اقتصادنا
المعرفة المالية

مشروع تصنيع الرخام الصناعي 2020 بالتفاصيل

يعد الرخام الصناعي من أكثر المواد التي يتم  استخدامها في العديد من الاستخدامات مثل تغطية الحوائط والأرضيات، يتمتع الرخام الصناعي بقدرة عالية على التحمل، حيث أن الرخام الصناعي يعالج ضد كافة السلبيات الموجود بالرخام الطبيعي حيث أن الرخام الصناعي يتم تصنيعه بمختلف الألوان، قدرة عالية على التحمل عكس الرخام الطبيعي السهل الكسر، بالإضافة إلى أن الرخام الطبيعي يتمدد وينكمش على العكس من هذا الرخام الصناعي.

سوف يتم خلال هذا المقال تقديم شرح وافي وتفصيلي عن مشروع تصنيع الرخام الصناعي 2020 سوف يتم توضيح أهمية الرخام الصناعي، وكيفية تصنيع الرخام الصناعي، وما هي المواد المستخدمة في صناعة الرخام، مع توضيح كيفية تصنيع الرخام الصناعي.

أهمية صناعة الرخام الصناعي

تعد صناعة الرخام الصناعي من الصناعات الواعدة داخل الأسواق الصناعية، ويتوقع العديد من الاقتصاديين أن يكون للرخام الصناعي مستقبل واعد وباهر بالاقتصاد عموماً، والمجال الصناعي على وجه التحديد، يعتبر الرخام الصناعي من السلع الصناعية التي ليس لها أي فترة صلاحية، لهذا تكون نسب المخاطرة في مجال تصنيع الرخام الصناعي تكاد تكون معدومة.

يعد الرخام الصناعي هو واحد من المنتجات البديلة عن الرخام الطبيعي، ولكن الرخام الصناعي لا يضاهي الرخام الطبيعي من حيث الجودة، أو من حيث الخامات، أو حتى الشكل، لكنه لا يقل عن عن الرخام الطبيعي كثيراً من حيث السعر، ولهذا يقوم العديد من الأشخاص بشراء الرخام الصناعي بدلاُ من شراء الرخام الطبيعي.

يتم استخدام الرخام الصناعي بالعديد من الأماكن، بالإضافة إلى استخدام الرخام الصناعي في المنازل بالأرضيات والحوائط، وكذلك فى واجهات العقارات وفي العديد من المشروعات وفي الشركات، والمصانع باختلاف حجمها، بسبب نظافة وسهولة التعامل معه الرخام الصناعي، بالإضافة إلى صلابته والعديد من المميزات الأخرى التي تجعل العديد من الأشخاص يفضلون استخدامه عن الرخام الطبيعي.

 عملية تصنيع الرخام الصناعي بالتفصيل

تقوم صناعة الرخام الصناعي بصورة رئيسية على إنتاج القوالب المصنعة سواء من الزجاج أو من الالومنيوم أو الخشب، بالإضافة إلى استخدام كلاًُ من الأسمنت والرمل أيضاً يدخلون في صناعة الرخام الصناعي.

يتم إنتاج قوالب الرخام الصناعي يعتمد الإنتاج في المقام الأول على العدد الذي يتم طلبه بعملية إنتاج الرخام الصناعي، فإما أن يكون شكل القوالب نصفية، وذلك في حالة إذا كان النموذج المرغوب في صناعته من الرخام الصناعي متماثل في الشكل، أو يتم تصنيع قوالب الرخام الصناعي صغيرة الحجم يضمها قالب رئيسي.

من الأفضل عند البدء في مشروع تصنيع الرخام الصناعي أن يتم عمل العديد من القوالب الخاصة بعملية التصنيع حتى يتم الانجاز بإنتاج الرخام الصناعي بشكل سريع، كما يمكن استِعمال القالب والصب بالمنطقة الفارغة التي تحيط بالقالب، وفي تلك الحالة يتم استخدام الخليط المستخدم في تصنيع الرخام الصناعي بدون إضافة الحصى الرخامي على أن يكون الخليط المستخدم في تصنيع الرخام الصناعي بنسبة 98% من مادة البوليستر، أما النسبة الباقية من المصلب والكوبالت تكون بنفس النسبة المستخدمة في مجال تصنيع الرخام الصناعي بنسبة 1%، وبعد هذا تأتي خطوة إضافة الصبغات المائية التي تعمل على تلوين الرخام الصناعي.

الغرض من استخدام الصبغات المائية هو إعطاء الرخام الصناعي اللون المناسب والمطلوب، ومن الممكن أن يتم إضافة القليل من الحصى الرخامي إلى الخليط المستخدم في تصنيع الرخام الصناعي، وفي تلك الحالة تكون المنتجات مصمتة، وبنسبة مئوية لا تتجاوز نسبة الـ 60%.

على أن يتم القيام برش القالب من الداخل بواسطة محلول دهني، التي تعمل كطبقة عازلة تساعد على خروج الرخام الصناعي بكل سهولة ويسر من القالب دون أن تظهر أي عيوب على سطح الرخام الصناعي بالإضافة إلى تجنب تفتت الرخام الصناعي، ثم بعد هذا يتم صب الخليط المستخدم في صناعة الرخام الصناعي إلى الحصو الرخامي في القالب.

يتم عملية تشطيب الرخام الصناعي من خلال العمل على إبعاد الأجزاء الزائدة من الرخام، والقيام ببعض من الإجراء الخاصة بالترميمات اللازمة بالنسبة للأجزاء الأخرى المتفتتة من سطح الرخام الصناعي الخارجي، لتأتي أخر خطوات تصنيع الرخام الصناعي هي مرحلة تلميع الرخام الصناعي بواسطة فرشاة التلميع ليتم تلميع الرخام بطريقة آلية أو بطريقة يدوية للحصول على المنتج النهائي.

المواد المستخدمة بتصنيع الرخام الصناعي

يتطلب تصنيع الرخام الصناعي بعض من المواد وهي كالتالي:

  • آلات تفريغ الهواء.
  • آلات الخلط.
  • آلات تغذية ماكينات الخلط.
  • معدات وآلات هزازة تعلم على إخراج كافة فقاقيع الهواء الناتجة عن عملية خلط الرخام الصناعي.
  • آلات تقطيع الرخام الصناعي.
  • قوالب لصب خليط الرخام الصناعي.
  • ألوان، وأكاسيد لتلوين الرخام الصناعي.
  • آلات لتقطيع الرخام الصناعي وأخرى لصنفرة الرخام في مرحلة الانتهاء من التصنيع.

كيفية تصنيع الأنواع المختلفة من الرخام الصناعي؟

يوجد العديد من أنواع الرخام الصناعي المختلفة، يختلف نوع الرخام على حسب المواد المستخدمة في تصنيعه، ومنها التالي:

  1. الرخام ذو سطح صلب، حيث أن هذا الرخام الصناعي يتم تصنيعه من مادة الاكريليك، فهو عبارة عن نوع من أنواع الرخام الصناعي تتكون من مجموعة من المركبات الكيميائية، التي تتمثل في التالي، “بودرة الألومنيوم، و مادة الريزن، بالإضافة إلى الأصباغ المختلفة، لتغيير لون الرخام من اللون الأبيض الأصلي للرخام للحصول على رخام صناعي ملون بالعديد من الألوان.
  2. رخام صناعي ذو سطح صلب مصنوع من مادة البوليستر، ويطلق على هذا النوع من الرخام مسمى “الاكريليك المعدل”، حيث يتم تصنيع هذا النوع من الرخام الصناعي باستخدام مادة الريزن، ولكن هذا النوع من الرخام الصناعي يعد أقل جودة أو من مادة البوليستر.
  3. رخام ذو سطح صلب يتم تصنيعه من مادة كربونات الكالسيوم.

أقرا المزيد احسن مشروع صغير ناجح في المغرب 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول