اقتصادنا
المعرفة المالية

ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي ؟

تعتبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة أحد أدوات الدخل لعدد كبير من الأشخاص، التي يحتاجون خلالها للتمويل، ويلجأون للبنوك التي تطرح العديد من القروض المختلفة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تدر الربح لأصحابها، وأيضا يعمل الصندوق الاجتماعي للتنمية، على دعم تلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تقدم القروض المختلفة لأصحاب تلك المشروعات، والتي تتميز بأنها تكون أقل في فائدتها من القروض المقدمة من البنوك، فيفضلها قطاع كبير، ويعتمد عليها، وفي السطور التالية، نقدم شرح وافي ومفصل للقروض المقدمة من الصندوق الاجتماعي للمشروعات الصغيرة، فإن كنت صاحب أو مقبل مشروع صغير أو متوسط، أكمل قراءة التقرير التالي، لتعرف ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي

الصندوق الاجتماعي للتنمية

الأهداف

للصندوق الاجتماعي للتنمية أهداف عدة، نستعرضها لكم، ومنها، مواجهة البطالة، لأنه يساهم في توفير العديد من فرص العمل للشباب، ويقوم بدوره في مكافحة الفقر، فهو يعتبر منب هام للشباب يساعدهم ويمدهم بالتمويل الكافي لبدء المشاريع وتحقيق الربح، ومن أهدافه أيضا التي يؤكد عليها دوما في بياناته المختلفة أو التقارير الصادرة عنه أنه يعمل على مواجهة العزلة الاجتماعية لقطاع كبير من الشباب، والتي يدخلها الشباب بسبب البعد عن المجتمع والبحث عن فرص العمل.

الصندوق الاجتماعي للتنمية بمثابة نشاط اجتماعي للشباب، هكذا يعرف نفسه، ويساهم في تنمية المجتمع أيضا، وبجانب الأهداف له العديد من الخدمات، التي يستعرضها لكم التقرير في السطور التالية.

الخدمات المقدمة من الصندوق الاجتماعي للتمويل

يقدم الصندوق الاجتماعي للتمويل خدمات عدة، منها المساهمة في توفير فرص العمل، والاهتمام بمحدودي الدخل، كما يساهم الصندوق في توفير فرص العمل للخريجين الجدد الذين يبحثون عن العمل، كما يعمل على تحسين مستوى محدودي الدخل، فهو يملك بداية المشاريع التي تحسن من المستوى المادي.

يساعد الصندوق الاجتماعي للتنمية في التأكيد على المشاريع التي تواكب غلاء الأسعار، وبالتالي تعمل على تحسين مستوى المعيشة، كما أن الصندوق يوجه العديد من الاستثمارات الخاصة به نحو التعليم والاهتمام به، وأيضا المشاريع البيئية، والاجتماعية وأيضا الصحية.

يساعد الصندوق الاجتماعي للتمويل أصحاب المشاريع الصغيرة، في التسويق الجيد لمشاريعهم، وعرض منتجات المشاريع الصغيرة في المعارض المختلفة التي تنظم تحت رعايته، والتي تكون مكانا مناسبا للتسويق لمنتجات المشروعات الصغيرة، والتي تنظم وتقام على مستوى الجمهورية، بكل محافظات مصر العربية.

الصندوق الاجتماعي للتمويل يعمل بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والجمعيات التطوعية، والتي تنفذ مشاريع عدة، وتستهدف فئات عدة لتلك المشاريع، بالاشتراك مع الجمعيات الأهلية والتطوعية، كما يهتم الصندوق بتوفير الرعاية لفئات عدة، ومنها السيدات والأطفال، وبجانب توفير الرعاية للمرأة يوفر الرعاية أيضا لكبار السن، ويعمل على تحسين مستوى معيشة تلك الفئات.

يساعد الصندوق الاجتماعي للتمويل المقترضين عن توفير تدريب متخصص بالإضافة لدعم فني خاص بهم لمساعدتهم، كما يعمل أيضا الصندوق على طرح أفكار على المقترضين مصحوبة بدراسات مختلفة للجدوى عن تلك الأفكار، لبدء تنفيذها في مشاريع مختلفة ومربحة أيضا.

ويعمل الصندوق الاجتماعي للتمويل، على دعم العديد من المشروعات، والتي يمكنكم التعرف عليها من خلال السطور التالية.

ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي

التمويل المقدم من الصندوق الاجتماعي للتمويل يوجه لكافة المشروعات، المختلفة، ومنها مشروعات الثروة السمكية، ومشروعات الثروة الحيوانية، ومشروعات التجارة المختلفة، والمشروعات الصناعية والمشروعات الحرفية، وأيضا المشروعات الاجتماعية، ويتم تمويل المشروعات الصغيرة، بدعم مالي يصل لمليوني جنيه.

ويمكنكم من خلال متابعة السطور المقبلة، التعرف على كيفية دعم الصندوق الاجتماعي للتمويل للمشروعات الصغيرة، والتي يصل دعمها لـ2 مليون جنيه، ونظام التمويل.

نظام تمويل الصندوق الاجتماعي للتمويل

يمنح الصندوق الاجتماعي للتمويل القروض، لأصحاب المشاريع الصغيرة، من خلال عدة جهات، منها الجمعيات الأهلية، أو البنوك، وتكون تلك الجهات كجهات وسيطة بين الصندوق وأصحاب المشاريع الصغيرة، كما يمكن التعامل مع مؤسسات أخرى غير البنوك والجمعيات الأهلية كجهات وسيطة.

يمنح الصندوق الاجتماعي للتمويل القروض لأصحاب المشروعات الصغير بنظام الحسين المدين، وبنظام التمويل الإسلامي، ومن خلال هذا النظام، يتم تطبيق مبدأي المرابحة والمشاركة، وأيضا حق الامتياز التجاريـ يتم من خلالها إقراض أصحاب المشروعات الصغيرة ومنحهم القروض من خلاله.

بجانب الأهداف والمصالح التي يقدمها الصندوق الاجتماعي للتمويل، يضع شروطا للحصول على التمويل، نعرضها لكم في السطور التالية.

شروط قروض الصندوق الاجتماعي للتمويل

يضع الصندوق شروطا عدة للحصول على القروض أن تمويل المشروعات الصغيرة منه، ومن بينها، أن يجيد المقترض القراء والكتابة، وضرورة أن يكون متمتعا بحسن السير والسلوك، كما أن الصندوق الاجتماعي للتمويل يشترط على أصحاب المشروعات الصغيرة عند التقدم للحصول على تمويل أو قرض التفرغ التام، مع ضرورة أن يكون المتقدمين من الذكور قد أدوا الخدمة العسكرية، أو عند الإعفاء منها يحب تقديم شهادة الإعفاء لتكون ضمن الأوراق المطلوبة.

ويجب أن يكون صاحب المشروع أو المتقدم للقرض متواجدا في نفس المدينة أو المحافظة المقام بها المشروع، وألا يزيد عمر المتقدم للقرض عن ستون عاما، وألا يقل عن واحد وعشرون عامنا عند التقدم للحصول على القرض أو التمويل، ولا يقبل الطلاب في الكليات أو المعاهد، فلن يتم الموافقة على منحهم القروض أو التمويل.

وبجانب الشروط السابقة، يشترط الصندوق الاجتماعي للتمويل، للحصول على قرض أو تمويل للمشروعات الصغيرة، ألا يكون المتقدم عاملا بأحد المصالح الحكومية، وألا يكون عاملا بالقطاع الخاص، ولا عاملا بالقطاع العام أيضا، ويتطلب من المتقدم تقديم صورة واضحة من الشهادة الخاصة بالتأمينات، ولا يمكن منح المتقدم التمويل إلا عند حصوله على مؤهل دراسي أو جامعي يتناسب مع طبيعة المشروع، ودون ذلك يتم رفضه وعدم الموافقة عليه.

وللتقدم للحصول على قرض أو تمويل من الصندوق الاجتماعي للتمويل، يتطلب تقديم أوراق ومستندات عدة، بدونها لن يتم الحصول  على القرض أو التمويل، وتلك الأوراق والمستندات نعرضها لكم تفصيليلا في السطور التالية.

المستندات المطلوبة لتمويل الصندوق الاجتماعي

للحصول على قرض أو تمويل من الصندوق الاجتماعي للتمويل، يتطلب تقديم صورة واضحة وسارية العمل من بطاقة الرقم القومي، بتاريخ صحيح وساري، وتقديم عقد لملكية أو عقد إيجار لمقر مشروع صاحب التمويل أو القرض، ويشترط أن يكون العقد مسجلا بالشهر العقاري وإلا يصبح لاغي ولا يمكن الحصول أو الموافقة على التمويل.

وبجانب الأوراق السابقة، يتطلب للحصول على قرض أو تمويل من الصندوق الاجتماعي للتمويل، تقديم التراخيص اللازمة والمطلوبة لمزاولة نشاط المشروعات الصغيرة، بجانب البطاقة الخاصة بالمشروعات الصغيرة والتي تسمى بطاقة الرقم القومي للمشروعات الصغيرة، ويمكن الحصول عليها من المكاتب المختلفة لصندوق التمويل الاجتماعي، ويمكنك البحث عن عناوينها بأقرب منطقة لك والذهاب للحصول على تلك البطاقة بسهولة ويسر.

ويتطلب أيضا للحصول على قرض أو تمويل من الصندوق الاجتماعي للتمويل، تقديم صورة من السجل التجاري الخاص بالمشروع، والبطاقة الضريبية الخاصة بالمشروع أيضا، بجانب دراسة كافية عن المشروع وهي دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، وهنا يمكنك الحصول على التمويل.

وبعد قراءة التقرير ومعرفة ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي ، لا عليك سوى الذهاب لأقرب فرع من فروع الصندوق الاجتماعي للتمويل، للحصول على التمويل أو القرض الخاص بمشروعك الصغير، مع ضرورة الالتزام بتقديم الأوراق المطلوبة دون تغيير حتى تتمكن من الحصول على التمويل أو القرض بسهولة.

2 تعليقات
  1. سيد يقول

    هل الصندوق يمول مشروع صيدليه

    1. إدارة التحرير يقول

      برجاء مراسلة خدمة العملاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول