اقتصادنا
المعرفة المالية

رسم بالالوان الزيتية على القماش.. التفاصيل كاملة

رسم بالالوان الزيتية من الفنون التشكيلية الشهيرة والأعمال اليدوية الفنية التي يبحث عنها العديد من الأشخاص للتعرف على خطوات تنفيذ رسوم باستخدام الألوان الزيتية على القماش وتنفيذها بطريقة احترافية للحصول على رسومات عالية الجودة والدقة ستقدم موسوعة اقتصادنا كافة التفاصيل عن الرسم بالالوان الزيتية مع توضيح الأدوات المستخدمة للرسم على القماش مع تقديم مجموعة من النصائح الهامة لتنفيذ الرسومات على القماش بالألوان الزيتية.

رسم بالالوان الزيتية على القماش

يعد الرسم بالألوان الزيتية من الفنون التشكيلية، التي تحظى باهتمام العديد من الأشخاص، يتم تنفيذ الرسومات على القماش من خلال الخطوات التالية: 

  • في البداية لابد من تجهيز أدوات الرسم بالألوان الزيتية على القماش، حيث يتم اختيار الألوان المراد تنفيذ الرسومات على القماش، مع العلم أن هناك العديد من العلامات التجارية الخاصة بالألوان الزيتية المطروحة داخل السوق المحلي، ليتم اختيار الألوان الزيتية التي لها قدرة على الامتزاج ومنح الحيوية للرسومات، مثل اختيار اللون الأحمر والأصفر الكادميوم والقرمزي الأليزارين والأبيض التيتانيوم وأسود وأزرق المريخ،  وتجنب شراء الألوان الرخيصة الرديئة، مع الابتعاد عن شراء أطقم الألوان التي تباع كعروض.
  • اختيار نوع قماش جيد للرسم عليه والحصول على رسومات عالية الجودة والدقة.
  • شراء فرش تلوين عالية الجودة.
  • أدوات إضافية للمحترفين مثل سكينة مزج الألوان، وألواح التلوين ومريلية التلوين وبعض الأقمشة القديمة لتنظيف الفرش، وبرطمانات لعميلة تنظيف فرش التلوين، وأدوات لتخفيف الألوان الزيتية مثل السوائل الروحية التربنتين، والبيضاء، أو شراء مواد خاصة لمزج الألوان مثل زيت الخشخاش أو زيت بذور الكتان.

خطوات تنفيذ رسم بالالوان الزيتية على القماش

  • في البداية يتم تحضير مساحة العمل.
  • تجهيز الأدوات المستخدمة.
  • تجهيز القماش الذي سيتم تنفيذ الرسومات بالألوان الزيتية عليه.
  • توفير طاولة كبيرة بعيدة عن مسارات الحركة والأشعة الحارقة، مع توفير تهوية جيدة.
  • لابد من الانتباه هنا إلى أن تنظيف الألوان الزيتية صعب للغاية لهذا لابد من الحذر عن تنفيذ عملية الرسم بالألوان الزيتية من خلال ارتداء الملابس القديمة ووضع قماش قديم على الأرض.
  • في حالة كان الشخص يرسم على القماش لأول مرة بالألوان الزيتية لابد من الاستعانة بالقلم الرصاص مبدئيًا، أو رسم الرسمة بشكل مبدئي على ورق شفاف ليتم نقله على القماش تمهيديًا لمرحلة الرسم بالألوان الزيتية.
  • لكل رسمة ما يعرف باسم “البقعة الأساسية”، فهذا الجزء لابد من الاهتمام به، وما حوله يسمى بـ “المساحة السلبية” وفي حالة الرسم المبدئي يتم إهماله.
  • بعد عملية الرسم المبدئي يمكن البدء في التلوين بالألوان الزيتية مع توفيق الألوان ومزجها بشكل جيد حيث يمكن تخفيف أو تغميق الألوان ليتناسب مع لون القماش المنفذ الرسومات عليه للحصول على نتيجة مرضية في النهاية.
  • لابد من معرفة أن الرسومات التي تم تنفيذها باستخدام الألوان الزيتية تحتاج لعدة أيام لتجف فهذا يمنح المنفذ مساحة للأبداع ومزج الألوان.
  • يمكن ان يتم تلوين قطعة كاملة أو أجزاء كبيرة على القماش ثم الانتقال للجزء الأخر لتكوين طبقات متعددة من اللون الواحد.
  • يتم تخفيف الألوان الزيتية باستخدام التربنتين أو زيت بذور الكتان.
  • بعد الانتهاء من الرسم يتم ترك القماش في مكانه ليجف تمامًا بعد 3 أيام من تنفيذ الرسم، كما يتمكن الانتظار لجفاف جزء من الرسمة لتكوين طبقة أخرى من اللون، لهذا فإن الرسم بالألوان الزيتية يحتاج للصبر.

تقنيات هامة عند الرسم بالالوان الزيتية على القماش

بعد الانتهاء من تنفيذ رسومات على القماش يمكن إضافة اللمسات النهائية التي قد تشكل فرق كبير من خلال إضافة لمعة للرسم المنفذ وذلك في حالة كان القماش سميك جدًا حيث يتم تلميع الرسمة باستخدام محلول مكون من ثلث زيت بذور كتان، وثلث تربنتين، وثلث ملمع شفاف وإضافة هذا المحلول على الرسمة ويتم تركه حتى يجف.

في حالة الرغبة في إضافة نقاط صغير حول الرسمة يتم استخدام فرشاه من الشعر الطبيعي ويتم النقر بها بشكل رأسي على الرسمة.

هل يمكن تصحيح أخطاء الرسم بالألوان الزيتية على القماش؟

يمكن إصلاح الأخطاء التي قد يقع فيها الشخص عند الرسم بالألوان الزيتية على القماش في حالة إذا كانت الألوان مازالت رطبة حيث أن الألوان الزيتية لا تجف بسرعة لهذا يلجأ المحرفين في الرسم بالألوان الزيتية على القماش لاستخدام مثبت للألوان لتجف رسوماتهم بشكل أسرع لبيعها، وهناك نوعين من مثبت الألوان الزيتية وهما:

  • النوع المطفي.
  • والنوع اللامع، وهو النوع الأكثر انتشارًا، ولكن هناك ملحوظة هامة جدًّا أن مثبتات الألوان الزيتية  قد تسبب اصفرار في الرسم بعد مرور سنوات.

لابد من تنظيف المكان وفرش التلوين المستخدمة قبل أن تجف حيث يتم غسيل الفرش بمياه دافئة باستخدام سوائل التنظيف مع وضع الفرش في مكان مفتوح جيد التهوية حتى لا تفسد،

فما هي أشهر أنواع الأقمشة المستخدمة للرسم بالألوان الزيتية؟

يعد قماش الكانفاس من أشهر الأقمشة المستخدمة للرسم، فهو قماش مخصص للرسم الزيتي أو الأكريليك، بسبب سطحه الأملس الناعم مما يسهل عملية الرسم بالألوان الزيتية خصوصًا للأشخاص المبتدئين.

اقرأ: تعلم خياطة الملابس بدون باترون

اترك تعليقا