شروط فتح سجل تجاري للنساء 2022 في السعودية

شروط فتح سجل تجاري للنساء 2022 في السعودية
سجل تجاري للنساء

شروط فتح سجل تجاري للنساء 2022، يتطلع إلى معرفتها الكثيرين، لذا أطلقت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية مبادرة استخراج سجل تجاري للنساء السعوديات المقيمات داخل المملكة إذا كان لديهن رغبة فى القيام باستخراج سجل تجاري لهن.

وجاء إطلاق هذه المبادرة بطريقة سهلة وبدون جهد، في إطار إجراءات ورغبة المملكة في تسهيل بدء المشاريع النسائية الجديدة تماشيا مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

شروط فتح سجل تجاري للنساء

أتاحت وزارة التجارة والاستثمار داخل المملكة العربية السعودية، لكافة المواطنات السعوديات إصدار سجل تجاري للنساء عن طريق الإنترنت، من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والاستثمار السعودية، بعد توافر شروط فتح سجل تجاري للنساء المقررة من لائحة الوزارة.

أصدرت وزارة التجارة والاستثمار داخل المملكة العربية السعودية تعديلات جديدة على نظام السجل التجاري وذلك لرغبتها في مواكبة المستجدات الدولية ومن أجل تحسين بيئة الاستثمار والأعمال في المملكة، وهذا من الممكن أن ينتج عنه زيادة في نمو بدء المشاريع التجارية بمختلف القطاعات الاقتصادية داخل المملكة العربية السعودية.

هل تختلف شروط فتح سجل تجاري للمرأة عن الشروط المطلوبة للرجل؟

حددت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، وفقاً لما تراه ولما تحدده من شروط، عدة اشتراطات وذلك من أجل إصدار السجل التجاري مسبقاً.
وتعتبر شروط فتح سجل تجاري للنساء والأوراق المطلوبة هي نفسها التي تتبع عند إصدار سجلات تجارية للرجال.

و يشترط توجه الزوج، إلى أقرب فرع من فروع الوزارة لبدء إجراءات عمل وثيقة تنازل وتوكيل للزوجة يمكن بموجبه منحها صلاحية إدارة المنشأة بدلا منه.

وبعدها يقوم بخطوات تسجيل اسم صاحبة المنشأة التجارية.

معرفة اذا كان لديك سجل تجاري.. تعريفه ومميزاته وطريقة الاستعلام عنه
سجل تجاري

أنواع السجل التجاري داخل المملكة العربية السعودية

هناك نوعان مختلفان من السجل التجاري داخل المملكة العربية السعودية، وهما السجل التجاري الرئيسي والذي يكون خاص بالمؤسسات المختلفة، أما النوع الثاني فهو السجل التجاري الفرعي وذلك يكون خاصاً بمختلف المؤسسات أيضا، ولكن يجب الأخذ فى الاعتبار أن لكل من هذين النوعين شروطاً خاصة بهما.

وعند تنفيذ هذه الشروط يجب مراعاة الدقة الكبيرة فى تنفيذها لأن الاخلال بشرط واحد منها قد لا يمكن السيدة الراغبة في استخراج سجل تجاري للنساء من الحصول عليه، و يحول هذا الشرط الواحد البسيط بينها وبين استخراج السجل التجاري الخاص بها، لذا ينصح بالاهتمام بكل الشروط وتوافرها من أجل استخراج سجل تجاري خاص بها.

شروط اصدار سجل تجاري رئيسي (مؤسسة)

عند استخراج سجل تجاري للنساء، هناك عدة شروط مختلفة يجب استيفاؤها والتي تتمثل فى أن لا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عام، كما يشترط ا لا يكون موظف حكومي، ويجب أن لا يقل رأس المال الخاص به عن 5000 ريـال سعودي (خمسة آلاف ريـال سعودى فقط لا غير).

و يجب أن يكون المتقدم للحصول على السجل التجاري، مفعل خدمة أبشر, وتبلغ رسوم الخدمة 200 ريـال سعودي للسنة، وتضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة، وحين توافر هذه الشروط يمكن تقديم الخدمة إلكترونياً بكل سهولة ويسر.

سجل تجاري للنساء

شروط اصدار سجل تجاري فرعي (مؤسسة)

لا تختلف شروط اصدار السجل التجاري الفرعي للمؤسسة عن الرئيسي كما ذكرنا سابقا، حيث تماثلها فى الكثير من الشروط وتختلف عنها فى أشياء بسيطة للغاية، وهذه الشروط تتمثل فى أن لا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عام.

وأن لا يكون موظف حكومي، ويجب أن لا يقل رأس المال الخاص به, عن 5000 ريـال سعودي وأن يكون مفعل خدمة أبشر ورسوم الخدمة هي: 100 ريـال سعودي للسنة.

آلية فتح سجل تجاري للنساء السعوديات والمقيمات داخل المملكة العربية السعودية إلكترونياً

تعمل وزارة التجارة والاستثمار السعودية على تيسير الأمور على المواطنات السعوديات والمقيمات داخل المملكة في كافة الأمور والتي من ضمنها تمكينهم من إصدار سجل تجاري دون مشقة الذهاب إلى مبنى الوزارة، حيث اتاحت لهم إصدار سجل تجاري إلكترونيًا فورياً والموافقة عليه، من قبل الموظف المختص إلكترونياً.

الخطوات التي يجب القيام بها إصدار سجل تجاري رئيسي للمواطنين السعوديين

  • أولى خطوات استخراج سجل تجاري من قبل المواطنين السعوديين أنه يجب الدخول على الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع الإلكتروني من خلال الضغط هنا، وتسجيل الدخول باسم المستخدم والرقم السري للعميل.
  • وبعد الخطوة السابقة يجب الضغط على أيقونة إصدار سجل تجاري.
  • سوف تظهر ثلاث خيارات، للاسم التجاري (اسم محجوز– اسم قائم – اسم شخصي) اختر المطلوب بحسب حالة المواطن الراغب فى استخراج السجل التجاري، ثم يجب اختيار النشاط في المستوى الأول والثاني والثالث.
  • ويجب ان تعلم انه لا يمكن اختيار أكثر من نشاط في المستوى الأول وفي المستوى الثاني وبإمكان العميل اختيار أكثر من نشاط في المستوى الثالث حسب الرغبة على أن لا يتجاوز عدد الأحرف بالأنشطة 350 حرف.
  • بعد الاختيار من الايقونات السابقة قم باختيار عدد السنوات المطلوبة للسجل التجاري، وتكون من سنة إلى خمس سنوات حسب رغبة العميل.
  • قم بتعبئة البيانات الخاصة بكلاً من السنة المالية وكذا رأس المال وأيضاً عنوان المنشأة وبيانات الاتصال، ثم الضغط على أيقونة إرسال الطلب.
  • ويتم سداد الفاتورة المرسلة على الهاتف المحمول الذي قمت بوضعه اثناء ملء البيانات، ومن ثم طباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

هل يشترط امتلاك السيدة السعودية لمحال لكى تتمكن من استخراج السجل التجاري

تتيح وزارة التجارة والاستثمار السعودية للنساء السعوديات إصدار السجل التجاري بمحل أو بدون محال.
و يمكن إصدار سجل تجاري، باسم الزوجة إلكترونيا من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة حسب شروط استخراج سجل تجاري 1440 المذكورة سلفاً.

كما يحق للمرأة إجراء تعاملات استخراج السجلات باسمها وقتما تشاء وذلك في إطار خدمات الوزارة المقدمة للمواطنين والمواطنات داخل المملكة العربية السعودية.

لماذا ظهر إقبال شديد على استخراج السجلات التجارية للنساء السعوديات ؟

ظهر في الفترة الماضية اقبال شديد على استخراج السجلات التجارية للنساء السعودية، وذلك لان كثير من الأزواج سواء السعوديين أو المقيمين بالمملكة يضطرون إلى تسجيل اسم المنشأة أو المؤسسة التجارية بإسم زوجته كونه موظفاً وقوانين العمل في المملكة لا تسمح بالازدواجية في العمل.
ومن ضمن اسلب تسجيل الزوج لزوجته، هي ان الزوج لا يستطيع التوافق في العمل, بين المؤسسة والوظيفة، لذا يقوم بتسجيل إسم المنشأة التجارية بإسم الزوجة، وهذا الأمر أصبح متاحاً ويمكن للزوجة أن تمنحه توكيلاً.

شروط فتح سجل تجاري باسم زوجتي

يستطيع أي شخص أن يقوم بعمل سجل تجاري باسم الزوجة أو باسم الأم، ويتبع في ذلك نفس الإجراءات والخطوات المتعلقة بإصدار السجل التجاري التي ذكرناها في الأعلى، وذلك بعد أن تقوم الزوجة بعمل توكيل للزوج حتى يستطيع استخدام هذا السجل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *