اقتصادنا
المعرفة المالية

معلومات هامة عن مشروع تربية الوز

الوز من الطيور التي يعشقها العديد من الأشخاص بسبب مذاقها المستساغ، وقيمتها الغذائية العالية، ولكن السؤال الذي يطرحه الأشخاص هو كم يوم ليفقس بيض الوز، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح الإجابة عن سؤال كم يوم ليفقس بيض الوز؟ مع عرض كافة التفاصيل عن تربية الوز

تربية الوز

يهتم العديد من الأشخاص بتربية الوز، ويتساءلون كم يوم ليفقس بيض الوز، وهناك لابد من عرض مجموعة من المعلومات الأساسية عن تربية الوز، ومنها:

  • يبدأ الوز في إنتاج البيض عند عمر الـ 10 أشهر، ويظل الوز قادرًا على إنتاج البيض لمدة 10 سنوات، وقد يصل إنتاج الوز للبيض حوالي 15 عامًا.
  • من أكثر أوقات لإنتاج الوز للبيض خلال العام الثاني ويستمر هذا الإنتاج للعام الخامس من عمر الوز ويبدأ إنتاج البيض يقل بشكل تدريجي.
  • ينتج الوز ما يقرب من 40 بيضة لـ 50 بيضة خلال الموسم الواحد، وتزن البيضة الواحدة ما يقرب من 120 جرام إلى 200 جرام.
  • بالنسبة لمدة فقس بيض الوز حوالي 28 يومًا، وقد تستمر مدة الفقس إلى 35 يومًا أو أكثر.

اقرأ: تربية الدواجن البيضاء فى الصيف

معلومات هامة عن الوز

الوز من الطيور الهامة التي تنتمي لقبيلة البط أو لقبيلة أنسيريني التي تعد من أكبر الطيور التي تنتمي لعائلة البط كبير الحجم، يصل وزن الوز إلى حوالي 4 كيلوجرام، أكثر ما يميز الوز رقبته الطويلة مع عدم قدرته على الطيران، كما يفضل الوز تقضيه معظم وقته في المياه بسبب قدرته الكبيرة على السباحة.

يكسو جسم الوز الريش وتغطي أرجله الحراشف، وفي كل قدم 4 مخالب، الوز من أهم الطيور التي قدسها قدماء المصريين ورسموها على جدران المعابد والمقابر القديمة، للوز منقار شديد الحساسية يساعده على إيجاد الطعام عن طريق اللمس، ويمتلك الوز غدة في نهاية ذيله تفرز مادة زينية للحفاظ على الرئيس وجعله متساويًا وغير قابل للبلل معظم الوقت، يتواجد الوز في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والمناطق الاستوائية.

فما هو موسم تزاوج الوز؟

يبدأ موسم تزاوج الوز في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف، ويعيش الوز في مجموعات كبيرة في أعشاش تبنيها فوق الأغصان الصغيرة، تبيض الوزة الأنثى في المرة الواحدة حوالي 6 بيضات، وهذا البيض قد يفقس بعد مرور شهر تقريبًا، ويظل صغار الوز مع الأم إلى موسم التكاثر.

يعيش الوز فترة تصل إلى 30 عام، يبدأ نضج الوز الجنسي وبداية موسم التزاوج عندما يبلغ العام الثالث تقريبًا، وتختار الزوجة الأنثى شريكها منذ عمر 3 سنوات وتتزوج معه عند 4 سنوات وتعيش معه باقي الحياه التي تستمر لسنوات طويلة.

يفضل الوز التزاوج في المياه خصوصًا للسلالات الثقيلة، التي تجد صعوبة التلقيح على الأراضي الجافة، يقوم الوز بتغطيس رأسه داخل الماء للبحث عن الطعام فهو يستطيع أن يصل لأعماق المياه التي توجد بها كائنات صغيرة وجذوع النباتات المائية.

ماذا يأكل الوز؟

يتغذى الوز بشكل عام على النباتات ويحصل عليها من اليابس أو الماء، وأحيانًا يتغذى الوز على الكائنات البحرية الصغيرة، كما يتناول الوز الذرة المجروشة والقمح وبعض من الحشائش.

فوائد الوز

  • كبد الوز له قيمة غذائية عالية فهو دهني حيث يتميز الوز بتخزينه الدهون في الكبد.
  • لحم الوز يتميز بمذاقه الشهي وطعمه اللذيذ.
  • يقوم بعض الأشخاص بتربية الوز للتخلص من الحشائش التي تنمو تحت الأشجار، فالوز يعتبر وسيلة لتهذيب مظهر الحديقة.

ما هي أنواع الوز الموجود حاليًا؟

  • أورينكو، الذي يعيش في الغابات الاستوائية الموجودة في أمريكا الشمالية، ويتميز هذا النوع بأن له أجنحة كستنائية اللون، وأرجله حمراء اللون، طول الوزه يصل إلى 75 سم، وتعيش في الغالب بالقرب من المستنقعات.
  • الوز المصري، هذا النوع يعيش في مصر بشكل خاص، وهو موجود منذ أكثر من 4000 سنة، وقد ظهر هذا النوع من الوز على نقوش المعابد المصرية القديمة، يبلغ طولها حوالي 73 سم.
  • وز الأطيش الشمالي، يعيش هذا النوع في مستعمرات كبيرة يصل عددها إلى 60 ألف طائر، يصل طول هذا الطائر ما يقرب من 110 سم، يزن تقريبًا 6 كيلوجرام، يتميز هذا النوع بريشه الناصح البياض، ويحتوي على مادة مقاومة للماء.
  • وز العقيق، الذي يعيش في استراليا وغينيا، ريشه أسود وأبيض، أرجله تتميز باللون الأصفر، صوته عالي للغاية.
  • وز الأقزام، يتميز هذا النوع بحجمه الصغير، ويتغذى هذا النوع من الوز على البذور والنباتات، رأسها يتميز بأنه دائري الشكل، سيقانه صغيرة.
اترك تعليقا