اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج عقد شراكة بين طرفين وأهم عيوب ومميزات الشراكة

يبحث العديد من الأشخاص عن نموذج عقد شراكة بين طرفين في المجالات التجارية، مع التعرف على أهم مميزات وعيوب عقد شراكة بين طرفين، حيث أن مفهوم الشراكة هي أحد المفاهيم التي ظهرت داخل المجتمعات مع أواخر القرن العشرين، وبالتحديد خلال عام 1987 ميلاديًا، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح نموذج عقد شراكة بين طرفين.

نموذج عقد شراكة بين طرفين بنشاط تجاري

في هذا اليوم الموافق ../../….. هجريًا، ../../…. ميلاديًا في مدينة ……، تم بعون الله وتوفيقه إبرام هذا العقد بين كلًا من:

  • الطرف الأول………………………………. الجنسية بموجب سجل مدني الصادر تحت رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم في مدينة ……………، وبالتحديد في العنوان التالي، ……………………….ص ب ……………..، هاتف……………….. كشريك أول.
  • الطرف الثاني ………………………………. الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم في مدينة…………..، وعنوانه ص.ب………. ، هاتف ………………كشريك ثاني.

وحيث أن الشريكان لديهما القدرة المالية، ويرغبان في تكوين شراكة تجارية في مجال …………………………….. فقد اتفقا بطوعهما واختيارهما وهما في كامل الأهلية المعتبرة شرعاً على إبرام هذا العقد طبقاً للبنود الآتية:

  • أولاً، تعتبر مقدمة العقد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.
  • ثانياً، نـوع النشـاط، …………………………………………………………………………………………
  • ثالثًا، رأس المال، حيث تم تحديد رأس مال يقدر بـ “……………” فقط ……………… ريال سعودي تم دفعه مناصفة بين الشريكين.
  • رابعًا: الحصص، فقد اتفق الشريكين على توزيع الحصص فيما بينهم كالتالي: “حصة الشريك الأول تساوي 50% من رأس المال، وحصة الشريك الثاني تساوي 50% من رأس المال، بالإضافة لقابلية الحصص للانتقال بين الشركاء وكذلك ورثتهم الشرعيين ، ولا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر من حصصه للغير بعوض أو بغير عوض إلا بموافقة الشريك الآخر كتابيًا.
  • خامسًا: مدة العقد، تكون 29 عامًا من تاريخ توقيع العقد بين الطرفين، حيث ينتهي العقد في ……………… ما لم يخطر أحد الطرفين الأخر برغبته في إنهاء العقد قبل 6 أشهر على الأقل بخطاب مسجل على عنوانه.
  • سادسًا، الإدارة، يتولى إدارة المشاريع الشريكين مجتمعين أو منفردين.
  • سابعًا: الأرباح، يتم تحديد الأرباح صافية للشركة تبعًا للميزانية السنوية التي تعد حسب الأصول المحاسبية من واقع المستندات والفواتير والدفاتر وغيرها، بالإضافة لتحديد الأرباح الصافية بعد خصم المصروفات، ثانيًا يتم توزيع الأرباح الصافية بين الشريكين تبعًا لنسب حصص رأس المال.
  • ثامنًا: قرارات الشركة، يتم اتخاذ قرارات الشركة بالإجماع.
  • تاسعًا، لا يجوز لأي شريك دون موافقته الشريكة الأخر أن يمارس لحسابه أو لحساب غيره نشاط من نفس نوع نشاط الشركة، وفي حالة إخلال أحد الشريكين بهذا الشرط كان للشركة أن تطالبه بدفع تعويض أو أن تعتبر العمليات التي قام بها الشريك لحسابه الخاص قد تمت لحساب الشركة.
  • عاشرًا، فقد اتفق الشريكين على فتح حساب شخصي مشترك بينهم لدى ……………. يعتمد فيه توقيعهما المشترك.
  • حادي عشر: تم تحرير هذا العقد في تاريخ ……………… نسخ بيد كل شريك نسخة وأودعت نسخة لدى مكتب ……………… للرجوع إليها عند الضرورة.
  • ثاني عشر، فقد أقر الشريكين بعد الاطلاع على كافة بنود العقد، وقراءة كافة البنود بعناية تامة تنفي الجهالة، وارتضيا ووقعا طائعين مختارين وأذنوا لمن يشهد والله خير الشاهدين.

الشركاء

الشريك الأول……………………………….

الشريك الثاني …………………………

شهود العقد:

الاسم ………………………….. رقم الهوية ………………………… التوقيع ……………..

الاسم ……………………………….. رقم الهوية …………………… التوقيع……………..

عقد شراكة تجارية

الفريق الأول ………………………… من …………………………، …………………ز وحامل هوية رقم …………………….

الفريق الثاني ………………….. من ………، …………….، وحامل هوية رقم ………………..، حيث أن الفريق الثاني يعمل بمجال بيع و توزيع المواد التموينية، والفريق الأول يرغب بمشاركة الفريق الثاني في مجال التجارة وتوزيع المواد التموينية فقد اتفق الفريقان على التالي:

  1. تعد مقدمة هذا الاتفاق جزء لا يتجزأ منه.
  2. اتفق الفريقان أن يقوم الفريق الأول بتقديم مبلغ مالي يقدر بـ …………….. موجه إلى الفريق الثاني، وأن يقوم الفريق الثاني بتقديم مركبته وكامل جهده وخبراته بمجال التجارة وتوزيع المواد التموينية.
  3. يقر الفريق الثاني بأنه استلم من يد الفريق الأول المبلغ المذكور أعلاه، والبالغ …………………، وقد تعهد أن يتم استخدام هذا المبلغ المالي في مجال التجارة موضوع الشراكة.
  4. يعد الفريق الثاني هو المسؤول الأول والأخير عن إدارة التجارة محل الشراكة، وهو المسؤول الأول والأخير أمام الجهات الرسمية والغير رسمية.
  5. يتم تقسيم صافي الأرباح بعد أن يتم خصم الضرائب على 3 أقسام كالتالي، يكون القسم الأول للفريق الأول، والقسم الثاني للفريق الثاني، والقسم الثالث يكون للمصاريف والمركبة.
  6. كما تعهد الفريق الثاني أن يقوم بإعداد الدفاتر الخاصة بالحسابات بصفة يومية ودورية.
  7. يتم فسخ تلك الشراكة بوقوع حادث يجعل استمرارها أو استمرار الشركات أمر غير مشروع، ويتم فسخ الشركة بوفاة أحد الشريكين، وتعود حصته لورثته بشرط أن يمثلهم أحد الورثة، ولا يجوز للشريك الانسحاب من الشركة قبل مضي عام كامل على وجوده كشريك في الشركة على أن يعطي إنذار خطي قبل مضي شهر واحد من رغبته في الانسحاب من تلك الشراكة.
  8. في حالة فسخ العقد سواء بالرضا أو بالقضاء يقوم الفريق الثاني بإعادة المبلغ المقدم من الفريق الأول والبالغ ……………………………. إلى الفريق الأول.
  9. إذا لحق الشركاء أي ضرر من جراء تقصير أو إخلال عمدًا عن عمل قام به أحد الشركاء يكون الشريك المتسبب في هذا هو المسؤول عن تعويض الشريك الأخر عن الخسائر التي لحقت به بسبب هذا العمل.
  10. حل الخلافات، في حالة نشوء أي نزاع بين الطرفين تكون محكمة …………………….. هي صاحبة الصلاحية في حل هذا الخلاف.
  11. بالنسبة لمدة تلك الشراكة فقد اتفق الفريق الأول والثاني على أن تكون مدة هذا العقد 5 سنوات من تاريخ توقيع تلك الاتفاقية ويقوم الفريقان بتجديد هذا العقد إذا لزم الأمر.
  12. تم التوقيع على تلك الاتفاقية من الفريق الأول والثاني، وهما بكامل قواتهم العقلية أما الشهود العدول الثقات بتاريخ …./ …./ ………………

فما هو تعريف الشراكة؟

تعقد الشراكة هي بمثابة عقد أو اتفاق و عقد شراكة بين مشروعين أو أكثر على التعاون أو التعاون أو الشراكة في نشاط خدمي أو إنتاجي من خلال وضع مجموعة من الأسس الثابتة والمشاركة بالملكية مع تقسيم الأرباح بين الشركاء تبعًا للبنود التي نص عليها عقد الشراكة.

ولا يتم تحديد الشراكة من خلال المساهمة أو التقاسم برأس المال فقط، وإنما من خلال المساهمة بالخبرة والإدارة والنواحي الفنية التي تخص المشروع وتساهم في زيادة وتحسين العلمية الإنتاجية وبراءة الاختراع في كل ما يخص النواحي الفنية وكل ما يتعلق بالنواحي التسويقية.

أهداف الشراكة

  • تبادل الخبرات مع المشاركة في التكاليف وتقسيم الأرباح.
  • التقليل من حدة المخاطر من خلال توزيع المسؤولية على طرفين ومن خلال تبادل المعلومات.
  • المساعدة في خلق وابتكار منتجات جديدة بجودة عالية.
  • ابتكار طرق تسويقية واستهلاكية جديدة.
  • وجود الدعاية والإعلانات المشتركة.
  • رفع قيمة وقوة المؤسسة.
  • التعاون والتنسيق الكامل والمثمر بين الطرفين.
  • سد حاجات العملاء وتوفير قيمة مميزة وخدمتهم بالوقت المناسب.
  • العمل على خفض التكاليف من خلال وضع العديد من البدائل المناسبة لتعدد الخبرات والمعرفة المتبادلة.

سلبيات الشراكة

  • قد تؤدي الشراكة لزيادة فرص احتمالية اعتبار الشركة تهدف لتحقيق الربح فقط وليست لخدمة المستهلك.
  • قد تؤدي الشراكة لظهور أسواق للبائعين واختفاء أسواق المشترين بسبب الممارسات الاحتكارية.
  • زيادة القوة التوسعية للشراكة قد تؤدي لغياب القوة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسبب اكتساح الشراكة.
  • قد تؤدي الشراكة أيضًا لعدم تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في البيئة الاستثمارية والمناخ التجاري.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] اقرأ: نموذج عقد شراكة بين طرفين وأهم عيوب ومميزات الشراكة […]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول