اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج دراسة جدوى excel لبعض المشاريع المربحة 2020

تعمل دراسة الجدوى لكافة المشاريع عن دراسة الترجمة الفعلية على أرض الواقع للأفكار المشاريع المرغوب في تنفيذها أو حتى المرغوب في البدء فيها، وهذا ما يجعل نموذج دراسة جدوى excel من الأمور الهامة للعديد من رواد الأعمال بالإضافة إلى أن نموذج دراسة جدوى excel  يعد من الأمور الهامة للعديد من الأشخاص الراغبين في تنفيذ المشاريع لأنها توضح مدى ربحية تلك المشروعات عند تطبيقها على أرض الواقع.

وسوف يتم خلال هذا المقال عرض نموذج دراسة جدوى excel، مع توضيح تعريف دراسة الجدوى، وكيفية تطبيقها، وكيف يمكن الاستفادة منها، مع تقديم نموذج دراسة جدوى excel جاهزة.

فما هي دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى، هي عملية تفنيد تفصيلي لكافة التكاليف المالية والمصروفات التي سوف يتم إنفاقها على المشروع عند البدء فيه، إلى جانب توضيح الإيرادات التي سوف يمكن التنبؤ بتحقيقها للمشروع بناءاُ على المدخلات الخاصة بالمشروع عند البدء فيه.

يعتمد على إجراء دراسات الجدوى بشكل عام في المشاريع القائمة بالفعل على أرض الواقع، التي تقوم بناءاُ على معطيات أو فكر صاحب المشروع، وهو ما يجعل الأمور الخاصة بالمشروع واضحة وجلية أمام صاحب المشروع التي تتعلق بتقدير التكلفة الكلية وأيضاً ما يتعلق بتقدير الإيرادات المتوقعة من المشروع، وهذا الأمر هو ما يجعل من دراسة الجدوى بمثابة الانطلاقة الحقيقية لكل المشروعات ، وهو ما يجعل أي صاحب المشروع يرى وبوضوح هل مشروعه مربح ام لا، للبدء فيه أو البحث عن غيره من المشروعات.

وتعد دراسة الجدوى بمثابة الانطلاقة الصحيحة لأي مشروع، وذلك في حالة تنفيذ دراسة الجدوى بشكل صحيح ليتم تنفيذ المشروع بناءاً عليها بكل سهولة.

كيفية تطبيق دراسة الجدوى

يتم إجراء نموذج دراسة جدوى excel  من خلال تجميع كافة المعلومات عن المشروع المراد تطبيق دراسة الجدوى له من خلال المشاريع السابقة، التي تحمل نفس فكرته، من خلال توفر نفس الظروف الاقتصادية، والمكانية وكذلك الفترة الزمنية، حتى تكون الظروف متقاربة بين المشروع المأخوذ عنه دراسة الجدوى للمشروع المرغوب إقامته، وهذا ما يجعل تقدير نتائج وأرباح المشروع أمر في غاية السهولة واليسر، لتكون دراسة الجدوى واضحة وسهلة.

على أن يتم حساب كافة مدخلات المشروع المرغوب إجراء دراسة جدوى له، ومثال على هذا في حالة إنشاء متجر بيع القهوة سريعة التحضير، يتم احتساب سعر القهوة المستعملة في تحضير المشروب الذي سوف يتم بيعها في المحل لتكون حوالي 10 كيلوجرام من القهوة سريعة الذوبان، بالإضافة إلى توفير 20 كيلو من الحليب، مع توفير ما يقرب من 20  كيلو من السكر لتحلية المشروب، هذا من أجل حصر المواد الخام اللازمة لإقامة المشروع، أما بالنسبة للمعدات المطلوب للمشروع فيتم إحتساب قيمة الماكينة الخاصة بصنع القهوة سريعة بالإضافة إلى احتساب سعر الكراسي والطاولات، ليكن حوالي 12 كرسي، و4 طاولات على سبيل المثال، وهذا من ناحية تكليفات المعدات الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى احتساب قيمة إيجار المحل نفسه ليتم إضافها على تكلفة المشروع.

ولابد أيضاً من احتساب محلقات وتقنيات المتجر، مثل احتساب قيمة استهلاك الطاقة الكهربائية واستهلاك المياه، وكذلك احتساب قيمة الضرائب الخاصة بالمشروع وغير ذلك من المصاريف اللازمة للمشروع، وعليه يتم إحتساب عدد العمال الموجودة بالمحل، وهم مثلاً عاملين إحداهما متخصص في صناعة القهوة سريعة التحضير، والآخر عامل نظافة.

وبناءاً على ما سبق فقد تم توضيح المدخلات المبدئية الخاصة بدراسة جدوى مشروع متجر لبيع القهوة سريعة التحضير، أما في حالة الرغبة في إعداد دراسة جدوى لمتجر بيع الطرح ومستلزمات المرأة، فتكون دراسة الجدوى كالتالي:

  • يتم احتساب قيمة إيجار المحل نفسه، مع إحتساب قيمة الديكورات اللازم توافرها بالمحل.
  • ملحقات المشروع، التي يتم احتسابها من خلال احتساب قيمة استهلاك المياه والكهرباء، والغاز إن وجد.
  • احتساب قيمة مستلزمات المشروع  من أسعار الطرح والاكسسوارات الحريمي المرغوب بيعها بالمشروع، على أن يتم إحتساب كل منتج على حدا، مثال على هذا احتساب القيمة الاجمالية الخاصة بشراء الطرح الشيفون، مع احتساب القيمة الكلية الخاصة بشراء الطرح القطنية، إلى غير ذلك من المنتجات المرغوب عرضها للبيع في المشروع.
  • مع ضرورة احتساب أجور العمالة في المشروع، التي يمكن أن تكون خلال بداية المشروع عاملين فقط، أحدهما بائع ماهر في مجال البيع والشراء، والآخر عامل النظافة.

نموذج دراسة جدوى excel جاهزة لبعض المشاريع

سوف يتم عرض  نماذج دراسة جدوى excel  المشاريع الغذائية الجاهزة، والتي تعد المشاريع السائدة في مصر، وأيضا تقديم نموذج دراسة جدوى excel  لمشروع تركيب العطور.

نموذج دراسة جدوى excel جاهز لمشروع مطعم فول وطعمية

تعد نموذج دراسة جدوى excel من أبسط الأمور عن الرغبة في الشروع في مشروع، حيث يتم احتساب ربحية المشروع من خلال مدخلات الخاصة بالمشروع، ومثال على هذا مشروع مطعم فول وطعمية، وسوف يكون نموذج دراسة جدوى excel، كالتالي:

  • المعدات المبدئية لمشروع مطعم فول وطعمية، توفير 15 كيلو جرام من الفول بقيمة 500 جنيهاً مصرياً ، 15 كيلوجرام من الفول المدشوش بقيمة 500 جنيهاً، وتوفير 200 رغيف خبز بقيمة 50 جنيهاً، بالإضافة إلى توفير ما يقرب من 10 كيلوجرام من المخللات المختلفة بقيمة 60 جنيهاً.
  • المعدات الخارجية الخاصة بمشروع مطعم فول وطعمية، من قيمة إيجار المحل بقيمة 600 جنيهاً، دفع فواتير كهرباء بقيمة 200 جنيهاً، دفع غاز أو جاز بقيمة 200 جنيهاً، العمل على توفير 5 طاولات بقيمة 600 جنيهاُ، وتوفير عدد يقرب من 20 كرسي بقيمة 800 جنيهاً.
  • بالنسبة للعمالة الخاصة بالمشروع، عامل نظافة بأجر شهري 800 جنيهاً، عامل أخر لتحضير الطعام بأجر شهري 800 جنيهاً.
  • لتكون التكلفة الكلية لمشروع مطعم فول وطعمية بقيمة 5110 جنيهاً، مع ضرورة احتساب قيمة الإيجار واحتساب العمالة بناءاً على القيمة الفعلية لصاحب المشروع والأجر المحدد للعمالة في المشروع، مع احتساب قيمة استهلاك الغاز، والكهرباء ومعدات الغذاء الشهري بالإضافة إلى احتساب قيمة الضرائب.

نموذج دراسة جدوى excel جاهزة لمشروع متجر لتركيب العطور

  • المعدات المبدئية الخاصة بمشروع تركيب العطور كالتالي: قيمة العطور ما يقرب من 2000 جنيهاً، توفير كحول بقيمة 300 جنيهاً، توفير ما يقرب من 40 زجاجة للعطور المركبة بقيمة 80 جنيهاً ، توفير ما يقرب من 10 أقماع بقيمة 20 جنيهاً.
  • بالنسبة للمعدات الخارجية لمشروع تركيب العطور، تكون كالتالي، قيمة إيجار المحل بحوالي 700 جنيهاً، وقيمة استهلاك الكهرباء بحوالي 200 جنيهاً، وقيمة استهلاك الغاز بحوالي 50 جنيهاً، ديكورات خاصة بمحل بيع العطور بما يقرب من 2000 جنيهاً، مع ضرورة العمل على توفير 2 عارضات للعطور فاترينات بقيمة 500 جنيهاً، بالنسبة للعمالة الخاصة بالمشروع، يكون توفير عامل واحد فقط مساعد براتب شهري من 800 إلى 900 جنيهاُ شهرياً.
  • وبالتالي تكون التكلفة الكلية لمشروع تركيب عطور، تتراوح ما بين 6550 إلى 6650 جنيهاً، مع تغيير المصاريف الشهري على حسب صاحب المشروع، مع احتساب قيمة الإيجار الفعلية والكهرباء، والعمالة على حسب صاحب المشروع، واحتساب قيمة الضرائب الخاصة بالمشروع والغاز إن وجد.

لابد من التنويه هنا إن قيمة الإيجارات تعد متغيرة من مكان لآخر يتم احتسابها من قبل صاحب المشروع، وكذلك الأسعار المعروضة بناءاً على الأسعار الخاصة بالجملة المتعارف عليها.

أقرا المزيد التفاصيل كاملة عن دراسة جدوى لمشروع محل ورد 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول