اقتصادنا
الأخبار الاقتصادية لديك أولاً

ما هو الصراف الآلي ATM وكيف تم اختراعه وطرق التعامل معه

أصبح الصراف الآلي “ATM” جزء لا يتجزًا من حياة المواطنين حول العالم، حيث يلجأ الكثيرون له للحصول على أموالهم بشكل أسهل وأسرع من الصرف داخل البنوك في الطوابير الطويلة التي لا نهاية لها وهدر الوقت بشكل كبير.

يمكنك الصراف الآلي “ATM” من إجراء إي عملية مالية بكل سهولة فلن تحتاج سوى إدخال بطاقتك البنكية واختيار العملية التي تريد إجرائها.

فما هو الصراف الآلي”ATM”؟

هو اختصار لمصطلح إنجليزي “Automated Teller Machines”، حيث يستخدم تقنيات اتصالات عالية السرعة لتسهيل التعامل بين العملاء ومقدمين خدمة الصرف النقدي بالبنوك، وتوجد بتلك الآلة ثلاث عمليات هم: “سحب وإيداع وتحويل”، إلى جانب عدد من الخدمات الأخرى.

القصة خلف اختراع الصراف الآلي

عانى “جون شيفرد بارون” صاحب اختراع الآلة من تعطل الحصول على نقوده في عطلتي السبت والأحد، إلى جانب أعطال الأعياد والمناسبات الرسمية، وبسبب حاجته الملحة إلى المال في أوقات إجازة البنك، طرحت إلى باله فكرة كان عنوانها “بنك مفتوح 24 ساعة خلال 7 أيام الأسبوع”.

فذهب “بارون” إلى مدير البنم الذي يتعامل معه، وعرض عليه فكرته، فطلب منه المدير تحويل تلك الفكرة إلى آلة عملية مجنونة وإذا نجح في ذلك فسوف يشتري منه الآلة على الفور.

مكث “بارون” في صنع هذه الآلة لمدة عام كامل يحاول اختراعها، ليتوصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صرف آلي عام 1967، ليقم البنك الذي يتعامل معه بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة، حيث توقع الكثيرون فشل هذا الاختراع الغريب المجنون لكنه أصبح أكثر الاختراعات انتشارًا على مستوى العالم.

وتم الاحتفال بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع العبقري في ولاية فلوريدا في فبراير  عام 2007، حيث كان “بارون” صاحب الـ80 عامًا حينذاك ضيف شرف الاحتفال.

منح جون شبرد بارون وسام OBE البريطاني في عام 2005 بسبب اختراعه العظيم.

تاريخ الصراف الآلي

ترجع بداية اختراف آلة الصرف الآلي لعام 1939 في ولاية نيوريورك الأمريكية، حيث قام “لوثر جورج سيمجيان” باختراع أول آلة وتركيبها في مصرف سيتي بنك، لكنها أزيلت بعد 6 أشهر من وضعها بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها.

وبعد إزالة الآلة لم تكرح فكرتها مجددًا إلا بعد مرور 25 عامًا، فقامت شركة De La Rue بإطلاق جهاز صراف آلي إلكتروني تم وضعه في مدينة Enfield بشمال لندن في الـ27 من يونيو عام 1967 وذلك من قبل بنك باركليز.

نصائح عند استخدام الصراف الآلي

– اختر رقم سري يصعب على أحد توقعه، ولا تربطه بأية بيانات شخصية من الميلاد وأرقام الهواتف أو أية أرقام أخرى معروفة.

– قم بتغيير رقمك السري بشكل دوري، ولا تكتبه في أي مكان، وابق عليه في ذاكرتك فقط.

– لا تخبر أحد برقمك السري.

– لا تدخل بطاقة الائتمان الخاصة بك في مكانها المخصص بالقوة.

– تجنب استخدام أجهزة الصراف الآلي المجاورة لأماكن يسهل الاختباء فيها.

– احذر من عرض أي شخص لمساعدتك.

– قم بالتوقيع على بطاقتك واحتفظ بها  في مكان آمن.

2 تعليقات
  1. […] أقرا المزيد ما هو الصراف الآلي ATM […]

  2. […] أقرا المزيد ما هو الصراف الآلي ATM وكيف تم اختراعه وطرق التعامل معه […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول