اقتصادنا
المعرفة المالية

دراسة جدوى مشروع مطعم بروست ناجحة 100%

مشروع مطعم بروست يعتبر اليوم من أهم المشاريع التي تتواجد في وقتنا الحالي، حيث إننا نجد إقبالًا شديدا على المطاعم، وعلي المحالّ الجاهزة الجاهزة، ومطاعم الوجبات السريعة، مما يشجعنا على عمل دراسة جدوى شاملة لتأسيس مطعم بروست، فإن اختيارك للسلعة التي يحبها ويقبل عليها الناس هو من أهم ما يفيد المشروع الخاص بك.

سنتحدث عن هذا بالتفصيل من خلال موقع اقتصادنا في السطور التالية

مشروع مطعم بروست

مشروع مطعم بروست
مشروع مطعم بروست
  • مشروع مطعم بروست من أكثر المشاريع المتميزة التي من الممكن أن يفكر فيها من يريد أن يقوم بفتح مشروع يعتمد على تجارة فيها سلعة غذائية، وخاصة إن كانت المطاعم التي تحتوي على الوجبات الجاهزة.
  • والبروست هو يعتبر من إحدى الوجبات الشائعة واللذيذة في المجتمع المصري، خصوصا بين أعمار الشباب، فهذه الوجبة عادة ما تتكون من قطع من الدجاج المضاف إليها بعض التوابل والبهارات المميزة الطعم.
  • ثم يتم طهي هذه القطع بطريقة معينة تجعلها تصبح مقرمشة، مما يعمل على جذب الناس إليها بسبب طعمها وشكلها الجذاب، ثم يتم تقديم هذه الوجبة الرائع مصاحبة لطبق بطاطس مقلي مقرمشة أيضا، وبعض الكاتشب، ومن الممكن تواجد صوص معين، أو بعض البهارات المتميزة إلى جانب هذه الوجبة.
  • من الممكن أن يقوم طالب الطلب باختار أن يتم تزيد الشطة الحارة إلى الوجبة، أو من الممكن أن يطلبها عادية، وهذا على حسب ما يشتهيه الذي يختار الاوردر، وأغلب البلاد العربية والخليجية يحبون عادة هذه الوجبة.

أقرا أيضا : دراسة جدوى مطعم: تفاصيل مشروع مطعم مربح 2021

دراسة الجدوى لمشروع مطعم بروست

تتضمن دراسة الجدوى بعض التفاصيل التي تعمل على إقامة مشروع مطعم بروست جيدا، مما يساهم في بناء المشروع وتطوره جيدًا، وفي هذه الدراسة العديد من الخطوات التي لا بد أن يراعيها صاحب المشروع قبل الإقبال عليه، ومن هذه الخطوات:

أولا: الموقع المناسب

عليك أن تتحرى الدقة في اختيار الموقع الذي يستطيع أن يحقق لك أرباحا جيدة، فإنك لن تستطيع تغيير المكان بسهولة ولا نقل البضائع وما إلى ذلك، ومن الأفضل أن يكون المكان في إحدى الشوارع الرئيسية، أو في الأماكن المعروفة كالمياديين وما إلى ذلك، حتى يكون ظاهرا للناس وواضحا، ويمكنهم رؤية محلك بسهولة.

ولأن الكثير من الناس يحبون عادة تناول الطعام داخل المطعم، لو قمت بأخذ جراشا خاصة لمطعمك هذا سوف يوفر إليك أيضا عددا كبيرا من الزبائن التي سوف ترى أنهم يرتاحون جدا إلى هذا المكان المتميز، وعليك أيضا أن تعتني بوجود المياه النظيفة، ودورات المياه داخل المطعم، حتى يستطيع الزائر لمطعمك أن يقوم بغسل يديه قبل وبعد الطعام، كما أنه عليك أن توفر تهوية خاصة للمكان بصورة جيدة، وأن تور المراوح والتكيفات، حيث إنها تعتبر من الأمور المشجعة للزبائن حتى تتواجد داخل مطعمك.

ثانيا: الأدوات المهم تواجدها في المطعم

لا بد من توافر ماكينة تقوم بعمل البروست، ومن الممكن أن تكتفي بماكينة واحدة في أول الأمر حتى ترى أن الإقبال قد زاد فتقوم بزيادة الماكينات لتغطية الطلبات، ومن الممكن أن تكون الماكينة جديدة، أو مستعملة.

عليك أن تشتري أيضا قلاية البطاطس، وكذلك من الممكن تكتفي بواحدة فقط، ثم تقوم بزيادة العدد مع زيادة عدد الزبائن.

لا بد من تواجد ثلاجات وفريزر لحفظ الدجاج و البروست، وأي مواد غذائية أخرى سوف تستخدمها في الوجبات، ولا بد أن تتأكد بأن الفريزر والثلاجات بحالة جيدة لأن وفسادها يعني فساد الأطعمة التي سوف تضعها فيهم.

من الممكن أن تشتري ماكينة تعمل على حقن الدجاج بالشطة، حتى تستطيع تلبية احتياجات الزبون الذي يحب تناول الطعام حارا، وهذه آلة ثانوية من الممكن شراءها، ومن الممكن تجاهل لك، حيث إنه من الممكن أن تضع للزبون طبقا به بعض الشطة ويقوم هو بوضعها على قطع الدجاج بحس الكمية التي يفضلها.

يوجد العديد من المعدات البسيطة بعد ذلك والتي من المهم جدا وجودها داخل مطبخ المطعم، ومنها (القطاعات، والسكاكين، والشوك، والملاعق، والعلب البلاستيكية أو الكرتونية، والأطباق الخاصة بالتقديم للزبائن، ومناديل ورقية، وشنط بلاستيكية مطبوع عليها اسم المطعم وبياناته من العنوان ورقم الهاتف وما إلى ذلك).

كذلك لا بد من تواجد مكان مخصص للكاشير وقطع الطلبات، وليك أن توفر فيه جهاز كاشير، كمبيوتر آلي، وطاولة بأدراج خاصة لتجميع المال وتوزيعه داخل الدرج.

من الأفضل مع إضافة خدمة الدلفري أن تقوم بتوفير دراجة بخارية، حتى تعمل على سرعة توصيل الطلبات إلى المنازل، مما يعمل على سرعة انتشار المكان، وزيادة الطلبات.

وإن كنت تضيف بعض المشروبات مع الوجبات، عليك أن تقوم بشراء ثلاجة مخصصة للمشروبات، من مياه غازية، أو عصائر، أو حتى المياه.

ثالثا: العمالة

فإن من أهم الخطوات التي لا بد أن يتم النظر إليها في دراسة الجدوى الخاصة بـ مشروع مطعم بروست هي العمالة، فلا يوجد مشروع لا ينتبه إلى العمالة، ولا يوجد مشروع يقوم بذاته، بل لا بد من تواجد أيدي عاملة تساهم وتساعد في ذلك، حتى يتم تغطية جميع الطلبات بسهولة مما يؤدي إلى تميز المشروع.

فلا بد في مشروعات المطاعم خصوصا، أن يتم توفير أكبر عدد من العمالة في داخل المطعم، وهذا بسبب أن الإقبال على سلع المواد الغذائية، وخاصة التي تقدم في المطاعم تكون كبيرة جدا، فأنت سوف تحتاج إلى عمالة تقوم بغسيل الأطباق وإعداد الدجاج، والخضروات قبل الطهي وبعده، وتحتاج عمالة أخرى ولا بد أن تكون لديها خبرة لإعداد الطعام وإعداد الدجاج جيدا، وتحتاج إلى عمالة أخرى تقوم بتعبئة الأطباق وتقديمها.

هذا بخلاف العمالة التي سوف تحتاجها في استقبال طلبات الزبائن وكتابتها وتسجيلها، ومحاسبتهم بعد الانتهاء من الطعام، كما سوف تحتاج بالطبع إلى عمالة لتنظيف المطعم في نهاية اليوم، وتنظيف الطاولات والكراسي ودورات المياه والمطبخ، وما إلى ذلك، لذلك فإن تزويد العمالة في مثل تلك المشروعات يعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة رائعة، لن تتوقعها أبدا.

هل من الممكن تحديد تكلفة محددة للمشروع؟

 تكلفة المشروع بالطبع سوف تكون مختلفة من شخص إلى آخر، وهذا على حسب استخدام الأدوات والماكينات وجودتها وما إلى ذلك، لذلك فإن دراسة الجدوى تكون مهمة بسبب هذه الأمور، فأنت تقوم بعمل حسابات شاملة لكل الأدوات التي سوف تقوم بشرائها، وتقوم بإضافة جميع التفاصيل المادية المتوقعة وترى إن كان هذا سوف يكون مناسبا لك أم لا، ومن هذه التفاصيل:

  • قم بإضافة تكلفة المكان سواء كان إيجارها أو تمليكا.
  • إضافة التكاليف السنوية من مياه أو كهرباء أو غاز وما إلى ذلك.
  • إضافة تكلفة الأطعمة والخامات من دجاج وبطاطس وتوابل ومشروبات، وما إلى ذلك.
  • إضافة تكلفة الموتوسيكلات الخاصة بالدليفري.
  • تكلفة الأدوات المستخدمة داخل المطعم.
  • إضافة تكلفة الطاولات والكراسي والديكورات التي سوف يتم وضعها داخل المطعم.
  • قم بتحديد ربحك من سعر البيع للمنتجات وقارن إن كان سوف يغطي كل هذه المصروفات أم لا.
  • ومن المهم أن تقوم بالاستعانة إلى متخصص في أعمال دراسة الجدوى حتى يستطيع وضع نتائج دقيقة تتمكن من السير عليها جيدا دون أخطاء.

أقرا أيضا: مطاعم وجبات سريعة.. دراسة جدوى ونصائح هامة

إذا أردت الإقبال على مشروع مطعم بروست عليك أولا أن تتحرى الدقة في جميع التفاصيل، حتى لا تصرف الكثير من الأموال الباهظة بلا جدوى، ودون تحقيق أية نجاحات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.