اقتصادنا
المعرفة المالية

كيف اعرف نوع اللقاح في توكلنا ؟

كيف اعرف نوع اللقاح في توكلنا؟ تسعى الجهات المسؤولة في الحكومة السعودية لحماية المواطنين من جائحة كورونا الراهنة من خلال تطعيم المواطنين والمقيمين على أراضيها حيث تقدم المملكة التطعيم بلقاح كورونا بالمجان بدون أي رسوم على التطعيم، ويتساءل العديد من الأشخاص هل هناك العديد من اللقاحات المتوفرة بالمملكة العربية السعودية، وما هي طرق الحصول على التطعيم وأماكن التطعيم في المملكة؟ وستقدم موسوعة اقتصادنا كافة التفاصيل عن اللقاحات المتوفرة للتطعيم ضد كورونا في المملكة مع تقديم إجابة على سؤال كيف اعرف نوع اللقاح في توكلنا؟

كيف اعرف نوع اللقاح في توكلنا؟

تتخذ الجهات المسؤولة في المملكة العديد من الإجراءات للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا من خلال توفير اللقاحات للاستفادة منها للعاملين في القطاع العام والخاص وكذلك المواطنين العاديين والمقيمين على أراضيها لاستمرار الحياة بشكل طبيعي وتقديم الخدمات من المؤسسات دون أي معوقات في ظل جائحة كورونا.

لهذا فقد بدأت المملكة في إطلاق حملة وطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا لكافة سكان المملكة والمقيمين على أراضيها بالمجان منذ أن بدء اعتماد لقاحات فيروس كورونا من الجهات الصحية داخل المملكة وخارجها، بعد أن ثبت تلك اللقاحات فعاليتها من خلال التجاري السريرية والمعملية في الوقاية من فيروس كورونا وتخفيف أعراض الإصابة به ومنع أي مضاعفات خطيرة تهدد حياة الشخص المصاب.

وتعلن وزارة الصحة السعودية بشكل دوري على أخر التطورات الخاصة بتطعيم السكان والمقيمين على أراضيها ضمن الإجراءات المتبعة للحد من انتشار الفيروس، وصدر أخر بيان رسمي من الوزارة يوم الـ 23 من شهر يوليو لعام 2021 أعلن عن منح اللقاح لما يقرب من 24 مليون مواطن ومقيم من خلال مراكز اللقاح المنتشرة في جميع أنحاء المملكة التي بلغ عددها 587 موقع، وجاء في بيان الوزارة التالي، “بفضل الله أكثر من24,000,000 جرعة من لقاح كورونا “كوفيد 19″، تم إعطائها حتى الآن عبر أكثر من587 موقع للتطعيم في كافة مناطق المملكة، خذ الخطوة خذ اللقاح وسجل الآن عبر تطبيق صحتي”.

والسؤال المطروح حاليًا كيف اعرف نوع اللقاح في توكلنا؟، حيث تقدم السعودية نوعين من اللقاح وهما:

  • فايزر بيونتك.
  • أسترازينيكا أوكسفورد.

لهذا يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على إجابة سؤال، كيف اعرف نوع اللقاح في توكلنا؟ فمن أجل التعرف على نوع اللقاح الذي يتم الحصول عليه عبر توكلنا أو صحتي يتم معرفة نوع اللقاح في كلا التطبيقين بالطريقة الآتية:

  • يتم معرفة نوع اللقاح المستخدم في التطعيم عبر تطبيق توكلنا كالتالي، بعد الحصول على اللقاح عبر خدمات الصحة المدرجة على التطبيق يمكن التعرف على كافة التفاصيل عن اللقاح ونوعه المدرج في الشهادة الصحية التي يحصل عليها الشخص بعد الانتهاء من الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، كما يتم تحديد نوع اللقاح الذي تم الحصول عليه من خلال المركز الطبي.
  • أما عبر تطبيق صحتي، فإن التطبيق الإلكتروني يتيح للمستخدم التعرف على نوع اللقاح وذلك عند حجز موعد التطعيم، حيث يتيح التطبيق كافة البيانات عن المراكز الصحية المتاح بها مواعيد للتسجيل للحصول على اللقاح، مع توضيح نوع التطعيم الممنوح من خلال المراكز وبالتالي يستطيع الشخص اختيار المركز الصحي الأقرب له للتطعيم فيه على حسب نوع اللقاح المطلوب الحصول عليه سواء فايزر أو استرازينيكا.

متى تتغير الحالة لمحصن في توكلنا؟

يتم من خلال تطبيق توكلنا استعراض الحالة الصحية للمستخدمين، فتلك الخاصية يمكن من خلال التواجد في الأماكن العامة أو الخاصة أو حتى مراكز التسويق المختلفة وأماكن الترفيه والمؤسسات الحكومية، حيث تتم تغيير الحالة الصحية للمستخدم في التطبيق من خلال البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة بالمملكة يوميًا لتظهر حالة المستخدم بالتطبيق إلى “محصن” بعد الحصول على لقاح كورونا، وتظُهر علامة باللون الأخضر الغامق بعد استكمال المستخدم للحصول على الجرعة الأولى والثانية من لقاح كورونا.

وبحسب هذا النظام المستخدم من قبل وزارة الصحة السعودية فإن الحالة الصحية للمستخدم تتغير لـ “محصن” بعد مرور 3 أيام من تاريخ الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وفي حالة عدم تغيير الحالة الصحية للمستخدم يتم الاتصال بالرقم الموحد التابع لوزارة الصحة السعودية للتعرف على الأسباب التي أدت لعدم تغيير الحالة الصحية للشخص إلى “محصن” بعد تلقى الجرعة الثانية من اللقاح لتقوم الوزارة بتحديث البيانات التي تظهر عبر تطبيق توكلنا.

خدمة الجواز الصحي عبر تطبيق توكلنا

يقدم تطبيق توكلنا خدمة الجواز الصحي الذي يتيح للمستخدم إمكانية السفر داخل أو خارج أراضي المملكة في حالة كان الشخص مؤهل للسفر من خلال حصوله على لقاح كورونا “محصن”، حيث تشترط الجهات المسؤولة في السعودية لسفر المواطنين أو المقيمين للخارج الحصول على لقاح كورونا سواء كان الشخص حصل على جرعة أولى أو جرعة ثانية من اللقاح.

تتضمن خدمة الجواز الصحي عبر تطبيق توكلنا العديد من البيانات عن المستخدم ومن أهمها:

  • اسم المستخدم.
  • جنسية المستخدم.
  • رقم الهوية.
  • رقم جواز السفر.
  • فصيلة الدم.
  • الأهلية الصحية للسفر.
  • حالة التحصين وتاريخه.
  • نتيجة أخر فحص كورونا، وتاريخ الفحص.
  • حالة التأمين الصحي للسفر.

خطوات استعراض الجواز الصحي من توكلنا

  • تحميل وفتح تطبيق توكلنا على الهاتف الجوال.
  • تسجيل الدخول للحساب من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • الضغط على أيقونة “الخدمات”.
  • الضغط على أيقونة “خدمات الصحة”.
  • اختيار “خدمة الجواز الصحي”.
  • يتم تحديد الجواز الصحي المراد عرضه للمستخدم أو أحد أفراد عائلته.

أطلع كذلك على كيف الغي موعد لقاح كورونا الجرعة الثانية؟

عرض التعليقات (1)