اقتصادنا
المعرفة المالية

استعلام عن وافد مكتب العمل برقم الاقامة 2021

استعلام عن وافد مكتب العمل برقم الاقامة ، هي خدمة من ضمن الخدمات التي توفرها وزارة العمل السعودية عبر الموقع الرسمي الخاص بها على شبكة الإنترنت، وفي هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا سوف نتعرف على خطوات الاستعلام عن موظف وافد من مكتب العمل السعودي ، بجانب العديد من الخدمات الأخرى التي يُمكن للوافد الحصول عليها بشكل إلكتروني ودون عناء وتعب الذهاب إلى المصالح الحكومية.

الخدمات الإلكترونية في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين في السنوات الماضية، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030 وضمن مبدأ التطوير الذي تعمل عليه في الوقت الحالي، ودعت المملكة كل المواطنين إلى ضرورة التسجيل في المواقع الإلكترونية والاستفادة من كل الخدمات التي تُقدمها، وخاصة مكتب العمل السعودي أو موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية ، والذي وفر الكثير من الخدمات للمقيمين والوافدين في المملكة ومن أهم هذه الخدمات خدمة استعلام عن وافد مكتب العمل برقم الاقامة.

وأصبحت كل الخدمات متاحة للجميع بشكل إلكتروني من خلال الإنترنت ، ويُمكن الحصول عليها بدلاً من الذهاب إلى مؤسسات الدولة السعودية للحصول على هذه الخدمات، بجانب أن البيانات المطلوبة هي بيانات سهلة وبسيطة، ويُمكن الاستعلام عن الموظف الوافد برقم الاقامة أو رقم الجواز أو حتى رقم الحدود، مما يجعل هناك تيسير كبير في الأوراق وهو نفس الأمر بالنسبة إلى خطوات استعلام عن وافد مكتب العمل برقم الاقامة أو الجواز أو الحدود.

تابعطريقة الاستعلام عن طلب نقل كفالة وافد برقم الاقامة

خطوات استعلام عن وافد مكتب العمل

مع الدخول إلى موقع وزارة العمل السعودية عبر الإنترنت يُمكن الاستفادة من خدمات كثيرة متاحة لكل الموظفين الوافدين إلى المملكة العربية السعودية وغيرهم من المواطنين بشكل عام، وحين إدخال البيانات يُمكنك التعرف بكل سهولة على حالة وافد، كما يُمكن التعرف على الاسم الرباعي لهذا الشخص، بجانب نطاق المؤسسة التي يعمل بها إن كان يعمل في مؤسسة بالفعل، وكل المعلومات الخاصة بهذا الوافد يُمكن الحصول على بعد خطوات استعلام عن وافد مكتب العمل 2021 وهي:

  1. ندخل إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية عبر الإنترنت من هنا.
  2. ويجب أن تمتلك حساب في هذا الموقع من أجل استخدامه، ويُمكن إنشاء حساب بكل سهولة.
  3. من الواجهة الرئيسية في الموقع وخاصة في القسم الأعلى نختار “الخدمات الإلكترونية”.
  4. ثم نختار أيقونة “استعلام عن الوافد” ونُدخل البيانات الخاصة بهذا الشخص وهي: رقم الاقامة أو رقم الحدود أو رقم جواز السفر.
  5. ثم نُدخل جنسية هذا الوافد لكي تستوفي كل البيانات التي يطلبها الموقع.
  6. وسوف تظهر بيانات الموظف الوافد بشكل كامل بعد الضغط على أيقونة “استعلام” أو “عرض”.

استعلام عن وافد جديد من مكتب العمل

هناك الكثير من الجنسيات التي تعيش في المملكة العربية السعودية لأجل العمل وكسب الرزق، وتُحاول المملكة تنظيم الأمور الخاصة بالوافدين في السنوات المقبلة، كما شددت على ضرورة تجديد الإقامة قبل انتهائها بوقت قليل للغاية، بدلاً من التعرض إلى المسائلة القانونية والعقوبات التي فرضتها المملكة، وكل ذلك في سياق تطبيق مبادئ حملة وطن بلا مخالف ، وتسعى المملكة من خلال هذه الحملة المحافظة على أمان وسلامة المواطنين بجانب الحفاظ على القوانين الخاصة بها.

ومن خلال مكتب العمل السعودي يُمكن لكل أصحاب المنشآت والشركات والكفيل القيام بـ الاستعلام عن وافد جديد بكل سهولة والتحري عنه جيداً، وإن كان هذا الموظف قد تم الإبلاغ عنه من قبل أم لا، ويتم التعرف على المعلومات المهمة التي يحتاجها صاحب العمل عن الوافد عبر الإنترنت، بدلاً من الذهاب إلى مكتب العمل أو القيام بالاستفسار عن عامل واحد تابع للمنشأة الخاصة به، ويقوم الشخص بتسجيل الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ثم يطلع على كافة المعلومات عن الوافدين الجدد في المملكة العربية السعودية.

نقل كفالة وافد من مكتب العمل

خدمة نقل كفالة وافد من مكتب العمل عبر الإنترنت يحتاج إليها الكثير من الموظفين في المملكة، وبعد الدخول إلى موقع وزارة العمل الرسمي الإلكتروني ، يتم الدخول إلى نقل كفالة وافد أو خدمة الاستعلام عن نقل كفالة وافد ، ثم إدخال البيانات المطلوبة ثم تقديم طلب نقل فكالة أو الاستعلام عن النتيجة، وفي كل الأحوال سوف تحصل على الخدمة بشكل مباشر، بينما البيانات المطلوبة لأجل ذلك هي كما يلي:

  • نقوم بزيارة موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر الإنترنت.
  • ثم الدخول إلى الاستعلام عن نقل كفالة وافد وكتابة رقم الحدود أو الجوز أو الاقامة.
  • ثم كتابة اسم المنشأة التي يُريد الموظف الوافد نقل كفالته إليها.
  • وبعدها يتم التعرض على النطاق الجغرافي لها وكتابة الموقع الخاص بالمنشأة بشكل تفصيلي.
  • ويجب على الوافد كتابة رقم الإقامة الخاص به، وسوف يظهر له رمز التحقق أو الرمز المرئي يجب كتابته في الخانة الخاصة به.
  • ثم يقوم بالضغط على أيقونة “بحث”، وسوف يجد أن الخدمة قد تمت بالشكل الصحيح في دقائق قليلة للغاية.

الاستعلام عن صلاحية اقامة وافد

إلى كل الوافدين إلى المملكة العربية السعودية ومن لا يُريدون تطبيق غرامات مالية أو عقوبات قانونية عليهم من المملكة، يجب الاستعلام عن صلاحية اقامة وافد والقيام بتجديدها حال الانتهاء، وهو أمر سهل للغاية يتم بشكل إلكتروني دون عناء أو تعب الذهاب إلى المصالح الحكومية، وسوف يحصل على الإقامة إلكترونياً ويقوم بسداد الرسوم من خلال أماكن مختلفة منها ماكينات الصراف الآلي، وتكون عملية تجديد اقامة الوافدين في السعودية من خلال الوافد نفسه أو عن طريق صاحب المنشأة التي يعمل بها، وإن كان المسئول يُريد التجديد للوافين لديه، سوف يدخل على موقع وزارة العمل عبر الإنترنت ويضغط على الاستعلام عن موظف وافد ، ثم يُدخل البيانات ويقوم بالتجديد بكل سهولة ويسر.

الغرامات المالية على الوافدين المخالفين

قامت المملكة العربية السعودية بوضع لائحة وبيان في السنوات الماضية، والذي ينص على الغرامات المالية على الوافدين المخالفين في المملكة، ويتم التطبيق على كل من يُخالف نظام الإقامة، ويتم تقدير المخالفات كما يلي:

  1. الوافد المُخالف لنظام الإقامة في المرة الأولى يقوم بدفع غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي.
  2. الوافد المُخالف لنظام الإقامة في المرة الثانية سوف يقوم بدفع غرامة مالية قدرة 1000 ريال سعودي.
  3. الوافد المُخالف لنظام الإقامة للمرة الثالثة سوف يتم فرض غرامة مالية قدرها 1000 ريال سعودي عليه، ثم يتم ترحيله إلى بلاده في الحال، ولن يكون هذا الوافد قادراً على دخول المملكة العربية السعودية حتى 5 سنوات قادمة، أو حسب المدة التي تقوم الحكومة السعودية بتحديدها على هذا الوافد.

مع العلم أن الوافد إن أراد تجديد الإقامة بنفسه، يُمكنه ذلك بالفعل من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية السعودية ، ثم الدخول إلى بوابة الاستعلامات الإلكترونية من الواجهة الرئيسية للموقع، وبعدها يختار الاستعلام عن صلاحية الإقامة ، ويقوم بإدخال كل البيانات التي يطلبها الموقع، ثم تظهر بيانات الإقامة وإن لم يقم بالتجديد سوف يتم توضيح هذا له من الموقع، ويُمكنه في هذا الوقت تجديد إقامة وافد بكل سهولة ودون عناء أو تعب.

تعرفنا في الفقرات السابقة من المقال على طريقة استعلام عن وافد مكتب العمل برقم الاقامة 2021 ، والكثير من المعلومات المتعلقة بهذا الأمر، ويُمكنكم التعرف على المزيد حول خدمات مكتب العمل السعودي عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ، ويُمكننا الإجابة عن أي سؤال أو استفسار من خلال التعليقات بالأسفل.

تابعالاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة بالخطوات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول