اقتصادنا
المعرفة المالية

تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة وسيارات جديدة من البنوك

تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة من أهم الموضوعات التي يقوم العديد من الأشخاص بإجراء عمليات بحث عنها حيث يرغب العديد من المستهلكين داخل السوق المصري معرفة كافة التفاصيل عن تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة لتمكنهم من قضاء احتياجاتهم وأداء مهام وظائفهم من خلال السيارة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح طرق تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة.

شروط البنك المركزي المصري لنظام تقسيط السيارات

يفضل العديد من المستهلكين شراء السيارات الجديدة عن السيارات المستعملة بنظام التمويل البنكي المعروف تحت مسمى “قرض السيارة” الذي توفره كافة البنوك العاملة داخل سوق الصرافة المصري، فعلى الرغم من تقديم العديد من البنوك لقروض السيارات إلا أن معظم الأشخاص المقدمين طلب للحصول على قروض السيارات يتم رفض طلباتهم بسبب عدم انطباق الشروط الأساسية عليهم للحصول على قرض السيارة.

حيث يجب على المتقدم للحصول على قرض السيارة تقديم شهادة إثبات الدخل الشهري، مع مراعاة أن يكون إجمالي قيمة القسط الشهري لقسط السيارة بنسبة 35% من الدخل الشهري للعميل مع مراعاة ألا يقل دخل العميل الشهري عن 1500 جنيهًا شهريًا.

أسباب انخفاض قروض السيارات من البنوك

تم إجراء العديد من الدراسات الاقتصادية لمعرفة أسباب انخفاض قروض السيارات المقدمة من البنوك لشراء السيارات مقارنة بعدد قروض السيارات خلال الأعوام السابقة، حيث تم مراجعة عمليات قروض السيارات المقدمة من البنوك لشراء السيارات الجديدة، وأوضحت الدراسات انخفاض كبير في قروض السيارات.

كما أوضحت الدراسات أن هذا الانخفاض في عدد قروض السيارات ناجم عن الارتفاع المبالغ فيه في أسعار السيارات التي شهدتها الأسواق المحلية، مما ترتب عليها فقدان العديد من الأشخاص لتحقيق شرط تخصيص نسبة 35% من قيمة الدخل الشهري لسداد قيمة القسط الشهري لقرض السيارة.

اقرأ: اسعار شركات التأمين للسيارات بمصر 2021

طرق الحصول على سيارات جديدة بنظام التقسيط

هناك العديد من الطرق للحصول على سيارة جديدة بنظام التقسيط بعيدًا عن الاعتماد عن تمويلات البنوك والقيود المفروضة من قبل العديد من البنوك على الأشخاص الراغبين في شراء سيارات جديدة بنظام التقسيط، ويمكن توضيح تلك الطرق في التالي:

  • طرق الحصول على سيارة جديدة بنظام التقسيط من قبل شركات التمويل، حيث تقدم الشركات العديد من برامج شراء السيارات الجديدة بنظام التقسيط دون تحمل أعباء قيود البنوك، ومعظم المالكين لتلك الشركات من وكلاء شركات السيارات في مصر، بالإضافة إلى أن تلك الشركات مدرجة في سوق المال المصري، حيث يتملك الشخص سيارة جديدة أو الاستمتاع بنظام تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة سيارة من خلال تلك الشركات التي تمتلك علامة تجارية معروفة داخل السوق المصري.
  • صالات العرض، حيث يمكن الحصول على السيارات الجديدة أو الاستمتاع بنظام تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة من تلك صالات أو معارض بيع السيارات بنظام التقسيط المباشر مع العميل دون الحاجة للتعامل مع البنوك أو نظام التمويل البنكي، وهناك شبة كبير بين نظام معارض بيع السيارات المستعملة والجديدة وشركات التمويل، لكن معارض بيع السيارات تتميز بإن إجراءات تسليم السيارات للعملاء تكون أسرع من الإجراءات المتبعة بنظام شركات التمويل بسبب توافر السيارات المطلوب شرائها في صالات العرض أو في مخازن المعرض، كما أن شراء السيارات من تلك المعارض تتيح فرصة التقسيط المباشر للعملاء للحصول على نظام تقسيط السيارات الجديدة والمستعملة أسرع من الحصول على السيارات بنظام التمويل البنكي، ويخضع تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة من صالات السيارات للعديد من الشروط من أهمها تقديم صورة بطاقة الرقم القومي سارية، مع تقديم صورة بطاقة شخص ضامن للمشتري، بالإضافة لتقديم إيصال خدمات لإثبات محل الإقامة مع تحرير شيكات بنكية بعدد الأقساط الشهرية مع تقديم شيك بإجمالي قيمة السيارة التي تم شرائها.
  • الاستبدال، يمكن الحصول على سيارة جديدة بدل من سيارة قديمة بنظام التقسيط من خلال الاستبدال، حيث أنشاء وكلاء السيارات نظام جديد لاستبدال السيارات القديمة بسيارات جديدة مع تقسيط فارق المبلغ بطريقة مباشرة دون الحاجة للجوء لنظام التمويل البنكي، ولا يقوم وكلاء السيارات بفروض شروط معينة لاستبدال السيارات القديمة بجديدة مع التركيز على الحالة الفنية للسيارة حيث يقوم أشخاص متخصصين تابعين لتلك الشركات بإجراء دراسة فنية لحالة السيارة المراد استبدالها، مع التركيز على المدة الزمنية للسيارة المراد استبدالها.
  • التأجير التمويلي، فهي أحد طرق الحصول على سيارات جديدة بنظام التقسيط، حيث انتشرت شركات التأجير التمويلي للأفراد خصوصًا في دول الخليج العربي، كما يقر القانون المحلي المصري بنظام التأجير التمويلي بإمكانية تأجير سيارات جديدة بموجب عقد شهري يكون بين المستأجر والمؤجر ويقتصر هذا على الكيانات الاعتبارية، كما يجوز للمستأجر في نهاية المدة لشراء الأصل من المؤجر.

تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة

تقدم العديد من الشركات نظام تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة، أو تقسيط السيارات الجديدة بعيدًا عن التعديلات البنكية مثل شركة المجموعة الدولية الهندسية على سبيل المثال.

  • تقسيط سيارات بصورة البطاقة، حيث تكون الفائدة بنسبة 10% سنويًا، ومدة التقسيط تصل إلى 60 شهرًا، مع دفع مقدم بنسبة 25% فقط من قيمة السيارة، أما في حالة دفع مقدم بنسبة 50% من قيمة السيارة يكون للشخص حق البيع، ويكون التقسيط بصورة البطاقة فقط.
  • تقسيط سيارات مستعملة بصورة البطاقة، بفائدة 12% سنويًا، ومدة التقسيط تصل إلى 60 شهرًا، والمقدم بنسبة 25% فقط من قيمة السيارة، أما في حالة دفع مقدم بنسبة 50% من قيمة السيارة يكون للشخص حق البيع، ويكون التقسيط لكافة موديلات السيارات بشرط ألا تقل السيارة عن موديل 2010، ويكون نظام التقسيط بصورة البطاقة فقط.

خطوات شراء سيارة جديدة بنظام التقسيط

  • تقديم الأوراق والبيانات المطلوبة لشراء سيارة بنظام التقسيط، مع توفر العديد من الشروط ومنها امتلاك الشخص السكن المناسب، وأن يكون راتب الشخص الشهري بما يقرب من 3 أضعاف قيمة القسط الشهري للسيارة، مع امتلاك الشخص وظيفة ثابتة وموضحة في بطاقة الرقم القومي، مع تقديم خطاب صادر من مسؤول الموارد البشرية موضح به أن يكون الشخص المتقدم بطلب تقسيط السيارة يعمل في تلك الشركة مع توضيح قيمة الراتب الشهري في الخطاب.
  • التحقق من المنزل وجهة العمل، بعد قيام الشخص الراغب في شراء السيارة بتقديم أوراقه لمسؤول المبيعات في شركة أو معرض السيارة حيث يقوم المسؤول بإرسال شخص للاستعلام عن المنزل للتأكد من عنوان السكن، بالإضافة لإرساله لعنوان الوظيفة للتأكد منه مع التأكد من عمل الشخص في نفس المنصب المذكور في طلب تقسيط السيارة.
  • بعدها يتم قبول الأوراق لطلب تقسيط سيارة جديدة بعد التحقق من السكن والوظيفة بعد الحصول على الموافقة المبدئية، بعدها يتم دفع مقدم السيارة مع توقيع الشخص على الشيكات البنكية، بعدها يتم استلام السيارة.
  • أخيرًا ترخيص السيارة، حيث يحصل الشخص المتقدم للحصول على سيارة جديدة بنظام التقسيط بترخيصها باسمه ودفع الرسوم الخاصة بترخيص السيارة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول