اقتصادنا
المعرفة المالية

تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية وفترة السماح وعقوبة عدم السداد

تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية من الأمور الهامة للغاية لتفادي فرض فوائد إضافية أو التعرض للمساءلة القانونية فالبطاقات الائتمانية من أهم الخدمات المقدمة من البنوك ولكنها من المنتجات المالية عالية الخطورة بسبب ضماناتها القليلة، ويمكن سداد المستحقات على البطاقات الائتمانية عبر نقاط البيع الخاصة بشركات الدفع الفوري أو عبر ماكينات الصراف الآلي ATM التابع لها البنك الصادرة منه البطاقة الائتمانية، ويتساءل العديد من الأشخاص عن فترة السماح لسداد مستحقات البطاقات الائتمانية ومتى يتم سدادها، وهذا ما ستوضحه موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير.

تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية

تعد البطاقات الائتمانية منتج مالي تقدمه البنوك والمؤسسات المالية لعملائها كوسيلة للحصول على الأموال أو إجراء عمليات الشراء أو السحب المالي أو السداد، فتلك البطاقات تتيح لحاملها حدًا ائتمانيًا يعد بمثابة تمويل مالي صغير لشراء خدمة أو منتج، ويتم السداد خلال فترة زمنية معينة بالاتفاق مع الجهة الممولة.

وتعرف تلك فترة باسم “فترة السماح”، ولكن تلك الفترة يجهلها العديد من عملاء البطاقات الائتمانية الجدد ولا يعرفون متى تبدأ فترة السماح ومتى تنتهي، وسيتم تعرف كل جزء على حدا خلال هذا التقرير.

اطلع كذلك على: ما هو رقم البطاقة الائتمانية وأين أجده؟

فترة السماح لتسديد مستحقات البطاقة الائتمانية

تلك الفترة يسمح لصاحب البطاقة الائتمانية بدفع حساب بطاقته بدون أي فائدة، فهي الفترة التي يسمح له بسداد مديونية البطاقة وتختلف تلك الفترة من بنك لأخر، ولكن في العموم تبدأ تلك الفترة من 55 يومًا وتصل إلى 58 يومًا.

متى يتم تسديد مستحقات البطاقات الائتمانية؟

يجب على العميل أن يقوم بسداد مستحقات البطاقة الائتمانية الخاصة به قبل انتهاء فترة السماح والتي أشارنا إليها سابقًا، والتي تبدأ في بعض البنوك من 55 يومًا وتصل إلى 58 يومًا، فخلال تلك الفترة يجب أن يتم سداد المستحقات المالية حتى لا يتحمل العميل فائدة على الأموال المسحوبة من البطاقة.

مثال على هذا، في حالة كان كشف حساب البطاقة الائتمانية يبدأ من بداية شهر يناير وينتهي في نهايته يكون موعد سداد المستحقات المالية على البطاقة الائتمانية 25 فبراير، فخلال تلك الفترة يمكن لصاحبها إتمام عمليات الشراء حتى نهاية فترة كشف الحساب، ويجب سداد الحد الأدنى المستحق عليه قبل تاريخ الاستحقاق وهو 25 فبراير.

نصيحة هامة هنا حتى تتمتع بأطول فترة سداد أحرص على استخدام بطاقتك الائتمانية لإجراء عمليات الدفع أو الشراء خلال الأسبوع الأول من فترة كشف الحساب، ففي تلك الحالة تستمع بفترة السماح كاملة تقريبًا، كما تتيح البطاقة الائتمانية إمكانية سداد جزء من مستحقات البطاقة وهو ما يعرف بالحد الأدنى للمديونية على أن يتم ترحيل باقي المبلغ للشهر التالي، ولكن في هذه الحالة يتم احتساب فائدة شهرية على باقي المبلغ المستحق.

ما هي عقوبة عدم سداد مديونية البطاقات الائتمانية؟

تعتبر البطاقات الائتمانية بالنسبة للبنوك منتج مالي عالي الخطورة، مما يجعل البنوك تقدمها للعملاء بأسعار فائدة مرتفعة، حيث أنها تمنح للعميل بضمانات قليلة لهذا السبب فإن البطاقات الائتمانية منتشرة بين العديد من الأشخاص، والتي قد لا يتناسب في بعض الأحيان مع إمكانيات الشخص المالية مما يجعله في ورطة كبيرة وهو لا يدري هذا.

ففي حالة تعثر العميل عن سداد مستحقات البطاقة الائتمانية، يتم إتباع الخطوات التالية:

  • إجراء اتصال هاتفي أو إرسال رسالة قصيرة على هاتف العميل يحثه على ضرورة التوجه لسداد المستحقات المالية على البطاقة الائتمانية الخاصة به.
  • في حالة عدم استجابة العميل لأكثر من 180 يوم من الاتصال به تتراكم على العميل الفوائد، ويبدأ البنك في تصعيد الأمر ليتم إرسال خطاب مسجل بعمل الوصول للعميل يحثه فيه على ضرورة سداد المستحقات المالية على  بطاقته الائتمانية.
  • بعدها يتم توجيه خطاب أخر شديد اللهجة من خلال مكالمة هاتفيه مع العميل.
  • بعدها يتم إرسال إنذار على يد محضر، وفي تلك الحالة يتم البدء في الإجراءات القانونية ضد العميل المتأخر عن سداد المستحقات المالية.
  • وفي تلك الحالة يستطيع العميل التواصل مع البنك والمطالبة بجدولة الديون، وعدم استكمال الإجراءات القانونية، وفي حالة عدم السداد مرة أخرى يقوم البنك برفع دعوى إلزامية بموجب عقد البطاقة الائتمانية الموقع عليه سابقًا والذي يمنح البنك كامل الحقوق لاتخاذ كافة الخطوات القانونية ضد العميل.

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية التقرير بعد توضيح أهمية معرفة فترة السماح لسداد مستحقات البطاقة الائتمانية، والعقوبة المتوقعة في حالة عدم السداد، حيث أن البطاقات الائتمانية من المنتجات المالية عالية الخطورة، لهذا أحرص دائمًا على معرفة فترة السماح لسداد مستحقات البطاقة الائتمانية لتفادي فرض الفوائد إضافية على المبلغ أو التعثر عن السداد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.