اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج تقرير اداري عن موظف

تعد كتابة التقارير الخاصة بعمل الشركة أو الخاصة بعمل المنظمة أو المؤسسة من الأمور الهامة في سير كافة الأعمال، وسوف يتم خلال هذا المقال عرض نموذج تقرير اداري عن موظف، كما سوف يتم عرض نماذج التقارير التي يتم الاعتماد عليها من قبل المؤسسات والشركات أو المنظمات سواء من خلال كتابة تقرير عن موظف أو من خلال كتابة نموذج عن الموظف الجيد أو الموظف السيء وغيرها من التقارير الهامة في سير العمل.

نموذج تقرير اداري عن موظف

تعد كتابة وإعداد التقارير عن العمل من الأمور الهامة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، تعي المؤسسات أهمية كتابة وإعداد التقارير ليتم العمل بها على أرض الواقع، وتعد التقارير من الأمور الهامة والمفيدة في العديد من الأعمال، ومنها التالي:

  • تفيد تقارير العمل خلال فترات المستقبل في العمل على بيان الحالة التي تمر بها المؤسسة، حتى تكون بمثابة المرجع لأي موظف أو صاحب عمل، بالإضافة إلى أنها بمثابة سجلات لكافة التغييرات التي تطرأ على بيئة العمل.
  • تعد تقارير العمل عن الموظفين من  الأمور الهامة التي تبقى صاحب العمل أو مدير العمل على دراية عالية بالعمل وبيئة العمل، حتى وأن كان عدد الموظفين كبير، وتعد التقارير هو وسيلة الاتصال المباشرة بين الموظفين وبين المديرين وأصحاب الأعمال.
  • من خلال كتابة التقارير عن العمل وعن حالة الموظفين يمكن إيصال الأفكار، وتقديم كافة المقترحات والآراء والتوصيات من أي موظف أو من قبل مدير هيئة معينة عن العمل.
  • تجعل كتابة التقارير عن بيئة العمل وعن الموظفين بيئة العمل بيئة واضحة الملامح أمام الجميع، مع معرفة كافة المعوقات والصعوبات وعيوب بيئة العمل، مما يساهم في التوصل لحل فعال في تحسين بيئة العمل والنهوض بها.
  • لا يمكن أن يتم وضع أهداف استراتيجية واضحة من قبل الهيئات والمؤسسات بدون أن يتم إصدار تقارير عن العمل تكون واضحة لكافة أعضاء العمل وتكون متوافرة أمام المسؤولين عن العمل.

نموذج كتابة تقرير عن موظف

سوف يتم عرض نموذج تقرير اداري عن موظف، حيث أن إدارة أو هيئة شؤون العاملين تحتاج خلال بعض الأوقات لكتابة وإعداد تقرير اداري عن موظف ما، من أجل سبب ما، أو بسبب القوانين المنظمة لبيئة العمل، وسوف يتم عرض نموذج تقرير اداري عن موظف تكون كالتالي:

في بداية نموذج تقرير اداري عن موظف لابد من توجيه التحية، ثم يتم توضيح غرض كتابة تقرير اداري عن موظف، مع ذكر اسم الهيئة أو الشركة المنضم إليها الموظف داخل المنظمة، في البداية إذا كان التقرير الإداري المعد مقدم إلى مدير عام العمل، يتم كتابة اسم المدير المباشر للموظف الصادر بحقه التقرير الإداري، كما يتم توضيح المدة التي قضاها الموظف في العمل، مع توضيح تاريخ تعيين الموظف، وكل ما يخصه ويفيد خلال التقرير الإداري.

ثم يتم إنشاء محتوى التقرير الإداري سواء كان المحتوى سلبي أو إيجابي، وعلينا اختيار الأسلوب اللائق، كما يجب مراعاة القوانين الأخلاقية من ضرورة الالتزام بالعبارات اللائقة وتكون غير جارحة.

ثم يتم كتابة الدليل، مع إرفاق كافة الأوراق اللازمة عن التقرير الإداري، ففي حالة تغيب الموظف يتم وضع دليل بكشوفات الحضور في التقرير، وإذا كان التقرير الإداري عن موظف يتم وضع الدليل الخاص سواء من خلال تقييمات العملاء الإيجابية عن الموظف أو إدراج أي دليل على هذا.

في النهاية يتم اختتام التقرير، ويتم إلقاء التحية من جديد لقارئ التقرير، مع كتابة المراد من كتابة التقرير الإداري، مع كتابة المطلوب بشكل واضح، وفي النهاية يتم مراجعة التقرير من الناحية الإملائية واللغوية، ويتم مراجعة المقال من أجل ضمان سلامة الأسلوب، مع ضمان أن يكون التقرير مكتوب بشكل واضح وجيد من ناحية البناء اللغوي مما لا ينتج عنه أي سوف فهم أو لبس في الموضوع.

نموذج كتابة تقرير عمل

سوف يتم توضيح طريقة إعداد نموذج تقرير اداري عن موظف في المنظمة:

  • يتم تحديد الهدف من كتابة نموذج تقرير اداري عن موظف، الذي يعد خطوة أولى من أجل كتابة وإعداد التقرير.
  • نحدد خلال المقال من المستفيد عن تقرير العمل الإداري، أو توضيح المدير الخاص بالهيئة، مع تحديد المتلقي للتقرير الإداري، ومن عليه الإطلاع على التقرير.
  • يتم تحديد طبيعة المعلومات الواردة خلال التقرير الإداري الخاصة بالعمل، وهذا يسهل على المتلقي فهم التقرير بشكل سريع.
  • ثم يتم تحديد طبيعة المعلومات الواردة بالتقرير، هذا كله يسهل على الشخص المتلقي للتقرير فهم التقرير بسرعة.
  • يتم كتابة التقرير الإداري توضيح كافة الأفكار الأساسية المُتضمّنة لجميع الأعمال والأنشطة التي يتحدث عنها التقرير.
  • كتابة كافة الأفكار الأساسية مع ضرورة مراعاة ترتيب الأفكار وتسلسلها المنطقي، ولابد أن يكون هناك محتوى مختصر، وشامل لكافة الأشياء، والتي لابد أن يكون التقرير في غاية الوضوح.
  • يمكن بعد أن يتم كتابة المحتوى الخاص بالتقرير الإداري أن يتم الاستدلال على صحة ما جاء به من خلال عرض بعض الثوابت والحقائق، ولابد من تكون الأحداث متسلسلة تسلسل منطق ومرتبة، ليكون لها قيمة وأهمية في النهاية.
  • بعد أن يتم الانتهاء من إعداد التقرير الإداري للموظف لابد من كتابة التحية إلى قارئ التقرير، وفي المرحلة النهائية يتم كتابة التقرير ومراجعة في النهاية.
  • مع ضرورة مراجعة كافة الجمل والتقرير من الناحية اللغوية والإملائية، مراجعة علامات الترقيم، مع مراجعة وضع الفواصل والنقاط، وغيرها من الأزمنة المستخدمة مع ضرورة الربط بين الجمل من خلال الروابط اللغوية المناسبة.

نموذج تقرير يومي عن سير العمل

تقوم بعض من المؤسسات بإصدار تقرير إداري يتضمن على مهام شؤون العاملين من خلال كتابة تلك التقارير بشكل يومي عن سير العمل الخاص بالمنظمة:

  • يشترط عند إعداد التقرير الإداري أن يتم خلاله توضيح اسم الموظف الصادر بحقه التقرير الإداري، مع توضيح منصبه في المؤسسة أو المنظمة، مع توضيح مهام وظيفة الأساسية، مع توضيح اسم المدير المباشر للموظف.
  • لابد من توضيح أساسيات عمل الموظف، مع توضيح هل يقوم هذا الموظف بإضافة شيء إلى العمل أم لا.
  • ثم يتم كتابة الهدف من كتابة التقرير الإدارة، ومن يجب أن يقوم بالإطلاع على هذا التقرير، مع توضيح الجوانب الإيجابية والسلبية في الموظف.
  • لابد من كتابة نموذج تقرير إداري يومي تبعاً لسير العمل، ولابد من يكون التقرير موحد لكافة الموظفين.

كيفية كتابة تقرير عن موظف سيئ

  • في حالة كتابة تقرير عن الموظف السيء لا يختلف الأمر عن كتابة التقرير العادي، مع توضيح الفرق فقط من حيث محتوى التقرير الإداري، وسوف يتم توضيح الأسباب التي تجعلنا على الموظف بأنه سيء.
  • لابد من توضيح الأسباب والأدلة التي تؤكد على إيجابية أو سلبية الموظف.
  • ولابد من معرفة الموظف بالتقرير الإداري الصادر في حقه، مع كتابة اسمه في خانة المطلعين على التقرير الإداري، حيث أن هذا الإجراء يعد من المهام الإخلاقية بحيث لا يتم كتابة تقرير في حق أو ضد الموظف إلا بعد السماح للموظف بالدفاع عن نفسه أو توضيح موقفه من هذا التقرير.

أقرا المزيد نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مع عرض بعض النصائح الهامة

2 تعليقات
  1. عبد الكريم يقول

    السلام عليكم

    1. إدارة التحرير يقول

      عليكم السلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول