تطبيق القوانين الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية والتجارية والصناعية.

الاسم التجاريّ والعنوان التجاريّ

يتم استخدام الاسم التجاري والعنوان التجاري من أجل الوصول لهدف معين مشترك، وهو المساهمة في تمييز الشركة أو المؤسسة  أو المنشأة التجارية عن غيرها من المنشآت الأخرى، مما يساهم في تجنب الخلط بين طبيعة المجال الصناعي أو المجال التجاري الخاص بالمنشأة.

يتم إطلاق العنوان التجاري على السمة التجارية، حيث أن العنوان التجاري أو الاسم التجاري يعتمد عليه التاجر أو صاحب المنشأة لمنشأته حتى تتميز عن المنشآت الأخرى، أما يختلف الاسم التجاري عن العنوان التجاري حيث أن الاسم التجاري لا يعتمد على اسم التاجر الشخصي بل يتم استخدامه كعنوان لنشاطه التجاري أو عبارة عن مجموعة من العبارات والإشارات التي تساهم في تميز المنشأة التجارية بهدف استقطاب العملاء للنشاط أو الشركة أو المؤسسة التجارية.

الاسم التجاري والسمعة التجارية

يعد الاسم التجاريّ والسُّمعة التجاريّة مسمى واحد متماثلان للسمعة الحسنة تميز محل تجاري أو شركة ما بالاعتماد على التاجر لاستقطاب العملاء، أما بالنسبة للأسم التجاري فهو عبارة عن علامة يتميز بها المحل التجاري عن غيره من المحلات والمؤسسات الأخرى التي تعمل في نفس المجال.

يتفق الاسم التجاري والسمعة التجارية من حيث حصول المحل أو المُنشأة على سمعة تجاريّة تظلّ مرتبطةً بأذهان العملاء والمستهلكين، ويُلخَّص هذا ارتباط الأشخاص بشكل عام ما بين الاسم التجاريّ والسمعة التجاريّة، فكلّما كان الاسم التجاريّ يمتلك قيمة مرتفعة، فقد انتشرت وتطوّرت السمعة التجاريّة الخاصّة بالشركة أو التّاجر، كما تشترك السمعة التجاريّة مع الاسم التجاريّ بسبب العديد من الأسباب التي تؤدي لـ ظهورهما، ومن أهمّها جودة الخدمة أو المنتج البضاعة المُقدَّمة، ومكان المُنشأة، والتعامل الحسَن مع العملاء والمستهلكين.

أقرا المزيد بحث عن سلوكيات وقيم العمل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول