اقتصادنا
المعرفة المالية

معنى غسيل الأموال

يتم تداول مصطلح غسيل الأموال، ولكن هناك بعض من الأشخاص يتساءلون معنى غسيل الاموال؟، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم توضيح كامل عن معنى غسيل الاموال، مع توضيح أدوات غسيل الأموال، وأهدافه وطرق مكافحة غسل الأموال.

معنى غسيل الأموال

يعرف غسيل الأموال Money laundering، أو ما يُطلقُ عليه مسمى “تبييض الأموال” بأنّه عبارة عن عمليّةُ يتم من خلالها تحويل كميّات كبرى من الأموال التي تمَّ الحصول عليها بطُرق غير شرعية أو بطرق غير قانونيّة لـ يتم تحويل تلك الأموال إلى أموال نظيفةٍ وقابلة للتّداول في النّشاطات الاقتصادية العامّة.

لتوضيح معنى غسيل الأموال لابد من تقديم تعريف أخرى لعملية غسيل الاموال، التي تعد هي الطريقة التي يتم من خلالها إخفاءِ أو تغطية المصادر التي يتمُّ من خلالها اكتساب الاموال، من خلال استخدام وسائلَ استثمارية تعد غير قانونية أو غير مشروعة، ومن ثم يتم استثمار أرباح تلك العملية في النشاطات الاقتصادية المشروعة والقانونية.

هل يعد غسيل الأموال من الجرائم التي يعاقب عليها القانون؟

بعد تقديم معنى غسيل الاموال، فإن عملية غسيل الاموال تعد من الجرائم التي تعاقب عليها كافة القوانين الدولية والمحلية، لما لها من تأثير سلبي على أداء الاقتصادي المحلي للدول، حيث تتيح عملية غسيل الأموال المجرمين على إمكانية التصرف بتلك الأموال التي تم الحصول عليها بطرق غير شرعية والتي تم غسلها، وليتم توظيفها بمجموعة من النشاطات العامة لإخفاء مصادر تلك الأموال الغير مشروع، كما تساعد عمليات غسيل الاموال على التوسع في الأعمال الغير قانونية من أجل كسب المزيد من الأموال، لهذا تعد عمليات غسيل الأموال من الجرائم التي تعاقب عليها القوانين.

أدوات غسيل الأموال

بعد توضيح معنى غسيل الأموال، وموقف تلك العمليات من القانون، لابد من توضيح أدوات عمليات غسيل الأموال، التي تتنوع بين الطرق التقليدية البسيطة إلى الطرق التي يتم خلالها استخدام التكنولوجية الراهنة التي تساعد في عمليات غسل الأموال، ومن أشهر أدوات غسيل الاموال التالي:

  • التجارة الغير مشروعة، التي تعد من أشهر أدوات غسيل الاموال التي تتم بالطرق التقليدية، التي يتم استخدامها عبر القنوات التجارية لتسهيل عمليات غسيل الأموال، والتي تتضمن التجارة في الأعمال الغير مشروعة، مثل تجارة المخدرات، وتجارة الأسلحة الغير مرخصة، وتجارة الأدوية الغير مطابقة للمواصفات العالمية، وغيرها.
  • الاستعانة بمجموعة من المؤسسات المالية التي تساهم في تسهيل عمليات غسل الأموال من خلال توفير غطاء قانوني لتلك الأعمال المالية التي تتم من أجل تحويل الأموال الغير قانونية إلى أموال مغسولة.
  • التأجير العقاري، الذي يقوم على استخدامِ رؤوس أموال التي تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة بمجموعةٍ من المشروعات الاستثماريّة في المجال العقاري، والتي تقوم بشراءِ بعض من العقارات ومن ثمّ تأجيرها إلى بعض الأفراد أو المُؤسّسات، وهكذا يتمُّ استبدالُ أموال غسيل الأموال بأموال أخرى قانونية.
  • القروض، والتي تُعدُّ من أكثر الوسائل المالية المُستخدَمة في عمليات غسيل الأموال، حي يتمُّ اعتمادُ القروض المُرتبطة بقيمة فائدة على القرض، وينتجُ عن هذا تقديمُ المال الغير القانوني كمبالغ مالية مخصصة لتقديم القروض، ومن ثم يتم الحصول على نسبة فائدة على قيمة تلك القروض بعد مرور فترة زمنية معينة.
  • تكنولوجيا الإنترنت، التي تعد من الوسائل الحديثة في عمليات غسيل الأموال، والتي تعتمدُ على تحويل الأموال التي تم الحصول عليها بطرق غير قانونية إلى أيّ استثمارات مالية أُخرى مثل الأسهم، والسندات، من خلال الاستعانة ببعض من المواقعِ الإلكترونيّة التي تعملُ في مجال الوساطة المالية، ممّا يُسهل عمليات غسيل الأموال.

مراحل غسيل الأموال

تتم عمليات غسيل الأموال عبر مجموعة من المراحل، وهي كالتالي:

  • الإيداع، التي تعد المرحلةُ الأولى من مراحل عملية غسيل الأموال، والذي يعتمدُ من خلالها بعض المجرمين على عملية غسيل الأموال في التخلّص من أموالهم من خلال تحويل الأموال لودائعَ مصرفيّة في البنوك والمُؤسّسات الماليّة الاستثماريّة، ممّا يُساهمُ في استبدالها بأموال أخرى ولكنها أموال نظيفة وقانونيّة.
  • التّجميع، ويقصد بها الأسلوبُ الذي يعتمدُ عليه بعض من مجرمي عمليات غسيل الأموال في جمع تلك الأموال ضمن مجموعةٍ من الاستثمارات المالية والمشروعات، التي تضمنُ لهم تغطيةً كافية العمليّات الغير قانونيّة التي قد قاموا بها للحصول على تلك الأموال،  حيث تساعد مرحلة التّجميع في العمل على توفيرِ التّمويه اللازم لعمليّات غسيل الأموال.
  • مرحلة الدّمج، وتعد تلك المرحلة هي المرحلة الأخيرة من مراحل عملية غسيل الأموال، ومن خلالِ خلطُ الأموال تلك الغير شرعيّة مع الأموال الشرعيّة، وهكذا يتم الخلط بين الأموال، ويصعبُ التعرّف على الأموال المغسولة.

النّتائج السلبيّة لعملية غسيل الأموال

ينتجُ عن عمليات غسيل الأموال مجموعةٌ من النتائج السلبيّات التي تُؤثّر على الاقتصاد وعلى المجتمع، ومنها:

  • التأثير بصورة سلبية على النّتائج الاقتصاديّة، هي مجموعةٌ من النّتائج التي تؤدي لظهورِ تأثير سلبيّ على أداء الاقتصاد الوطنيّ الخاصّ بكل دولةٍ على حدا، بسبب عمليات غسيل الأموال التي تؤدي لتراجعِ استخدام رؤوس الأموال السّليمة، ويتم استبدالها بأموالٍ أخرى غير قانونيّة يسعى بعض المجرمون في العمل على نشرها ضمن السّوق الاقتصاديّ، فهذا يُؤدّي في النهاية لتراجع التّنمية الاقتصاديّة، تراجع الاستثمارات الماليّة، الأمر الذي يُؤثّر بشكل سلبي على قيمة العُملات المحليّة مقارنةً بالعُملات الأجنبيّة الأخرى.
  • النّتائج السياسيّة، لعمليات غسيل الأموال نّتائج أخرى، التي ترتبطُ في تهديدِ الاستقرارِ السياسيّ للدّول، بسبب استخدامِ تلك الأموال المغسولة بعمليّاتٍ تعد غير قانونيّة أن بعمليات إجراميّة قد تُؤدّي في النهاية لانتشارِ التهديدٍ الأمنيّ والقوميّ للدول، كما قد تؤدي لانتشار الفساد السياسي من خلال الاستعانة بعمليات غسيل الأمومال ونشرها ضمن القطاع الحكومة في الدول.
  • النّتائج الاجتماعيّة، هي تلك النّتائج التي تُؤثّرُ على بيئة المجتمع بشكل كامل، حيث يسعى بعض المجرمين القائمين على عمليات غسيل الأموال لنشرِ كافّة أنواع التّجارة التي تُقدّمُ أفضل مُساعدةٍ لهم والتي تساعدهم في عمليات غسل أموالهم بكل سهولة ويسر، فيحرصون على نشرِ تجارة المُخدّرات مثلاً بين فئة الشّباب، التي تعد أحد الوسائل الهامة التي تساعدهم في زيادةِ الأموال المغسولة، وينتجُ عن هذا تدميرٌ كبير بالبُنية الأساسيّة للمجتمع.

مُكافحة غسيل الأموال

تسعى دول العالم لمكافحة عمليات غسيل الأموال بشتى الطرق، لهذا فقد قامت العديد من الدول بإقامة وحدات جنائية متخصصة في مجال مكافحة غسيل الأموال، كما تم سن العديد من التشريعات والقوانين الخاصة بجريمة غسيل الأموال، التي يطلق عليها مسمى “قانون مكافحة غسيل الأموال”، والذي يعتمد على متابعة تلك الجريمة من خلال فرض رقابة صارمة على الأموال المنقولة بهدف تصديره أو إيداعه أو استثماره من أجل ضمان عدم التلاعب في قيمة تلك الأموال أو تحولها لصور أخرى، مع متابعة أي عملية أخرى يترتب عليها إخفاء مصدر تلك الأموال، وتعد كافة تلك العمليات سواء تم تطبيقها بشكل فردي أو بشكل جماعي صورة من صور عمليات غسيل الاموال، والتي تصنف ضمن الجرائم التي تعاقد عليها قوانين الدول.

أقرا المزيد كيف احصل على المال ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول