اقتصادنا
المعرفة المالية

كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب؟

كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب؟ إن كنت تبحث عن هذا السؤال فأنت في المكان الصحيح، خاصة أن صندوق التنمية العقاري من أهم من الصناديق العقارية الكبرى في المملكة، ويوفر الصندوق برامج تمويل تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع بإجراءات وشروط ميسرة جداً، ونتعرف عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب؟ وأهم التفاصيل في هذا السياق بشكل عام.

صندوق التنمية العقاري

بذكر كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب؟، فإن صندوق التنمية العقاري بالمملكة يسعى لتوفير حلول تمويلية واستثمارية للمواطنين بغرض الحصول على تمويل لمساكنهم، والهدف منه هو الحصول على مبنى سكني مناسب لعيش حياة كريمة، ويقدم الصندوق المساعدة لكل من يريد تحقيق شراكة ناجحة وفعالة سواء في القطاع العام أو الخاص، ومن أهم خدمات الصندوق ما يلي:

  • توزيع الوحدات السكنية المتوفرة في مشاريع الإسكان بأكثر من 3976 مدينة وقرية بمناطق المملكة.
  • يمتلك الصندوق 25 فرعاً في مختلف محافظات المملكة.
  • يغطي الصندوق عدد كبير من المناطق ويهدف لتوفير وابتكار برامج تمويل تتناسب مع كل شرائح المجتمع.
  • يقدم الصندوق فرص إقامة مشروعات عقارية للأفراد والمؤسسات عبر القروض تشمل: القروض الخاصة، قروض الاستثمار.

كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب؟

يقوم الصندوق العقاري في المملكة بخصم مبالغ من الرواتب التي تزيد عن 14.000 ريال سعودي شهرياً وبنسبة 5% على كل 1000 ريال زيادة في الراتب، فإن كان راتب شخص 15.000 ريال سعودي أو أكثر، يتم دعم القرض العقاري بنسبة 95% وخصم النسبة السابق ذكرها وهي 5% مقابل كل 1000 ريال سعودي زيادة في الراتب، مع العلم أن مقياس العمل الحالي في هذه الطريقة يكون بناءً على دخل الأسرة وعدد أفرادها.

اقرأ أيضاً: استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

متى يبدأ خصم الصندوق العقاري؟

يكون خصم الصندوق العقاري من الراتب بناءً على وضع المبنى الحالي، فإن كان المبنى كامل البناء ويمكن شراؤه في في الوقت الحالي مع وجود ضامت بناءً على نظام التمويل الإضافي، يتم تسديد الأقساط بعد مرور أربعة أشهر، وإن كان المبنى لا يزال قيد الإنشاء، يتم السداد بعد عامين من تاريخ بداية العقد، على أن تكون فترة السداد على مدار 25 عاماً.

مع العلم أن صندوق التنمية العقارية يتناسب مع كل فئات المجتمع ويتيح إليهم مساكن مناسبة بالتعاون مع وزارة الإسكان السعودية.

الاستعلام عن سداد صندوق التنمية العقاري

يستطيع المواطنين الاستعلام عن سداد صندوق التنمية العقاري برقم الهوية بخطوات سهلة وبسيطة، وهي كما يلي:

  • الدخول على موقع صندوق التنمية العقارية على الإنترنت من هنا.
  • من القائمة الرئيسية قد بالضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • اضغط على أيقونة “خدمات المواطنين” من أيقونة “اعرف دورك”.
  • اكتب رقم الهوية الوطنية الخاصة بك ثم اضغط على أيقونة “بحث”.
  • سوف تظهر كل بيانات المستفيد صاحب رقم الهوية في صندوق التنمية العقاري وتشمل: اسم المستفيد، العنوان، تاريخ بداية العقد العقاري وانتهائه، إلخ.

جدير بالذكر أن القروض العقارية في المملكة تتوافق مع أسس وأحكام الشريعة الإسلامية وهي متاحة لأصحاب الدخل المحدود بشروط محددة وبدون فوائد.

احتساب مبلغ الدعم السكني جزء من راتب العميل

هذه العملية عبارة عن اقتسام نسبة محددة من الأرباح يتم حسابها بناءً على المبلغ المطلوب وتسدد على فترات متساوية، ويتم إرسالها من الحساب الخاص للصندوق العقاري إلى حساب المستفيد بعد سداد قسط الممول كل شهر.

بهذا ينتهي مقالنا عن كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب؟ وتعرفنا به على إجابة السؤال وأهم المعلومات عن صندوق التنمية العقاري وخدماته، بجانب متى يبدأ خصم الصندوق العقاري وطريقة الاستعلام عن السداد وكيفية احتساب مبلغ الدعم كجزء من راتب العميل، من يملك سؤال أو استفسار يسعدنا الإجابة عليه في التعليقات بالأسفل عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.