اقتصادنا
المعرفة المالية

أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf

أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf قد تُساعد حديثي التخرج أو الباحثين عن وظيفة في اجتياز المُقابلة الشخصية والحصول على عمل جيد، ورغم أن المُقابلة الشخصية ليست اختباراً تتوقف عليه المسيرة المهنية، وهي مجرد حوار بين صاحب العمل والمُتقدم للحصول على الوظيفة، لكن يُشترط اجتيازها للحصول على العمل، وهي تُحدد مدى قدرتك على الارتقاء بالشركة نحو الأمام وإفادتها وتلبية احتياجاتها في المستقبل، ونتعرف عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على أهم أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf.

ما هي المقابلة الشخصية

أهمية الانترفيو تجعل الجميع يبحث عن أهم أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf، لكن قبل التعرف عليها نتعرف على ما هي المُقابلة الشخصية، وهي ببساطة حوار يجمع بين الشركة والمُتقدم للعمل بها، وتقيس المُقابلة مدى قدرة الموظف المستقبلي على إفادة الشركة والارتقاء بها للأمام، ورغم أن أسئلة المقابلة الشخصية لا تختلف كثيراً من شركة أو مؤسسة إلى أخرى، لكن الصيغة نفسها تختلف حسب ذكاء ودهاء من يتحدث مع المُتقدم للعمل من الشركة.

أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها

هناك مجموعة من أسئلة المقابلة الشخصية التي تُسال للشخص المُتقدم للعمل، ومن أهم أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf ما يلي:

حدثنا عن نفسك

تقريباً كل المُقابلات الشخصية تبدأ بسؤال “حدثنا عن نفسك”، ومن خلاله تعرف الشركة طريقة حديث الموظف واحترافيته في ذكر أهم النقاط في مسيرته المهنية والأكاديمية، وإن سُألت هذا السؤال يجب أن تكون مُختصراً ولا تتخطى دقيقتين في سرد إنجازاتك في الدراسة أو العمل، وركز على أهم إمكانياتك ومهاراتك بما يتناسب مع الوظيفة المُتقدم إليها.

ما سبب ترك عملك السابق أو لماذا تُريد تركه؟

هذا السؤال ذكي جداً ولا يسأله إلا شخص مُحترف، ولهذا كن دقيق في الحديث وابتعد عن ذكر السلبيات عن عملك السابق مهما كانت تجربتك به سيئة، وأكد دائماً على فضل الشركة السابقة في تكوين شخصيتك وتطوير مهاراتك، واعطي جواب مُحدد أن عملك في الشركة سوف يمنحك فرصة لتطوير مهاراتك والإبداع في مجال مُعين وهو غير متوفر في وظيفتك السابقة.

ما هي نقاط ضعفك؟

لا تذكر نقطة ضعف تؤثر على عملك بالشركة، ويُمكنك ذكر نقطة ضعف كانت لديك لكنك تغلبت عليها، وهذا يوضح إصرارك وعزيمتك للشركة في القضاء على نقاط الضعف لديك واكتساب مهارات جديدة، وهناك نقاط ضعف مُفيدة حين تتغلب عليها وتذكرها في أجوبة أسئلة المقابلة الشخصية منها: الاهتمام الزائد بالانتهاء من المهام والأعمال حتى في وقت الراحة.

اقرأ أيضاًنقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

لماذا تُريد العمل لدينا؟ ولماذا نُفضلك عن غيرك؟

هو سؤال استراتيجي من أهم الأسئلة الشخصية، وإن أجبت عليه جيداً قد يكون مفتاحك للحصول على الوظيفة، ولهذا يجب معرفة الشركة جيداً قبل الذهاب للمُقابلة الشخصية، وربط أهم نقاط القوة والمهام التي تحتاجها الوظيفة بما لديك من مهاراتك وإمكانيات، وامنح إجابة لهذا السؤال تُعبر عن قدرتك في اتخاذ القرار المُناسب لأداء مهام الوظيفة بشكل مثالي والقدرة على تطوير أداء الشركة بشكل عام.

ما هي خططك لتطوير الشركة؟

يُصاحب هذا السؤال ذكر موقف والحصول على إجابة مُعينة، وبدلاً من تضييع الوقت في حفظ تلك المواقف، يُمكنك التحضير لذلك قبل المُقابلة، وفكر دائماً في موقف صعب وتحدي أو ضغط شديد تعاملت معه بنجاح، أو مواقفك في تحقيق إنجاز مُعين وصفات ظهرت لديك أثناء عملك مثل القيادة أو العمل ضمن فريق، واظهر الاهتمام بنمو الشركة وتحدث باختصار واختار كلماتك بدقة كبيرة.

ما هي توقعاتك المادية؟

إجراء بحث سريع عن رواتب الشركة وخاصة للموظفين في نفس المجال المُتقدم عليه، يعطي إجابة واضحة لهذا السؤال، ويتوقف الأمر عن ما تمتلك من إمكانيات وخبرات، وأنت وحدك من تعرف قيمتك المادية ومدى احتياجك للمال، اذكر رقم مقبول أو كن أذكى من ذلك بسؤالهم عن الراتب المُقدم لهذه الوظيفة، وحين تتلقى عرض رسمي للعمل في الشركة، يُمكنك حينها التفاوض بشأن توقعاتك المادية.

أسئلة المقابلة الشخصية من المُتقدم

تذكر دائماً أن المقابلة الشخصية مجرد حوار، وحين تُتاح لك فرصة طرح سؤال لا تتردد في ذلك، واظهر اهتمامك وحماسك بالانضمام إلى طاقم العمل بالشركة، وركز على السؤال في مهام الوظيفة، ومن أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf للمُتقدم للعمل ما يلي:

كيف يُمكنني أن أفوق توقعاتكم؟

يُعطي هذا السؤال للشركة فكرة أنك لا ترغب في العمل للحصول على المال فقط، بل تحرص على التميز وتُريد التقدير لما تُحقق من إنجازات وارتقاء وتطوير كبير للشركة.

ما نوع التدريب وفرصة تطوير الموظفين بالشركة؟

هو سؤال هام جداً من أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf، ويلمح السؤال لرغبتك في تطوير المسيرة المهنية على المدى البعيد، وأن نظرتك للوظيفة الغرض منها إفادة الشركة وليس اكتساب خبرات للعمل في مكان آخر.

إن لم أحصل على الوظيفة برأيك ما هو السبب؟

هذا السؤال يؤكد على حبك للوظيفة ورغبتك في الحصول عليها، وإن لم تحصل عليها سوف تكون إجابته مفيدة جداً للمقابلات الشخصية في المستقبل.

يمكنك تحميل بعض أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها pdf ليتسنى لك مراجعتها وطباعتها كما تشاء.

رابط التحميل: أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf

تعرفنا على أهم أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf سواء من الشركة أو المُتقدم للعمل بها، ويُمكنكم مُراسلتنا في التعليقات بالأسفل بما لديكم من أسئلة واستفسارات عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًاسئلة المقابلة الشخصية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.