اقتصادنا
المعرفة المالية

متطلبات مشروع ملاهي اطفال 2021

يتطلع كثير من الأشخاص للقيام بمشاريع سهلة وبسيطة بجانب عدم احتياجها إلى رأس مال كبير، ومن هذه المشاريع نجد مشروع ملاهي اطفال أو كما يطلق عليه مدينة ملاهي أو صالة ألعاب للأطفال سنحدث عن هذا بالتفصيل من خلال موقع اقتصادنا .

ملاهي اطفال

ملاهي-اطفال
ملاهي-اطفال

تعد من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة بشكل كبير، حيث نجد أن المنتجات الخاصة بهذا المشروع من المنتجات التي عليها نسب إقبال كبيرة ومستمرة في الأسواق،.

وليس هذا فقط بل نجد أن هذا المشروع قد ساعد في حل مشكلة كبيرة تواجه الشباب وهي مشكلة البطالة.

وليس الشباب فقط بل أي شخص لا يملك قوت يومه ولا يجد عمل، فهو يقوم بتوفير فرص عمل كثيرة للشباب وكبار السن أيضاً، ولهذا يبحث المستثمرين وراغبي المكسب في البحث عن دراسة جدوى مفصلة لهذا المشروع من التكاليف والأرباح والخسائر أيضاً التي من الممكن أن تواجه المشروع.

أقرا أيضا : تفاصيل مشروع مغسلة السيارات الأوتوماتيكية

الهدف من مشروع ملاهي اطفال

نجد أن مشروع ملاهي اطفال له العديد والعديد من الأهداف الرئيسية وأيضاً الأهداف الفرعية التي تكون أقل أهمية من الأولى، ومن هذه الأهداف الخاصة بهذا المشروع نجد :

الهدف الأول

  • يكون الهدف الأول لمدينة ملاهي الأطفال هو الربح وتحقيق مكاسب مادية كبيرة في وقت قصير.

الهدف الثاني

  • يكون الهدف الثاني لهذا المشروع هو ضمان تمتع الأطفال وقضاء فيها أوقات سعيدة، ويعيشون جو من البهجة والمرح بداخلها، والاستمتاع بكافة الألعاب المتنوعة التي توجد بها، فبناءً على ذلك يجهز المكان جيداً بكل ما يحتاجه الطفل من ترفيه.

الهدف الثالث

  • هذا الهدف من أهم الأهداف التي ينظر لها عند القيام بمدينة ألعاب وملاهي للأطفال، وهو جعل مكان خاص بالأطفال يمارسون فيه كافة الأنشطة والألعاب التي يحبونها ويريدونها، وهذا يساعد بشكل كبير في تنمية مهارات الطفل وقدراته الذهنية والعقلية، وتساعد الطفل بشكل كبير في كسب مهارات كثيرة.

الهدف الرابع

  • الهدف الرابع هو تجهيز مكان آمن للأطفال ولأمهاتهم أيضاً وبه كل ما يسعد الطفل ويحتاج إليه ليعيش جو من المرح.

موقع مدينة ملاهي الأطفال 

يعتبر موقع ومساحة مدينة ملاهي الأطفال من أهم المصادر التي يجب أن تتضمنها دراسة الجدوى ويجب دراستها من كافة النواحي، وهذا لأن تنفيذ المشروع بنجاح يعد أول دعامة لنجاح المشروع بشكل كامل، ويؤثر أيضاً بالإيجاب على نسبة الأرباح، وأسس اختيار موقع مدينة ملاهي اطفال كما يلي :

  • ينصح أن تكون الملاهي في مدينة شعبية، وأيضاً منطقة تجارية بها عدد سكان كثير و تتميز بالكثافة السكانية التي تنمو باستمرار.
  • يجب أيضاً أن يضع المستثمرين وراغبي إنشاء مدينة ملاهي للأطفال أن يتوجهوا للمدن حديثة الإنشاء التي تخلو من وسائل الترفيه بالنسبة للأطفال نظراً لحداثتها، فيجب توفير لهم مدينة أطفال وتكون قريبة من كافة الخدمات.
  • يجب اختيار منطقة سكنية حجمها متوسط، أو منطقة شهيرة بها نسبة أطفال كثيرين لأنهم أساس نجاح المشروع.
  • البحث عن مساحات فارغة مفتوحة في أي منطقة وفي وسط المدينة، لأنها تكون الحل الأمثل لإنشاء مدينة ملاهي سهل الوصول إليها.
  • تعتمد المساحة الخاصة بالمشروع على حجم المدينة المتطلع لها، ولهذا نجد أن مساحة مدينة ملاهي شاملة وبها كافة الخدمات لا تقل مساحتها عن 200 متر مربع، وفي الأغلب تكون هذه المساحة مستأجرة وليست ملك للمستثمر أو لمن يرغب في الربح من هذا المشروع.
  • إذا كانت مساحة مدينة ملاهي الأطفال مستأجرة يجب أن يكون العقد الخاص بالإيجار طويل الأمد قليلاً أي أنه لا يقل عن مدة 5 سنوات، وينصح أيضاً أن يكون عقد الإيجار يحتوي على بند واضح وصريح للسماح بالمستأجر أن يغادر المكان في الوقت الذي يريده صاحب المكان، هذا بجانب البند الأهم الذي يقضي بأن الشخص مالك الأرض لا يحق له أن يلغي عقد الإيجار إلا في حالة عدم دفع إيجار شهرين متتاليين.

العمالة اللازمة لمشروع مدينة ملاهي للأطفال

ملاهي-اطفال
ملاهي-اطفال

العمالة القائمة على المشروع من أسس مشروع ملاهي اطفال في عام 2021، لأن هذا المشروع أحد المشاريع التي يتطلب أن يديرها شخص مسئول وذات أفق منفتح، ويكون تركيزه كله منصب على هذا المشروع حتى يحقق ما يريد من أرباح ومكاسب من المدينة، وهذا لا يعني عدم الحاجة إلى مساعدين وعمال كثيرين في الموقع لأن هذا يدعم دور المدير بشكل كبير ويصبحوا مكانة في حال حدوث أي ظروف طارئة، هذا بجانب ضرورة تعيين موظف محاسب مساعد، وموظف من شأنه العمل في المعرض التجاري، وعامل نظافة، وبهذه الفئات التي ذكرت سوف يصبح المشروع ناجحاً ويحقق مكاسب طائلة، ولكن يجب اختيار فئات العمال هذه بخصائص معينة، مثل :

  • أن يتحدثوا العمال بشكل لبق مع العملاء والأطفال.
  • أن يكون العمال على خلق.
  • يجب أن يتسموا العمال بالوسامة.
  • أن يتعامل العمال فيما بينهم بشكل حضاري وجيد.
  • يجب على العمال أن يكونوا بدراية كافية بمنطقة المشروع بشكل كامل.

المستلزمات التي يحتاجها مشروع مدينة ملاهي

يكون هذا المشروع بحاجة كبير لعدد من التجهيزات والمتطلبات التي تجعله مشروع كامل وفي نفس الوقت مربحاً، ومن هذه المستلزمات الهامة التي يتطلبها المشروع نجد التالي :

  • إنشاء أسوار متينة تحيط بكافة أرجاء المدينة، حيث نجد أن هذا السور يساعد في عزل المدينة وما داخلها عن الخارج، ويجب أن تكون هذه الأسوار بها أكثر من بوابة للدخول وأيضاً أكثر من بوابة للخروج لتوفير الوقت وأيضاً توفير الجهد.
  • يجب أن تصنع الأسوار التي تحيط بالمدينة من أسياخ الحديد، التي يتخللها أماكن تمنع دخول الأفراد، وفي الوقت ذاته تعد عامل جذب للأفراد الموجودين خارج المدينة، وهذا يعد من عوامل جذب أفراداً جدد للمدينة.
  • لابد من وجود كشك حجمه مناسب للمكان الموجود فيه، وهذا يستخدم في عمليات بيع التذاكر، وينصح أن يكون هذا الكشك موقعه في الوسط بين مكان الدخول وأيضاً مكان الخروج.
  • يمكن أيضاً تأسيس محل يقوم ببيع العصائر المغلفة، أو المأكولات، وأيضاً الأشياء التي يحبها الأطفال، والمياه، وهذا يساعد كثيراً في زيادة المكاسب والأرباح.

الكيفية الصحيحة للتسويق للمشروع

يعتبر التسويق السليم والجيد للمشروع من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها المستثمر أو الراغب في إنشاء مدينة ملاهي اطفال، والتسويق يقوم على عدة أسس كما يلي :

  • قيام صاحب المشروع بعمل افتتاح كبير وضخم للمشروع، وهذا الافتتاح من اللازم أن يكون مسموح باصطحاب الأطفال فيه، والسماح لهم أيضاً باستخدام الألعاب دون مقابل ليتعرفوا على جميع الألعاب التي توجد في مدينة الملاهي.
  • طباعة الكثير من الأوراق الخاصة بالدعوة وتوزيعها على الجميع بما فيهم الأطفال الموجودين في المنطقة، وأيضاً المناطق المجاورة إذا أمكن ليعرفها الجميع.
  • إنشاء لافتة كبيرة تحمل اسم مدينة الملاهي، ويفضل أن تكون مضاءه بأنوار ملونة تجذب انتباه أكبر عدد من الأطفال.
  • القيام بعروض كثيرة مخصصة للأطفال من العائلة الواحدة أو الأخوات، حتى تكون أسعار الألعاب مناسبة لهم.
  • إنشاء صفحة خاصة بالمدينة على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر عليها صور الأطفال، وفيديوهات للألعاب الموجودة في المدينة.

متطلبات مشروع ملاهي أطفال 2021

يتطلب مشروع ملاهي الأطفال تجهيزات كثيرة ليكون مدينة ملاهي متميزة ومربحة، ومن ضمن هذه المتطلبات نجد :

  1. أن يوفر القائمين على المشروع مصدر للطاقة، ومصدر للكهرباء بكافة أرجاء المكان.
  2. توفير خدمات عامة كثيرة، مثل : مصدر مياه للشرب، وحمامات مختلفة ( للنساء – الرجال – والأطفال ).
  3. القيام بحفلات كثيرة لجميع المناسبات، مثل : حفلات عيد الطفولة، وحفلات يوم اليتيم.
  4. الحصول على كافة التراخيص التي يكون المشروع في حاجة لها حتى لا يتعرض لأي مسائلة قانونية تؤدي إلى غلقه في أي وقت.

أقرا أيضا : مشروع محل ايس كريم بالتفصيل ونصائح هامة لنجاحه

بعض النصائح لمدن الملاهي للأطفال

يوجد بعض التقنيات التي تكون مطلوبة بشكل هام لتطوير المشروع باستمرار، ومن هذه النصائح :

  • صيانة المعدات الموجودة في المكان بشكل منتظم، وفحص الصواميل التي تثبت الألعاب لتفادي حدوث أي حوادث للأطفال.
  • تصميم زي موحد لكافة العاملين في المدينة.
  • يجب أن يكون سعر تذكرة الدخول مقبولاً، وأيضاً أسعار تذاكر الألعاب يجب أن تكون ليست مبالغ فيها.
  • يجب أن تتطور المعدات والألعاب بشكل دائم مواكبة لتطور العصر.
اترك تعليقا