اقتصادنا
المعرفة المالية

الاستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني www.eskan.gov.sa

يعد الاستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني www.eskan.gov.sa، من المطالب الهامة لمواطني المملكة العربية السعودية التي تقدمها وزارة الإسكان بالسعودية حيث أنها هي الجهة المعنية بكافة القضايا السكنية، حيث تعمل الوزارة على تقديم الدعم السكني للمواطنين، وإقامة المشروعات السكنية الشاملة بالإضافة إلى إدارة كافة ما يتعلق بالأراضي السكنية في المملكة، وخلال هذا المقال سوف يتم توضيح كيفية الاستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني www.eskan.gov.sa.

برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان السعودية

تسعى وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية لحل أزمة الإسكان والعمل على توفير الوحدات السكنية لجميع المواطنين، لهذا فقد قامت وزارة الإسكان السعودية بوضع عدد من البرامج السكنية، التي تعمل على تدعيم استراتيجيتها، والعمل على تحقق أهدافها، ومن أهم تلك البرامج فقد تم تدشين برنامج “سكني”، الذي كانت بدايته خلال عام 2017، حيث ساهم برنامج “سكني” على توفير ما يقرب من 280 ألف منتج سكني مناسب للمواطنين السعوديين، وساعد على توفير ما يقرب من 300 منتج سكني خلال عام 2018.

تم الإعلان عن برنامج “سكني” لتحديد المستفيدين من الوحدات السكنية التي يقدمها البرنامج بناءً على عدد من المعايير التي تعد هامة، وقد تم بيان كافة الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقدمين من أجل الاستفادة ببرنامج “سكني”.

برنامج سكني

تهدف وزارة الإسكان بالسعودية لتحقيق برنامج الدعم السكني، حيث تحرص الجهات المسؤولة في المملكة ممثلة في الوزارة على توفير أكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية الملائمة، والتي تعمل على تلبية احتياجات الفئات المستحقة من المواطنين، لهذا فقد عمدت الوزارة لإصدار برنامج تنظيم الدعم السكني والذي يساهم في العمل على تنظيم عملية الدعم السكني للمواطنين المتقدمين للاستفادة منه، والعمل على تحديد الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للبرنامج مع تحديد الفئات الأكثر استحقاقاً، والعمل على ترتيب الأولويات، وكل هذا بهدف تحقيق طائفة من الأهداف التنموية والسكنية والتي يمكن أن يتم تحديدها في التالي:

  • التحديد بشكل دقيق للأسر السعودية المستحقة للحصول على الدعم السكني.
  • تحديد الأولية بالنسبة للأسر السعودية المتقدمة لطلب الدعم السكني من خلال العديد من المعايير ما يتعلق بالناحية المالية، ومنها ما يتعلق بالناحية الاجتماعية وما يتعلق بالناحية الصحية أيضاً، وغيرها العديد من المعايير والمحددات والاعتبارات الأخرى، بهدف توجيه الاستفادة للمستحقين، وتحقيق أعلى معدلات العدالة الاجتماعية والتوازن الاجتماعي، وتحقيق تكافؤ الفرص في الحصول على الدعم السكني.
  • العمل على تقديم الدعم السكني بشكل مستمر للأجيال القادمة، ومن ثم العمل على تحقيق التنمية المستدامة وليست التنمية قصيرة الأجل.
  • العمل على خلق تنوع وتباين بالمستويات والنوعيات المقدمة في مجال الدعم السكني المتاح بما يلبي الاحتياجات المتباينة لفئات الدولة المختلفة، ويحقق المرونة المطلوبة في الدعم السكني.
  • ومن الخطوات الهامة التي اتخذتها وزارة الإسكان السعودية في إطار العمل على تحقيق الأهداف الخاصة بالدعم السكني واتاحة فرصة للمواطنين للتقدم بالطلبات والاستعلام والتعرف على كافة ما يتعلق البرنامج السكني بسهولة ويسر من خلال إدراج موقع الكتروني خاص بالبرنامج السكني عبر شبكة الانترنت، ومن ثم يمكن تسجيل الدخول عبر الموقع من خلال الرابط التالي “https://www.eskan.gov.sa/eskan/”.

الأوراق المطلوبة للتقدم بطلبات الاستفادة من الدعم السكني

من أجل التقدم بطلب للاستفادة من برنامج “سكني” لابد من تقديم بعض من المستندات للاستفادة من الدعم السكن، ومنها التالي:

  • تقديم إقرار الإعالة، “في حالة كون المتقدم بالطلب امرأة أو يتامى”.
  • تقديم شهادة وفاة الأم “إذا كان المتقدم للطلب يتامى”.
  • تقديم مستند خاص بمفردات الراتب.
  • تقديم السجل المدني الخاص بالعائلة.
  • بالإضافة لتقديم عدد من المستندات التفصيلية التي تعمل وزارة الإسكان على إعدادها وتحديدها.

الضوابط والمعايير المحددة للمستفيدين من برنامج سكني

يجب هنا التنبيه إلى أن وزارة الإسكان تعمل على توفير الوحدات السكنية عبر برنامج “سكني” خلال خطوة تنموية بعيدة كل البعد عن تحقيق الأهداف الربحية، وهي خطوة في العمل على تحقيق إنجازات كبرى لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في منظومة الإسكان.

تهدف المملكة تملك أكثر من نسبة 70% من مواطني المملكة وحدات سكنية مناسبة، والعمل على وضع العديد من الأطر للفئات المستحقة للحصول على الدعم السكني والنظر لمصدر الدخل.

الفئات المستحقة للاستفادة من برنامج “سكني”

  • يستهدف برنامج سكني تقديم الوحدة السكنية إلى الفئات المستفيدة من برنامج التضامن الاجتماعي بشروط التقدم بكافة الأوراق والمستندات، التي تثبت عدم وجود أي مصدر دخل أخر للمتقدم للاستفادة فيما عدا دعم الضمان الاجتماعي.
  • يتم منح المواطن السعودي الوحدة السكنية نظير دفع مبلغ يقدر بحوالي 300 ريال سعودي باعتبار أنه إيجار شهري.
  • يمكن لأصحاب الدخل الذين يمتلكون مصدر رزق بعيد عن دعم الضمان الاجتماعي الاستفادة من برنامج “سكني”، والحصول على وحدة سكنية بشرط دفع قيمة 800 ريال سعودي شهرياً.

الاستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني www.eskan.gov.sa

تتيح وزارة الإسكان الإستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني www.eskan.gov.sa، حيث تم الاستعلام عن الوحدات السكنية التي يقدمها البرنامج السكني، والاستحقاق المخصص لتلك الوحدات السكنية وغيره من المعلومات من خلال طرق عدة، منها التالي:

  • الاستعلام عن الإسكان برقم السجل.
  • الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية.

يمكن الإستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني www.eskan.gov.sa، من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر يمكن الاستعلام عن الإسكان برقم السجل من خلال الدخول عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج سكني أو رابط لإسكان ” https://www.eskan.gov.sa/eskan/”.
  • عند تسجيل دخول المستخدم عبر الرابط الإلكتروني سوف تظهر له صفحة إلكترونية تحتوي على العديد من الخيارات، وهي، “حسابي، تسجيل جديد، الأهداف، إرشادات التسجيل، اللائحة التنفيذية، الأسئلة المكررة، خيار تسجيل جديد، فهي عبارة عن نافذة تعرض مجموعة من البيانات يمكن من خلال العمل على اكمالها وملئها للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني.
  • أما بالنسبة لخيار “حسابي”، فهو الخيار الذي يقوم المستخدم بالضغط عليه لتظهر أمامه بعض الأوامر التي تتضمن التالي، “إدخال الاسم، ورقم الهوية، وخيار آخر وهو هل نسيت كلمة المرور، حيث يتم استخدامه في حالة نسيان كلمة المرور، لنقل المستخدم لإنشاء كلمة مرور جديدة خاصة بحسابه، وبالتالي يتتبع المستخدم الخطوات التي تظهر له كالتالي حتى يصل إلى الاستعلام عن الإسكان من خلال رقم السجل.
  • كما يمكن في حالة الرغبة في التسجيل التعرف على كافة البيانات المطلوب التي توفرها من أجل إتمام عملية التسجيل، وذلك من خلال بالحصول على الاستعانة من خلال الضغط على “إرشادات التسجيل”.

خطوات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية للدعم السكني

يمكن لأي مواطن في المملكة العربية السعودية تتوافر فيه جميع الشروط المحددة من أجل التقدم بطلب الحصول على الوحدة السكنية المقدمة من خلال برنامج سكني التقدم بطلبه عبر البوابة الالكترونية المخصصة لـ “برنامج الدعم السكني”، وذلك من خلال تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني، وحتى يتمكن المواطن السعودي من إتمام عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني يجب عليه القيام بالخطوات الآتية:

  • الخطوة الأولى، يجب أن يكون المواطن الراغب في التقديم قد قام بتجهيز البطاقة الخاصة بالأحوال المدنية، أو تقديم دفتر العائلة لأنه سوف يحتاج لبعض البيانات أثناء عملية التسجيل.
  • الخطوة الثانية، ملء كافة الحقول التي سوف تظهر عبر الصفحة الإلكترونية، والتي تتضمن كافة البيانات التالية وهي، “رقم الهوية الشخصية، ورقم الجوال، وتاريخ الميلاد، ورمز التحقق”.
  • الخطوة الثالثة، يتلقى المستخدم عبر هاتفه الجوال، رسالة نصية تتضمن على آخر 4 أعداد من رقم الهوية وكلمة المرور الخاصة به.
  • الخطوة الرابعة، ينتقل المستخدم بعد هذا لصفحة “تسجيل الدخول”، حيث يطلب منه ادخال رقم الهوية وتسجيل كلمة المرور التي تم إرسالها إليه عبر هاتفه الجوال.
  • الخطوة الخامسة، والتي تتمثل في التالي كتابة رقم الهوية، وكتابة كلمة المرور، وبهذا تكون قد تمت عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، ومن ثم يقوم النظام بنقل المستخدم للمرحلة التالية حيث يطلب منه استكمال كافة البيانات الخاصة به، ثم يمكنه التمتع بالاستفادة من كافة الخدمات التي يتيحها الموقع الإلكتروني “أون لاين”، مثل تقديم الطلبات، ومتابعتها والاستعلام عن أي معلومات يرغب في الحصول عليها.

أقرا المزيد خطوات الاستعلام عن تعاملات وزارة الداخلية برقم السجل المدني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول