اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج خطة عمل

يبحث العديد من أصحاب الأعمال على نموذج خطة عمل، حيث تعد خطة العمل من أهم عوامل نجاح المشاريع من الناحية الإدارية، حيث تعد خطة العمل هي الخطة التي تعمل على توضيح طبيعة العمل، وتوضيح الاستراتيجيات الخاصة به من خلال عملية المبيعات والتسويق ودراسة الوضع المالي، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح نموذج خطة عمل.

ذات صلة

نموذج خطة عمل

في البداية لابد من تعريف نموذج وخطة العمل، حيث يعد نموذج خطة العمل، بأنه هي تلكم الخطة التي تم كتابة محتواها ومضمونها من أجل توضيح وصف العمل، مع توضيح الاستراتيجيّات التي سوف يتمُّ اتِّخاذها في جميع مراحل العمل، ومرحلة التسويق، مع توضيح حجم المَبيعات المتوقعة من العمل، الإضافة إلى توضيح بيان الوضع الماليّ، ويتمّ هذا بناءاً على خُطّة العمل بناءً على التوقُّعات المُستقبليّة الخاصة بأهداف المشروع وتحقيق أرباحه، حيث يتم تُوجِّه خطة العمل من أجل تخطيط المرحلة المستقبلية للعمل من أجل تفادي العوائق والمشكلات التي من المتوقع أن توجه العمل، حيث يتم اعتماد خطة العمل من خلال استشاري مسؤولة في المُنظَّمة، من أجل تحقيق أرباح للمؤسسة أو المنظمة على المَدى الطويل.

تعريف نموذج خطة العمل

يمكن تعريف نموذج خطة العمل على أنه طريقة من أجل تصوُّر الكيفيّة التي سوف يتمُّ من خلالها إنجاز العمل بشكل واضح، مع عرض خطة العمل بشكل مُختصَر، ليتمُّ التأكُّد من الكيفيّة التي سوف يتم من خلالها تحقيق النشاط التجاريّ من خلال تحقيق كمّية الأرباح المُتوقَّعة للمشروع، حيث تهتم كافة المُنظَّمات بالعمل على توفير قيمة لزبائنها من حيث التمييز عن منافسيهم في نفس المجال، مع العمل على زيادة عدد زبائن المُنظَّمة المُحتمَلين، زيادة مُشترَياتهم،  حيث يعد نموذج العمل هو العمل على تحويل القيمة المُقترَحة لزيادة النموّ في الإيرادات، والعمل على زيادة قيمة الأرباح.

خصائص نموذج خطة العمل

يهتم رواد الأعمال والمدراء بالعمل على ابتكار نموذج خطة العمل التي تساهم بأعمالهم، حيث يتسم نموذج خُطّة الأعمال بالعديد من السمات، ومنها:

  • التركيز، حيث يتم اختصار العديد من الصفحات بالمقارنة مع نموذج خطة عمل الخاصة بالأعمال التقليديّة التي تعد مطولة، وهذا يساعد على جَمْع الفِكر، والعمل على حَصْره فيما يتعلَّق بالنشاط التجاريّ، مع توجيهه بطريقة مناسبة.
  • المرونة، لابد أن تتسم نموذج خطة عمل بالسلاسة والمرونة، مع القابليّة للتعديل، والتغيير على حسب ظروف العمل، وفي حال الحاجة إلى هذا.
  • الشفافيّة، حيث يتيح نموذج خطة عمل سهولةً فَهْم النشاط التجاريّ، بالإضافة إلى وضوح رؤية العمل.

خطوات نموذج خطة عمل

هناك بعض من الخطوات التي لابد من اتباعها عند إعداد نموذج خطة عمل، مع وصف كيفية تنظيم المنظمة للعلاقات الخاصة بها مع عملائها، ومع الموردين، والشركاء بهدف تحقيق الربح، حيث أن نموذج خطة عمل يساعد على زيادة قدرة المؤسسة أو الشركة أو المنظمة على التنافسية من خلال توضيح البيئة التنافسية مع بيان مقدرة الشركة على الاحتفاظ بالميزة التنافسية على المدى الطويل.

من أجل وضع نموذج خطة عمل لابد من اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد العملاء، حيث تضمن تلك الخطوة تحديد السوق المستهدف، مع العمل على تحليل العملاء المستهدفين، ومعرفة أنواع العملاء المستهدفين وحصرهم، وحصر مستخدمي المنتج أو الخدمة التي سوف يتم تقديمها إلى المستهلكين، والتعرف على أسلوب فكرهم بالإضافة إلى مشاعرهم تجاه الخدمة، أو المنتج مع تحديد المشاكل التي تواجهة العملاء مع توضيح احتياجاتهم والبدائل المستخدمة.
  • القيمة المقترحة، من خلال توضيح السبب الذي يدفع العميل لتفضيل القيمة المقترحة من قبل المنظمة عن البدائل المتوفرة في السوق التجاري التي تتمثل في العديد من الأمور التي تقدمها المؤسسة أو المنظمة عن البدائل المتاحة في السوق، والتي يتم بناءاً عليها اختيار البدائل والمنافسين.
  • القنوات، التي تقوم المنظمة باستخدامها لعرض المنتجات والخدمات التي تحدد الكيانات التي يمكن للمنظمة من خلالها عرض المنتجات وبيع المنتجات وتقديم خدماتها إلى العملاء.
  • علاقات العملاء، التي يتم من خلالها تحديد الكيفية التي سوف يتواصل بها العميل مع الشركة أو المنظمة خلال دورة تقديم المنتج إلى العميل، فهناك العديد من الطرق المتاح للتواصل بين العميل والمؤسسة من خلال الويب، أو الموقع الإلكتروني، أو الهاتف المحمول أو عبر القنوات الإلكترونية أو الهاتفية، من خلال تقديم القيمة المقدمة من قبل العميل عبر مراحل البيع والترويج، وتقديم خدمات ما بعد البيع.
  • تدفقات الإيرادات، تعد تلك الخطوة من الخطوات الهامة التي تهدف لحصر مصادر الإيرادات التي يتم تحصيلها.
  • الأنشطة الرئيسية، وتتضمن ما يحتاج إليه النشاط التجاري من الأمور الأساسية.
  • الموارد الرئيسية، التي تتمثل بالأصول الاستراتيجية التي يحتاج إليها المشروع أو المنظمة أو العمل بشكل عام، من خلال التعرف على ما يميز المنافسين المحيطين بالمنظمة مع التعرف على أنشطتهم التجارية.
  • الشركاء الرئيسيين، الذين يتم ربطهم بالمشروع من خلال حصر الشركات الأساسية في المشروع.
  • هيكل التكاليف، التي يحتاج إليها العمل، ومعرفة التكاليف المقترحة.
  • خطة العمل، التي تعرض وصف العمل، واستراتيجياته، والتوقعات المتعلقة بأدائه المالي.

خطة عمل

يعد نموذج العمل هو النقطة الجوهريّة الخاصة بخطة العمل، المتمثلة في العمل لتحقيق نجاح العمل، وتساعد على تخطيط العمل خلال فترة المستقبل، وتجنب العوائق والعقبات، من خلال دراسة بعض الإجراءات المعينة، ومنها:

  • تحليل السوق.
  • حصر التوقعات المستقبلية للعمل.
  • توضيح استراتيجيات الأسعار.
  • التوزيع.
  • الترويج.

كافة تلك العناصر السابقة تساهم في تحقيق النجاح على المنافسين على المدى الطويل والقصير، من خلال دراسة حجم السوق، والتركيبة السكانية، مع دراسة الاتجاهات، وامكانيات البيع، مع تحديد الحصة السوقية للمنظمة، وكيفية تمييز المنتجات المطروحة أو الخدمات المقدمة لجعلها قادرة على المنافسة بشكل جيد، إلى جانب التحليل التنافسي، مع دراسة نقاط القوة والضعف للمنافسين، وكيفية استغلال تلك النقاط لتطوير المنتج المقدم تقليل التنافسية وتحقيق المناسبة كل هذا يتم تحقيقه من خلال خطة العمل.

أقرا المزيد مقال عن قضايا العمل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول