اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة سداد مبادرة البنك المركزي 2021

مبادرة البنك المركزي المصري عبارة عن مُبادرة وفرها في الفترة الأخيرة للكثير من العملاء، حيث أتاح البنك إمكانية التمويل للمشروعات الخاصة بمنخفضي ومتوسطي الدخل للتخفيف من الأحمال الموجودة عند العديد من المواطنين، ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على طريقة سداد مبادرة البنك المركزي المصري 2021.

تابعمواعيد عمل البنك الاهلي المصري الجديدة بجميع الفروع

طريقة سداد مبادرة البنك المركزي

قامت البنوك بإبلاغ العملاء في الفترة الأخيرة بتحصيل كل أقساط القروض المؤجلة بجانب الفوائد، وذلك عن طريق رسائل نصية على هاتف كل عميل مستفيد من مبادرة البنك المركزي لتأجيل موعد سداد تلك القروض، مع العلم أن طريقة سداد مبادرة البنك المركزي لا تختلف عن الطريقة العادية، لكن تم التأجيل بسبب ما يمر به العالم من أزمة حالياً، وسوف نوضح لكم طريقة سداد القروض التمويلية المقدمة للعملاء.

سداد القرض مبكراً

هي طريقة عادية من أجل سداد القروض التي تحصل عليها من البنك في الوقت المُتفق عليها أو قبل انتهاء الفترة المُحددة، وكثيراً ما يقوم العملاء المقترضين باللجوء لهذه الطريقة.

القروض المتعثرة

هي القروض التي لا يقدر الفرد على سدادها، ولهذا وضعت البنوك عدة طرق للسداد يُمكن اللجوء إليها في هذه الحالة، ومنها ما يلي:

التسديد دون فترة سماح: يتم الدفع سنوياً في هذه الطريقة بالاعتماد على القرض ذات الفوائد، ويتم احتساب المبالغ المستحقة على أساس وجود فترة سماح، وفي الغالب تكون عمليات الدفع متساوية.

مشاركة الأرباح: ويُمكن من خلالها الاتفاق على اقتسام الأرباح التي يحصل عليها العميل حين انتهاء مشروعه الخاص الذي يُموله البنك، ويُمكن الاتفاق على النسبة بين الحاصلين على القرض وبين البنك الذي يمنح القرض.

الاستقطاع الشهري: وهي طريقة من أكثر الطرق المُستخدمة للحصول على حق المُقرض والمُقترض، حيث يتم تحديد نسبة مُحددة تُخصم شهرياً من المرتب الشهري للعميل عبارة عن أقساط شهرية، حتى ينتهي من القرض والفوائد التي يتم تحصيلها عليه.

المبالغ المستحقة للدفع: هي طريقة تُستخدم للسداد في مبادرة البنك المركزي ، حيث يتم تحديد مبلغ من المال يُسدد كل شهر دون التقيد براتب مُحددـ مع العلم أن الطريقة تشبه الاستقطاع الشهري كثيراً، وبالتالي يُمكن من الطرق السابقة سداد مبادرة البنك المركزي حسب الاتفاق بين البنك والعميل.

حكم سداد القروض

كان هناك اختلاف بين الأفراد في حكم سداد أو الحصول على القروض، ولا يوجد تأكيد على ذلك، لكن هناك بعض الآراء المُتفق عليها وهو ما نوضحه فيما يلي:

  • كل القرض التي تُؤخذ من الأشخاص أو المنشآت أو البنوك أو غيرهم حلالاً إن كانت على الوجه الشرعي وحراماً إن كانت غير ذلك.
  • قد يكون وضع المال في دفتر التوفير جائز إن كان البنك لا يتعامل بالربا.
  • أن يكون المال المُقترض معلوم القدر والوصف لعدم حدوث خلاف بين المُقرض والمُقترض.
  • القرض المشروع هو كل قرض يحصل عليه الفرد دون دفع أي فوائد عليه، وفي حالة الاشتراط على زيادة أو منفعة يكون من الربا ويكون مُحرم.

المستفيدين من مبادرة البنك المركزي

تشمل مبادرة البنك المركزي الكثير من العملاء ممن تأثرت ظروفهم بسبب الوباء العالمي، ومن غير قادرين على السداد، ومن هذه الفئات ما يلي:

  • العملاء الذين تم اعتماد دينهم دون إبراء ذمة.
  • عملاء إجراءات القضايا التي رفعها عليهم البنك الدائن.
  • العملاء المتوقفون عن السداد ومن قاموا برفع دعوى على البنوك الدائنة أو عدم قيامهم بذلك.

