دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية 2024

دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية 2024
دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية

دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية 2024 وهو من المشاريع التي توفر دخل جيد وعمل مستمر بسبب الطلب المتزايد على البلوك في المملكة، وسنقدم من خلال موسوعة اقتصادنا دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية 2024 بشكل كامل.

دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية 2024

يحتاج معمل البلوك لعدد من الاحتياجات والمتطلبات والآليات والمكنات بالإضافة للمواد الخام المستخدمة بالصناعة كذلك تلعب العمالة دوراً مهماً في عملية الإنتاج، فكلما زادت خبرة العمال زاد الإنتاج وسنذكر بالتفصيل دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية 2024 من خلال المقال. [1]

مصنع بلوك بالسعودية

الخامات المطلوبة مصنوع بلوك بالسعودية

تحتاج عملية تصنيع البلوك لمجموعة من المواد الخام المهمة في عملية الإنتاج وهي كما يلي:

تسلسل الخامات المطلوبة التفاصيل
1 الرمل أفضل الأماكن التي يتم توفير الرمل منها هي الجبال، ويمكن توفير كميات كبيرة من الرمال وتخزينها لحين استعمالها، ويعتبر الرمل من المواد الضرورية لصناعة البلوك.
2 الإسمنت يتم تزويد المعمل بالإسمنت من خلال التعاقد مع معامل ومستودعات الإسمنت، ويعتبر الإسمنت من المواد الضرورية لإعطاء البلوك القساوة والمتانة المطلوبة.
3 الحصى تعتبر الحصى من المواد الأولية المهمة في صناعة البلوك، ويمكن تأمينها من كبار المقاولين بأسعار الجملة. وتعتبر الجبال المصدر الرئيسي لأجود أنواع الحصى.
4 الماء لا يمكن خلط المواد من دون الماء حيث يعتبر الماء أهم مكون بين المواد فهو الذي يمنح الخلطة اللزوجة اللازمة، ولتأمين الماء يمكن شراء خزانات كبيرة تستوعب الكمية اللازمة لإنجاز الأعداد المطلوبة من البلوك.

اقرأ أيضًا: تجربتي في فتح محل خضار وأهم متطلبات المشروع

تجهيزات ومتطلبات معمل البلوك

يحتاج معمل البلوك لمجموعة من الآليات والمعدات الصناعية والماكينات اللازمة في عملية الإنتاج الكاملة وهي كما يلي:

تسلسل تجهيزات ومتطلبات الاستخدام
1 آلة التحميل وهي آلة أو مركبة إنشائية مهمتها نقل المواد للزبائن أو ضمن المعمل، وتعتبر من التجهيزات الأساسية لمعمل البلوك.
2 الكهرباء إن معمل البلوك قائم على الكهرباء فلا يمكن العمل دون وجود كهرباء لذلك يحتاج المعمل لمصدر كهرباء دائم دون انقطاع.
3 الماء يحتاج المشروع لمصدر مياه دائم لذا يجب تأمين مصدر مياه دائم إما عن طريق حفر بئر أو تأمين نقل المياه عن طريق صهاريج وتخزينها، أو من خلال المياه الحكومية.
4 مصادر تهوية يحتاج البلوك لمصدر تهوية جيد، حتى يجف لذلك لا بد من تأمين أجهزة تهوية كبيرة وصناعية لتأمين الهواء اللازم لتجفيف البلوك.
5 طبليات خشبية عند نقل البلوك يجب وضعه على تابلات خشبية لسهولة نقله وضمان عدم كسره عند النقل لذا يجب تأمين عدد جيد من الطبليات لنقل البلوك.

مصنع بلوك بالسعودية 1

اقرأ أيضًا: افكار مشاريع مربحه مشروع من البيت سهل

مكونات خط إنتاج معمل البلوك

يحتاج معمل البلوك لمجموعة من المكونات والوحدات لإتمام عملية التصنيع بشكل اتوماتيكي وعبر الحواسب وهي كما يلي:

التسلسل مكونات خط الإنتاج الاستخدام
1 وحدة تخزين وخلط المواد الخام إن تحضير النيب والخلطات اللازمة لإنتاج البلوك تتم بشكل ألي من خلال الحاسب الذي يحدد النسب المطلوبة لكل نوع من أنواع البلوك، ثم يتم نقل المواد المطلوبة لوحدة التخزين والخلط التي تقوم بدورها في خلط وتخزين المواد.
2 وحدة الخلط مهمة هذه الوحدة هي خلط المواد الخام المستخدمة في صناعة البلوك، ويتم التحكم بها بشكل آلي وآلي من خلال برامج خاصة في الكمبيوتر الذي يحدد زمن الخلط وكمية الماء المطلوبة ووقت فتح الباب والزمن الازم للتفريغ، ومن ثم يتم نقل المواد المخلوطة إلى ماكينة التشكيل بالقوالب بواسطة الناقل.
3 ماكينة القولبة يتحكم بوحدة القولبة جهاز الحاسوب حيث يحدد وقت النقل الهيدروليكي، وتتم القولبة بالضغط الاهتزازي. من خلال التحكم الذكي باستخدام الحاسوب الذي يتم من خلاله تحديد الكمية اللازمة لإنتاج كافة الأنواع المطلوبة لتلبية الحاجة، كما هذه الوحدة على عرض الزمن الفعلي وقت العمل وهو أمر مهم لضمان تنظيم ربط عمليات الإنتاج ببعضها، كما تنتج هذه الآلة عدداً كبيراً من القوالب الإسمنتية وأشكال مختلفة من البلوك بنسب مختلفة وأشكال كثيرة لضمان تلبية الحاجة.
4 طبليات نقل ورفع البلوك تعمل آلة النقل بالطبليات بطريقة ميكانيكية متزامنة، ويتم التحكم بها من خلال نظام PLC الحاسوبي؛ مما يتيح للآلة رفع ونقل المواد الإسمنتية المقولبة من البلوك وغيرها بطريقة مريحة.
5 الرافعة الشوكية مهمة التحكم بالرافعة الشوكية تتم من خلال الكمبيوتر باستخدام PLC، وتبدأ الحركة بطيئة ومن ثم تنتقل لعمل بسرعة عالية عبر نفس محول التردد، وعند وضع الرافعة تتباطأ الحركة، ثم تتوقف بشكل أتوماتيكي وتذهب المنتجات إلى فرن المعالجة، وبالتالي تنتقل إلى فرن ثاني لأخذ المنتجات التي تمت معالجتها إلى الناقل.
6 وحدة النقل بالطبليات تعمل وحدة النقل بإنزال كافة المنتجات المصنعة إلى ناقل البلوك؛ ومن ثم يتم نقله إلى منطقة النقل بالطبليات حيث تُجَمَّع المنتجات ونقلها بالرافعة الشوكية إلى ساحة تجميع وتخزين المنتجات الجاهزة، ثم يتم تنظيف الطبليات، وتعود ماكينة تدوير الطبلية إلى مكان تجميع البالتات، وتتم هذه العملية كلها بشكل أتوماتيكي، وهذا يجعل النظام متكاملاً وسهل في التعامل.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه

التكلفة المتوقعة لمعمل البلوك

لعمل دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية 2024 يجب دراسة التكاليف بشكل كامل وهي بشكل تقريبي كما يلي:

الترقيم معدات ومتطلبات التكلفة المتوقعة للمشروع
1 مكان المشروع تتراوح تكلفة استئجار مكان معمل تبلغ مساحته 600 متر مربع في المناطق أو المدن الصناعية، من 3000 ريال سعودي حتى 4500 ريال سعودي شهريًا.
2 المواد الخام يبلغ ثمن شراء المواد الخام المطلوبة كل شهري، التي تتضمن 144 متراً مكعباً من الرمل و48 طناً من الإسمنت و144 متراً مكعباً من الحصى، ما بين 12000 و14000 ريال سعودي شهريًا.
3 آلة التحميل تبلغ تكلفة شراء آلة التحميل “لودر” مستعملاً بحالة جيدة ما بين 67000 و70000 ريال سعودي.
4 بالتات خشبية تتراوح تكلفة شراء كميات بالتات خشبية ما بين 1500 و2000 ريال سعودي شهريًا.
5 تجهيزات المصنع تتراوح تكلفة تجهيزات المصنع ما بين 5000 و7000 ريال سعودي.
6 خط الإنتاج تبلغ تكلفة شراء خط الإنتاج بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف بلوكه قياس 20 في الوردية الواحدة “8 ساعات عمل”، ما بين 500000 و600000 ريال سعودي.
7 أدوات تغليف تبلغ تكلفة شراء أدوات التغليف ما بين 500 ريال سعودي و 1000 ريال سعودي شهريًا.
8 العمالة تبلغ تكلفة أجور سائق لآلة التحميل مع 5 عمال إنتاج ما بين 7000 و8000 ريال سعودي شهريًا.

كما تبلغ أجور موظف مبيع ومشرف إنتاج ما بين 4000 و5000 ريال سعودي شهريًا.

يقوم صاحب المشروع بمهمة الإدارة لتقليل نفقات الأجور.

9 التسويق تبلغ تكلفة الحملات التسويقية ما بين 1000 و2000 ريال سعودي شهريًا.
10 مصاريف متغيرة وثابتة قد يحتاج المشروع ما بين 3000 و 5000 ريال سعودي مصاريف متغيرة وثابتة قد يحتاجها المشروع.

في ختام المقال قدمنا دراسة جدوى مصنع بلوك بالسعودية 2024 كذلك ذكرنا أهم المواد والخامات اللازمة لإنشاء معمل بلوك في السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *