اقتصادنا
المعرفة المالية

تفاصيل مشروع مطعم شعبي لتقديم وجبات مصرية

مطعم شعبي من المشاريع الصغيرة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، وتعود أهمية هذا المشروع لانتشاره ونجاحه السريع في مختلف البلاد بسبب انخفاض أسعار الوجبات الشعبية مما يؤدي لزيادة الطلب، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم دراسة جدوى شاملة لمشروع مطعم شعبي.

مشروع مطعم شعبي للمؤكلات الشعبية

تقديم الوجبات الشعبية هي الفكرة القائم عليها هذا المشروع، فتلك الوجبات يزيد الطلب عليها بسبب انخفاض سعرها فزيادة الطلب من أهم عوامل نجاح مشروع مطعم شعبي، ويبحث العديد من الأشخاص عن دراسة جدوى لمشروع مطعم شعبي، فدراسات الجدوى هي شكل مبسط لاستيعاب النقاط الأساسية للمشروع مع معرفة مدة نجاح المشروع، ومن أهم ما يجب معرفته عن تنفيذ دراسة جدوى للمشروع النقاط التالية:

  • اختيار الموقع المناسب لإقامة المشروع، ويفضل في المناطق المتوسطة أو الشعبية التي تتميز بزيادة عدد السكان بها وبالتالي زيادة أعداد العملاء المستهدفين للمشروع بالإضافة لانتشار المحلات والأسواق مما يساهم في زيادة عدد عملاء المطعم وبالتالي زيادة أرباح المشروع.
  • لابد من استغلال مساحة إقامة المشروع، واختيار مكان مناسب للمطبخ لوضع الأدوات والمعدات الخاصة بتجهيز وتحضير الطعام، وكذلك اختيار مكان لاستقبال الزبائن مريح وبديكورات مريحة تجعل الزبون يرغب في زيارة المكان مرة أخرى، وفي حالة عدم توافر مساحة كافية لإقامة مكان لاستقبال الزبائن يمكن في البداية أن يتم بيع الطعام فقط، وعند تحقيق أرباح اختيار مكان أوسع لاستقبال الزبائن، وفي تلك الحالة لابد من توفير مساحات للحمامات النساء والرجال داخل المطعم.
  • عند تنفيذ دراسة جدوى لمشروع مطعم شعبي لابد من احتواء الدراسة على بند يتضمن مستلزمات المطعم من المواد الخام، وعصائر ومشروبات، ومعدات ولوازم تناول الطعام مثل الأطباق والملاعق والشوك والأكواب البلاستيكية والأوعية الخاصة لتقديم المياه بالإضافة للسكاكين والفوط البيضاء وبعض الديكورات، مع حساب تكاليف معدات المشروع من فرن، وبوتاجاز، وغلاية مياه، وطاولات، وكراسي، ومعطرات الجو، الترابيزات، ومفارش الترابيزات ومستلزمات تزيين طاولات الطعام.
  • عمالة المشروع، لابد من تعيين عمالة من ذوي الخبرة في مجال تصنيع الوجبات، والأخلاق الحميدة لضمان معاملة الزبائن بشكل لائق.

طريقة التسويق لمطعم المؤكلات الشعبية

  • طباعة الدعاية الورقية وتوزيعها على القاطنين في مكان المطعم والمكان المحيطة به.
  • لصق الإعلانات على الطرق العامة المحيطة بمكان المطعم.
  • عمل الدعاية اللازمة في الصحف المتخصصة.
  • جعل الزبائن هم المسوقين للمطعم، فتلك قاعدة تسويقية معروفة، من خلال التعامل اللائق مع الزبائن، ونظافة المطعم وجودة الطعام المقدم لهم.
  • إنشاء صفحة إلكترونية للمطعم عبر مواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” وتصوير الطعام المقدم بشكل جذاب، مع توضيح الأسعار للزبائن.
  • عمل الخصومات والعروض على الوجبات المقدمة.
  • الاهتمام بالزبائن والعمل على راحتهم داخل المطعم أو مساعدتهم في اختيار الوجبات الشهية لهم ومعرفة انطباعاتهم عن الطعام المقدم واستقبال تعليقاتهم سواء كانت إيجابية أو سلبية.

اقرأ: دراسة جدوى مطعم: تفاصيل مشروع مطعم مربح 2021

اترك تعليقا