اقتصادنا
المعرفة المالية

كيف تتكلم عن نفسك في مقابلات العمل؟

تكلم عن نفسك في مقابلة عمل، حين سماع تلك الجملة يأتي في ذهنك الكثير من الأمور التي يُمكن قولها في هذا الوقت، فإن المقابلات الشخصية أو مقابلات العمل عبارة عن دليل وإرشاد للموظف للعمل في أي وظيفة جديدة، وتدل هذه المقابلات على الشخص المتقدم وتُعبر عنه وخبراته ومهاراته بشكل كبير، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على معلومات وطرق تُساعد في تكلم عن نفسك في مقابلة العمل.

تابعاسئلة المقابلة الشخصية الأكثر شيوعًا

تكلم عن نفسك في مقابلة عمل

تُعد المقابلة الشخصية من أفضل طرق التواصل والحوار، وتعمل تلك المقابلة على تقديم لرئيس الشركة أو المختص في مقابلة الموظفين الجدد، صورة ومعلومات مختصرة ومفيدة عن الشخص المتقدم للعمل في الشركة أو المؤسسة، ويعتمد حديث المتقدم للوظيفة في المقابلة على ذكر المهارات والإنجازات التي تُزيد كثيراً من القبول في الوظيفة، خاصة أن اعتماد القبول بها يتوقف على القيام بإجراء مُقابلة شخصية مع الممثلين لجهة العمل سواء الرئيس أو غيره.

ولا يُمكن توظيف شخص في مكان ما إلا بعد المقابلة الشخصية، فهو بذلك يُقدم مهاراته الشخصية وكل المعلومات حول دراسته وأهدافه في الحياة، ويوجد الكثير من الناس لا يقدرون على التحدث عن أنفسهم في تلك المقابلة، في ظل التوتر وعدم القدرة على التعبير، وهو ما ينتج عنه الفشل في المقابلة وعدم العمل في الشركة أو القبول في الوظيفة التي يرغبون بها.

كيفية التكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

عادة حين بداية المقابلة الشخصية يقول الرئيس أو الشخص المسئول عن العمل للموظف المتقدم تكلم عن نفسك ، وينتظر سماع حديثه في هذا الوقت ليفهم طريقة تفكيره وما يطمح به في المستقبل، وما هي المعلومات الهامة المختصرة في حياته المهنية والتفاصيل الأخرى بشكل عام، ويجب أن تتحدث عن نفسك في مقابلة العمل وتذكر مجموعة من النقاط بثقة كبيرة لا تميل إلى الغرور، ومنها: الاسم بالكامل، المؤهل الدراسي بشكل تفصيلي، الدورات التدريبية التي حصلت عليها، الخبرات السابقة في العمل.

أسئلة شائعة في مقابلة العمل

هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تأتي في مقابلة العمل أو المقابلة الشخصية حسب تجارب الكثير من الأشخاص ممن حضروا مقابلات عمل كثيرة منهم من قبل بها ومنهم من لم يقبل، ومن هذه الأسئلة ما يلي:

تكلم عن نفسك

في العادة يكون سؤال تكلم عن نفسك في بداية المقابلة من صاحب العمل أو الشخص المسئول عن مقابلة الموظفين الجدد، ويجب الحديث عن نفسك في هذا الوقت بثقة دون الميل للغرور، والبعد عن المدح في الذات وعدم التحدث بخوف، وأن يكون الوصف مختصر بعيداً عن التكبر في الحديث.

مكان عملك من قبل

كثيراً ما يكون السؤال الثاني هو هل سبق لك العمل في مكان أخر؟، والهدف من هذا السؤال هو التعرف على مدى خبرة المتقدم للوظيفة في المجال المهني، من حيث القدرة على العمل وهل هو بحاجة إلى تدريب قبل العمل في الشركة أو المؤسسة أم لا.

نقاط القوة والضعف لديك

أحد الأسئلة الهامة للغاية التي قد ترد في مقابلة العمل، وكثيراً ما تأتي بعد سؤال تكلم عن نفسك ، ويتوقف على هذا السؤال مدى قبول أو رفض الشخص المتقدم للعمل في شركة أو منشأة.

كيف ترى نفسك خلال السنوات المقبلة

هذا السؤال قد يكون غريب للبعض، لكنه سؤال ذكي جداً، حيث يريد صاحب العمل من خلاله أن يتعرف على التخطيط الاستراتيجي للموظف وكيف يرى المستقبل، خاصة أن رؤيته يعتمد عليها الكثير، ويجب أن تكون واضحه لكي تزيد من قبوله في العمل.

ما هي معلوماتك عن الوظيفة

نصيحة حين تتقدم إلى العمل في مكان ما، يجب عليك على الأقل معرفة بعض المعلومات عن الوظيفة، خاصة أن هذا السؤال كثيراً ما يأتي في مقابلات العمل، وهو يساهم في تعرف الشركة على مدى معرفتك وفهمك للوظيفة ومعلوماتك الشخصية عنها.

نصائح قبل المقابلة الشخصية

نقدم لكم القليل من النصائح قبل الذهاب إلى مقابلة العمل، والبداية أن تتحدث عن الإنجازات الشخصية لك وعن النجاحات المتتالية، بجانب طريقتك في مواجهة المشاكل والصعب وكيف يتم حلها بالمناهج المتبعة ومحاولة الوصول إلى حد مهما كان بسيط فهو صعب، أيضاً يجب عليك البدء في مقابلة العمل بعبارات مختصرة وموجزة مع عدة أهداف قمت بوضعها في السيرة الذاتية الخاصة بك والتي تعمل على تحقيقها في الفترة المقبلة، وحين يُقدم لك أي نقطة تتعلق بالعمل، يجب استنتاج واستشهاد ما، وهناك بعض النصائح الأخرى الهامة، ومنها ما يلي:

  1. يجب الوصول إلى مكان العمل والوظيفة في الوقت المُحدد، بل يُمكن الذهاب على الأقل بعشرون دقيقة قبل المقابلة، وهو ما ينقل لأصحاب العمل الاهتمام الكبير بالوظيفة والحرص على العمل بها، بجانب نقل صورة إيجابية عنك في هذا المكان.
  2. يجب الاستعداد الجيد والتدرب على المقابلة الشخصية، ويجب أن تتحلى بهدوء الأعصاب طوال هذه المقابلة والتحكم في الخوف والتوتر الذي قد يسيطر عليك في الكثير من الأحيان، فإن حدث ذلك قد يفقدك الثقة في نفسك وتخسر العمل.
  3. يجب اختيار الملابس المناسبة ويفضل أن تكون كلاسيك ومناسبة للوظيفة التي سوف تعمل بها، بمعنى أن تكون ملابس جدية بعيدة عن الملابس الرياضية والكاجوال، ويجب الابتعاد بشكل كامل عن أي ملابس لا تتناسب مع هذا العمل.
  4. يجب اختيار الكلمات المناسبة في الحوار وخاصة في الحديث عن نفسك، وأن لا تتحدث من دون داعي أو فائدة، وأن تلتزم بشكل كامل مع الأسس والأخلاقيات للحوار السليم وتكون القواعد الأخلاقية العامة مثالية في هذا الوقت.

تعرفنا في المقال على طريقة تكلم عن نفسك في مقابلة عمل وعلى الأسئلة الشائعة في المقابلة الشخصية حسب تجارب الكثير من الناس والموظفين السابقين والحاليين، وأوضحنا لكم أهم نصائح قبل مقابلة العمل للنجاح بها والحصول على الوظيفة، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن مقابلات العمل والمقابلات الشخصية عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابععالم العمل في المملكة العربية السعودية 2021

اترك تعليقا