وقد عادت هذه المبادة على الفئات المستفيدة بمنافع كثيرة في الوقت الحالي، من ضمنها أنها عملت على تحسين مستوى التعامل مع البنوك من جديد دون حدوث أي عوائق، فحين سداد نسبة 50% من صافي المديونية للبنك، يُمكن للعميل أن يحصل على مجموعة من المميزات وهي كما يلي:

  • إلغاء حظر التعامل مع كل عميل مُختص بالمديونية.
  • تحرير كل الضمانات الغير نقدية وكل ما هو موجود في حكمها، بجانب الرهون الموجودة في المديونية.
  • يتم حذف العميل من القوائم الخاصة بنظام التسجيل الائتماني للبنك المركزي بجانب الشركة المصرية الخاصة بالاستعلام الائتماني.

جدير بالذكر أنه تم مد فترة المبادرة بداية من يوم صدور هذا القرار وحتى نهاية شهر مارس من نفس العام.

مبادرة البنك المركزي للقطاع السياحي

شهدت الفترة الماضية إطلاق البنك المركزي لهذه المبادرة من أجل مُساندة كل الشركات المُتعثرة بنفس التعاليم الموضوعة لمبادرة المُتعثرين، حيث تبلغ قيمة المديونيات حوال عشرة ملايين جنيه أو أكثر، وكذاك تم تحديد مدة القرض والتي تصل إلى خمسة عشر عاماً بحد أقصى، وتم وضع نسبة مُحددة من قبل البنك المركزي لتوفيرها من إجمالي تكاليف الإحلال والتجديد، شرط أن يتحمل العميل باقي النسبة، وعن قدر النسبة التي يوفرها البنك فهي تصل إلى 75% من إجمالي التكلفة بالكامل.

مبادرات البنك المركزي 2021

يُقدم البنك المركزي مجموعة من المبادرات خلال فترة الجائحة العالمية في الوقت الحالي، ويُحاول خفض التأثير السلبي على الاقتصاد المصري من خلال هذه المبادرات، على أن تستمر حتى نهاية العام الحالي أو حتى صدور قرار بخلاف ذلك، ومن أهم مبادرات البنك المركزي المصري ما يلي:

  • سوف يتم إلغاء كل رسوم السحب والاستعلام من كل ماكينات الصراف الآلي حتى الثلاثون من يونيو المُقبل.
  • سوف يتم تمويل كل المشروعات الخاصة بعمليات الاستيراد للمنتجات الأكثر استهلاكاً وطلباً وتأثيراً على السوق.
  • جاري العمل على تعديل سعر العائد بـ مبادرات البنك المركزي المصري ، على أن يصل لنسبة 8% على أساس متناقص بدلاً من 10%.
  • يُمكن لكل العملاء في القطاعات الخاصة سواء الزراعية أو الصناعية أو المقاولات، الحصول على قرض بعائد سنوي نسبته 8% على أساس متناقص، حتى يُمكن لكل منهم شراء ما يُريدون من آلات ومُعدات لكل خطوط الإنتاج، وذلك لكل شركة تصل إيراداتها السنوية إلى خمسون مليون جنيه مصري.
  • سوف تُتيح البنوك مبادرات السداد الإلكتروني من أجل تحفيز العملاء لاستخدام وسائل الدفع الإلكتروني في الفترة المقبلة.
  • سوف يتم العمل على توسيع شركات التضامن لمخاطر الائتمان، حتى تشمل الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والشركات المتوسطة وحتى الشركات الكبيرة.
  • العمل على زيادة عدد كبير من ماكينات السحب والإيداع، حيث يتم نشر أكثر من عشرون ألف ماكينة صراف آلي في كل المحافظات، وسيتم نشر 6500 ماكينة كمرحلة أولى في الوقت المُقبل.
  • تم تعديل مجموعة من القواعد التي تخص الشمول المالي، والغرض من ذلك التيسير على كل الفئات ممن يُريدون فتح حسابات خاصة بالمنشئات متناهية الصغر، والتي لا تمتلك سجل تجاري أو رُخصة لمزاولة المهنة.
  • سوف يتم تخصيص مبلغ قدره 50 مليار جنيه مصري بسعر فائدة متناقص نسبته 8%، حتى يتم تمويل العقارات الخاصة بمتوسطي الدخل بشروط يتم تحديدها من البنك.

بهذا نكون تعرفنا على طريقة سداد مبادرة البنك المركزي 2021 ، وأوضحنا الأحكام الخاصة بذلك وكل مبادرات البنك المركزي المصري في الفترة الأخيرة لكافة الفئات، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن البنك المركزي المصري عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعمواعيد عمل بنك الاسكندرية 2021 مع توضيح عناوين فروع البنك

اترك تعليقا